استبيان بيت.كوم ويوجوف: أكثر من ثلثي المهنيين في الأردن يفضلون هيكلاً ثابتاً للأجور

  

التأمين الصحي الشخصي والتأمين الصحي العائلي وبدل المواصلات هي أبرز المزايا التي يحصل عليها الموظفون في الأردن

الأردن: كشف استبيان الرواتب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2021، الذي أجراه مؤخراً بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، عن تصورات وانطباعات الموظفين عن الرواتب والحوافز المُقدمة لهم في شركاتهم. حيث أظهر الاستبيان أن حوالي ثلثي المجيبين (63%) في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعتقدون أن الرواتب إما تزداد أو تبقى على حالها في بلد إقامتهم.

الرواتب والمزايا في الأردن

فيما يتعلق بالراتب، صرح 22% من المجيبين في الأردن أن حزمة رواتبهم الحالية تتضمن الراتب الأساسي إضافة إلى المزايا، بينما صّرح 56% أنها تتضمن الراتب الأساسي فقط، وقال 21% أنها تتضمن الراتب الأساسي والمزايا والعمولات. كما قال 39% من المجيبين أن شركاتهم تقدم تعويض مادي مقابل العمل الإضافي.

أما بالنسبة لهيكل الأجور المفضل، يفضل أكثر من ثلثي المجيبين (67%) الحصول على هيكل أجور ثابتة بنسبة 100%، بينما يفضل 23% من المجيبين الحصول على هيكل أجور ثابت جزئياً بأجر متغير يتضمن العمولات والحوافز.

وشملت المزايا الأكثر شيوعاً التي يحصل عليها الموظفون في الأردن: التأمين الصحي الشخصي (29%)، والتأمين الصحي العائلي (21%) وبدل المواصلات (17%)، والمكافآت (12%).

وتعليقاً على نتائج الاستبيان، قالت عُلا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم: "يكشف استبيان الرواتب لعام 2021 عن معلومات مفيدة لأصحاب العمل والموظفين على حد سواء، تشمل هيكل الرواتب الحالي ومستوياتها، ومعدل الرضا عن الرواتب، والتصورات المرتبطة بتكلفة المعيشة والنفقات، مما يقدم لمحة عامة عن سوق العمل والاقتصاد ككل. ويتعين على أصحاب العمل اليوم الاهتمام بحزمة التعويضات التي يتم تقديمها للموظفين، والنظر في توقعاتهم تجاه الرواتب."

العوامل المعززة للولاء

من المثير للاهتمام أن 35% من المجيبين صرحوا عن عدم ارتباط ولائهم لشركتهم بالراتب الذي يحصلون عليه، بينما يرى 30% آخرون أن ولاءهم يرتبط إلى حد كبير بالراتب الذي تقدمه الشركة لهم. وإلى جانب الراتب، فإن فرص التقدم الوظيفي (31%) والمدير المباشر (30%) وطبيعة المسؤوليات اليومية (29%)، تعتبر من العوامل المعززة للولاء.

وعندما سُئلوا عن خططهم المهنية خلال الاثني عشر شهراً المقبلة، قال 44% من المجيبين في المملكة أنهم سيبحثون عن وظيفة أفضل في نفس قطاع عملهم، بينما قال 35% بأنهم يخططون للبحث عن وظيفة أفضل في قطاع مختلف.

فيما يتعلق بجودة الحياة، يعتقد أكثر من 5 من 10 مجيبين (53%) في الأردن أنهم أفضل حالاً أو يعيشون مستوى مماثل لأفراد جيلهم في بلد إقامتهم.

لمحة عن المجيبين

يعمل 52% من المجيبين في الأردن في نفس القطاع الحالي منذ مدة تصل إلى ست سنوات، كما صرح 70% من المجيبين أنهم يعملون في نفس الشركة الحالية منذ مدة ست سنوات أو أقل، مع إشارة 41% بأنهم يعملون في نفس الشركة منذ مدة تقل عن ثلاث سنوات.

وعندما سُئل المجيبون في الأردن عن المستوى الذي وصلوا إليه في مسيرتهم المهنية، قال 37% منهم بأنهم في منتصف مسيرتهم المهنية، بينما صرح 28% بأنهم في مركز عالٍ نسبياً ولكنهم لم يصلوا إلى أعلى منصب بعد.

ومن جهته، قال ظافر شاه، مدير الأبحاث في يوجوف: "يسلط استبيان الرواتب الضوء على سوق العمل من منظور الموظفين، ويساعد كل من المرشّحين على معرفة قيمتهم في سوق العمل الحالي، وأصحاب العمل على معرفة ما يخدم مصلحة الشركة والموظفين. وسيعمل أصحاب العمل الذي يسعون للتميّز على الاستثمار في فرص التقدم الوظيفي والتدريب، إذ تعد من أهم العوامل التي تعزّز ولاء الموظفين إلى جانب الراتب."

تم جمع بيانات استبيان "الرواتب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" عبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 3 وحتى 15 مارس 2021، بمشاركة 2,524 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان، وغيرها.

-انتهى-

نبذة عن بيت.كوم:

بيت.كوم هو أكبر موقع للوظائف في منطقة الخليج والشرق الأوسط، حيث يضم أكثر من 40,000 شركة وما يزيد عن 40,000,000 باحث عن عمل من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. ويتيح الموقع للشركات الإعلان عن وظائفها الشاغرة، وللمهنيين البحث عن وظائف تناسبهم، حيث تتمثل رسالته في تمكين الأشخاص في المنطقة عبر تزويدهم بالأدوات والمعلومات اللازمة لبناء نمط حياة أفضل.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.

المزيد من البيانات الصحفية