الأحداث الكبرى في الشرق الأوسط تسرع نمو صناعة المطاعم: تقرير برايم الشرق الأوسط

  

يشهد 87 % من مشغلي المطاعم زيادة في الإقبال حول معرض دبي إكسبو 2020, 55% من المطاعم على فورة التوظيف

 دبي: وقد رسخت منطقة الشرق الأوسط نفسها كمركز تذوق الطعام بنخبة من أفضل المطاعم في العالم والطهاة العالميين المعروفين. قامت الصناعة بإعادة وضع معايير جديدة لنفسها بعد COVID-19 ، حيث بدأ أصحاب المطاعم في الظهور بقوة مع نماذج الأعمال المستدامة والمبتكرة. مع انفتاح الاقتصاد ، والأحداث الضخمة القادمة مثل إكسبو دبي 2020 ، كأس العالم T20 ، جائزة أبوظبي الكبرى ، و كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 يتم العمل لإحياء صناعة الأغذية والمشروبات.

الكشف عن الاتجاهات الناشئة ومحركات النمو في صناعة المطاعم في الشرق الأوسط, بوسيست, منصة رائدة لتكنولوجيا المطاعم القائمة على السحابة بالتعاون مع مجموعة مطاعم دبي (DRG) ، وهي منظمة غير هادفة للربح-تحت رعاية مباشرة من غرفة تجارة دبي ، أصدرت اليوم برايم (صناعة المطاعم POSist وتطور السوق) تقرير الشرق الأوسط طبعة بعنوان "ما بعد COVID إكسبو 2020 وما بعده". يفحص التقرير الرئيسي الاتجاهات الناشئة في صناعة المطاعم ، بما في ذلك التكنولوجيا ونماذج الأعمال الجديدة وعمليات المطبخ واتجاهات القائمة والمزيد. 

إكسبو 2020 يبعث الأمل والثقة

87 % من المشغلين يتوقعون إقبالا أعلى ، 30 % من المطاعم تبقى حذرة من الإنفاق التسويقي

هناك توقعات عالية نتيجة الأحداث مثل إكسبو 2020 و T20 كأس العالم و  كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 tm لتحسين الاقبال والسياحة. ومع ذلك ، لا تتوقع سلاسل المطاعم إنفاقا تسويقيا كبيرا على الحملات الترويجية حول الأحداث ، حيث يظل تركيزها الأساسي على تحسين الهوامش واستعادة الأعمال المفقودة. تشمل المآخذ الرئيسية الأخرى                                                          

  • يتوقع 87% من المشاركين أن يؤثر إكسبو 2020 وكأس العالم T20 وكأس العالم FIFA 2022 بشكل إيجابي على مدة هذه الأحداث
  • قال ما يقرب من 30 % من مشغلي المطاعم إنهم يخططون لإنفاق دولارات التسويق على الحملات الترويجية حول هذه الأحداث.

مع عودة أماكن الطعام ، تواجه المطاعم تحديا في التوظيف

55 % من المطاعم تسعى لتوظيف المزيد من موظفي المنزل الأمامي والخلفي بحلول نهاية العام

على الرغم من التباطؤ في الأعمال لفترة وجيزة ، عادت فرص العمل إلى المسار الصحيح. يقول معظم المشغلين عبر المطابخ السريعة غير الرسمية والمطاعم الراقية ومطابخ الطهي لأجل التسليم إن لديهم فرص عمل يجدون صعوبة في ملئها. بالإضافة إلى ذلك ، يتخذ مشغلو المطاعم خطوات أخرى لإعداد أنفسهم لموسم ذروة الطلب. أبرز ما تم تسليط الضوء عليه في التقرير

  • قال ما يقرب من 55% من المستطلعين أن توظيف الموظفين هو على رأس أولوياتهم لإدارة الارتفاع المفاجئ في الإقبال على أماكن الطعام والطلبات.
  • علاوة على ذلك ، قام 46 % من المشغلين بترقية تصميماتهم الداخلية لتحسين الأجواء ، وقال 34 % إنهم كرسوا المزيد من الموارد لإنشاء مساحات لتناول الطعام في الهواء الطلق لموسم الشتاء.

نموذج أعمال هجين لإنشاء تدفقات إيرادات جديدة

يستكشف 42% من المطاعم مواقع جديدة ، ويقوم 34% بإعداد الطلب المباشر عبر الإنترنت

على الرغم من أن الإيرادات في المطاعم تعود بشكل أسرع من المتوقع ، إلا أن التسليم عبر الإنترنت لا يزال جزءا كبيرا من إيراداتها. تستكشف المطاعم طرقا للتحكم في نفقات التشغيل الخاصة بها ، مثل الإيجارات وتكاليف التوظيف. في مثل هذه الأوقات ، يعد نموذج الأعمال الهجين الذي يستخدم مزيجا من مطابخ الطهي لأجل التسليم ومتاجر hero خيارا قابلا للتطبيق للحفاظ على توازن الأعمال ما بين تناول الطعام بالمطاعم وأعمال التسليم.

  • أعرب 65% من المستطلعين عن اهتمامهم بإنشاء مطبخ الطهي لأجل التسليم، يعرف أيضا باسم مطابخ مظلمة أو فضائية أو افتراضية أو مطابخ الشبح
  • يستكشف 42 % من مشغلي المطاعم فتح موقع جديد ، وشارك ما يقرب من 34 % من المستطلعين أنهم يقومون بإعداد الطلب عبر الإنترنت عبر موقعهم على الويب أو قنوات التواصل الاجتماعي أو تطبيق الجوال

قائمة مطاعم أعلى مع نظام غذائي صحي

يقول 65% من المشغلين أنهم أضافوا المزيد من العناصر إلى قائمتهم

مع انخفاض القيود وبدأ المستهلكون في الخروج ، يستعد مشغلو المطاعم لإضافة المزيد من العناصر إلى قائمتهم في الأشهر المقبلة. ومن أكثر الاتجاهات الغذائية اتساقا على المدى الطويل زيادة الرؤية والطلب الاستهلاكي على الأغذية المستدامة و الأكثر صحة.

  • يقول 65% من المشغلين أنهم أضافوا المزيد من العناصر إلى قائمتهم ، في حين أن 25 % لديهم نفس الأشياء في قائمتهم، و 10 % قللوا من عناصر القائمة الخاصة بهم
  • شارك ما يصل إلى 79 % من المطاعم أن الخيارات الغذائية الصحية هي المفضلة من قبل العملاء ، تليها 73 % تفيد بأن العملاء منفتحون على الوجبات الجاهزة وتقديم الطعام.

المطاعم المقيدة بقنوات الD2C (مباشرة إلى المستهلك) تنمو الطلبات بها

يأخذ ثلث المشغلين الطلبات عبر القنوات المباشرة مثل موقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي

يشير هذا إلى أنه مع انتشار توصيل الطعام ، يتغير سلوك المستهلك وربما لصالح مشغل المطعم. عندما يصبح المستهلكون أكثر دراية بالتسليم والطلب عبر الإنترنت ، فمن المرجح أن يختاروا قناة مباشرة للطلب من العلامة التجارية. يسلط التقرير الضوء على الدور المتزايد لقنوات التواصل الاجتماعي لإنشاء طرق جديدة لطلب الطعام.

  • شارك 93 % من مشغلي المطاعم أنهم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بنشاط مثل Instagram و Facebook و Twitter لتشغيل الحملات الترويجية
  • شارك 32 % من المشغلين إنهم يديرون بنشاط حملات التسويق الرقمي للترويج ، يليهم 26 % الذين شاركوا أنهم استثمروا في تسويق الشخصيات المؤثرة على المنصات مثل Instagram و

"بنهاية 2021 واللقاحات المنتشرة في جميع أنحاء الشرق الأوسط ، يمكننا أن نبدأ في رؤية نهاية هذا الوباء.  يكشف بحثنا وتحليلنا لصناعة المطاعم عن ثلاثة مجالات ابتكار ستحدد النغمة لعام 2022. وتشمل هذه المجالات الطلب عبر الإنترنت ، وتحسين القوائم ، ونموذج الأعمال الهجين الذي سيغير طريقة عمل المطاعم.

في طبعة الشرق الأوسط الرئيسية (POSist Restaurant Industry & Market Evolution) ، نلقي نظرة أوسع على كيفية استعداد صناعة المطاعم للنمو إلى جانب الأحداث الهامة في المنطقة ، مثل معرض إكسبو 2020 المستمر والأحداث الرياضية القادمة مثل  كأس العالم لكرة القدم قطر 2022  والدفعة التي يشهدها قطاع السياحة في المملكة.”  أشيش تولسيان ، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة POSist.

"فخور بشكل لا يصدق أن أكون مرتبط بهذه المبادرة التي من شأنها أن تدفع الصناعة إلى الأمام في الأوقات المقبلة مع الوضوح والتركيز. أغتنم هذه الفرصة لأشكركم على مساهمتكم وعلى كونكم جزءا من هذا التدريب الفريد والمثير للاهتمام الذي من شأنه أن يفيد كل واحد مرتبط بصناعة الطهي" نعيم معاد ، عضو مجلس إدارة مؤسس لمجموعة مطاعم دبي.

لتنزيل التقرير ، من فضلك قم بزيارة هذا الرابطhttps://pages.posist.com/prime-report-middle-east

تستند هذه الدراسة إلى استطلاع رأي لمشغلي المطاعم أجري في سبتمبر 2021 ومقابلات مع المديرين التنفيذيين من مطاعم الخدمة السريعة (QSR) ، والمطاعم الفاخرة ، والمطاعم الغير رسمية ، والعلامات التجارية لمطابخ الطهي لأجل التسليم. وتفحص الدراسة معنويات صناعة المطاعم على المدى الطويل وسط الأحداث الجارية ، وتستعد الصناعة نفسها للطلب المكبوت المتوقع في 2022.

 #بياناتشركات

- انتهى -

حول POSist

تم إطلاق POSist في عام 2012 ، وهي شركة عالمية رائدة في منصة تقنية المطاعم القائمة على نظام الطهي لأجل التسليم. موثوق به من قبل 10,000 مطعم في أكثر من 35 دولة ، تقدم POSist تقنية مطعم قابلة للتطوير وموثوقة وسهلة الاستخدام ، مما يتيح للشركات إتمام العمليات وإسعاد الضيوف وزيادة الإيرادات. مقرها الرئيسي في نيودلهي ، POSist لها وجود في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والخليج واللاتام وجنوب شرق آسيا. لمزيد من المعلومات ، قم بزيارة الموقع www.posist.com.

نبذة عن مجموعة مطاعم دبي

تآزر جماعي بين المتخصصين في هذا القطاع الذين يأتون في انسجام تام ككيان غير هادف للربح تحت رعاية مباشرة من غرفة تجارة دبي لدفع الزيادة المركزة في الجهود الرامية إلى جعل دبي مركز تذوق الطعام السريع في العالم ووضع المدينة النابضة بالحياة كمعيار مبتكر وإبداعي وأعلى وجهات المأكولات والمشروبات في العالم.

لمزيد من المعلومات ، قم بزيارة الموقع www.drg.ae

الاتصال الإعلامي:

بوسيست: Nikunj Kewalramani | nikunj@posist.com

بوسيست: ميتا سرينيفاسان | mita@themarketbuzz.net

DRG: شيرين ريتنا | Sherine.retna@gmail.com

منهجية البحث

تألف الاستطلاع من 10 أسئلة متعددة الخيارات ، والتي تسجل الردود من كبار المديرين التنفيذيين في المطاعم في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي. تم إجراء الاستطلاع بين 1-30 سبتمبر 2021.  تم جمع المعلومات من خلال استطلاعات عبر الإنترنت بالتعاون مع مجموعة مطاعم دبي (DRG).

  • وكان المستجيبون في جميع أنحاء دول الخليج الرئيسية ، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت وقطر وعمان والبحرين وتركيا ومصر.
  • كان المستجيبون من صانعي القرار الرئيسيين في المطاعم ، بما في ذلك المالكين والمؤسسين المشاركين والمديرين التنفيذيين ورؤساء العمليات ورؤساء تكنولوجيا المعلومات والمديرين.
  • 60 % من المجيبين يمتلكون موقعا إلى خمسة مواقع ؛ 15 % يمتلكون 6-15 موقعا ؛ 25 % يمتلكون 15 موقعا وأكثر.
  • كانت 38 % من المطاعم غير الرسمية ؛ و 20% من المؤسسات الراقية ؛ و 15% من المطابخ الطهي من أجل التسليم أو منافذ التوصيل فقط ؛ و 10 % من المطاعم السريعة/السريعة ؛ و 8 % من المقاهي / المخابز ، و 9 % المتبقية كانت من أشكال أخرى.
Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.

المزيد من البيانات الصحفية