23 01 2017

الإمارات وماليزيا وتركيا تمكنت من تطوير أفضل النظم البيئية المحفزة للسفر الحلال

المسلمون أنفقوا 151 مليار دولار أميركي على السياحة والسفر بمعدل نمو سنوي بلغ 4.9%

السوق السياحية المخصصة للمسلمين هي ثاني أكبر سوق سياحية على مستوى العالم، بعد السوق الصينية (168 مليار دولار أميركي)، ومتفوقةً على الولايات المتحدة الأميركية (147 مليار دولار أميركي).

المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال يؤكد الحاجة إلى نظام عالمي للتقييس في ظل تزايد الطلب على الخدمات السياحية الحلال

حلت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى في تطوير أفضل النظم البيئية الحلال ضمن التقييم العالمي لوجهات السفر، وذلك وفقاً لتقرير الإقتصاد الإسلامي العالمي لعام 2016- 2017، الذي أعدته ونشرته وكالة تومسون رويترز للأنباء.

وجاءت ماليزيا في المرتبة الثانية، وتبعتها تركيا في المرتبة الثالثة، ضمن هذا النظام التصنيفي العالمي الذي يقيم دول العالم استناداً إلى أربعة معايير تشمل حجم السياحة الإسلامية التي تستقبلها، وجودة أنظمتها البيئية الحلال ، وحملات التوعية، وحجم مساهمة القطاع في التوظيف.

وقال سعادة محمد صالح بدري، الأمين العام للمنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال: "أثبت هذا التقرير أيضاً أن المزيد من المسلمين يبدون تفضيلاً حقيقياً لوجهات وخدمات السفر الحلال. واليوم، بات من الأهمية بمكان   أن نبحث في تطوير هذا المجال، ونعمل على إيجاد حلول لأي نقص يشهده هذا القطاع."

وقدر حجم سوق السياحة والسفر الإسلامية في عام 2015 بقيمة 151 مليار دولار أميركي، حيث تشهد هذه السوق توسعاً مطرداً، مسجلةً معدل نمو سنوي يبلغ 4.9 % ، أي أعلى من معدل النمو السنوي الإجمالي الذي حققته صناعة السياحة عموماً، والبالغ 3%.

وتعد السوق السياحية المخصصة للمسلمين، والذين ينتمي 72% منهم إلى بلدان أعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، ثاني أكبر سوق سياحية عالمياً، إذ لا تتفوق عليها سوى السوق الصينية (168 مليار دولار أميركي)، بينما تتفوق على سوق السياحة في الولايات المتحدة الأميركية (147 مليار دولار أميركي).

و أضاف سعادة الأمين العام: "يتيح هذا التوجه التصاعدي فرص أعمال طيبة لصناعة السياحة، ولكن على الرغم من ذلك، يتعين على الأطراف المعنية مواجهة التحديات كي يتمكنوا من إحداث أكبر قدر ممكن من الزخم وتحقيق نمو في الأنشطة السياحية".

وأظهر التقرير إن التحديات الرئيسية التي تؤثر على صناعة السياحة الحلال تتمثل في حملات التوعية الضعيفة نسبياً.

وأوضح بدري قائلاً: "يجب أن ندرك أن كل فرد لن يكون باستطاعته وحده فهم كيفية عمل الخدمات السياحية الحلال، وما الذي يجعل كل مكون من مكونات هذه الخدمات حلالاً بنسبة 100%، لذلك تقع المسؤولية على كاهل كل طرف من الأطراف المعنية العاملة في هذه الصناعة أن يضمن للمسافرين أن الخدمات التي يستخدمها هي خدمات حلال."

وأضاف بقوله: "يبحث المسافرون المسلمون ومستهلكو الحلال دوماً عن وجهات ترفيهية معتمدة كوجهات حلال، وموثوقة في خدماتها ومنتجاتها. وعليه يتعين إيجاد معايير موحدة لتلبية احتياجات السائحين الباحثين عن منتجات وخدمات حلال".

ويسعى المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال إلى معالجة هذه الهواجس والتحديات من خلال دمج معايير الحلال السائدة على مستوى العالم في مجموعة واحدة من المعايير التي تحظى بالمصداقية والقبول الدولي.

كما أضاف بدري قائلاً: "سوف ننشط في مجال تعزيز الوعي حول أهمية معايير الحلال العالمية الموحدة لنضمن توفر منتجات وخدمات الحلال وفق أعلى المعايير للمسافرين والمستهلكين على حد سواء. وسنسعى لتحسين البيئة الحالية المحفزة للحلال حول العالم، حيث ستكون دولة الإمارات نقطة الانطلاق الأساسية لتطبيق هذا التوجه. ونأمل بمجرد وضع هذه المعايير موضع التطبيق، أن نعيد الثقة بين المستهلكين  من أن حزمة السفر الحلال التي يتم تقديمها اليهم هي بالفعل حلال ووفق أفضل المعايير العالمية وحسب الشريعة الاسلامية."

وقد أوضحت أحدث الأرقام أنه في غضون الأشهر الثمانية الأولى من تأسيسه، تمكن المنتدى من استقطاب 20 عضواً، منها هيئات الاعتماد الرسمية في كلٍ من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، اللتان تعدان سوقاً ضخماً لسوق السياحة والسفر الحلال، بقيمة استهلاكية تقدر بــ 34.3 مليار دولار أميركي.

وقد أضيفت هاتين الدولتين  إلى سجل الأعضاء الحاليين في المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال، والذي يشمل دولاً أخرى كالولايات المتحدة الأميركية وباكستان ودول مجلس التعاون الخليجي والمملكة المتحدة واسبانيا واستراليا ونيوزيلندا ومصر وتايلاند والأردن والأرجنتين والمكسيك والمجر وإيطاليا والهند والبرازيل والفلبين.

ومن الجدير بالذكر أن مقر المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال الذي جاء إطلاقه بدعم من الحكومة ، يقع في إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويعتبر شبكة مستقلة، غير حكوميّة تضم وكالات الاعتماد المخوّلة بتطبيق معايير الحلال في بلدانها و أقاليمها.

ويهدف المنتدى لحماية العدد المتزيد من مستهلكي منتجات الحلال وتسهيل التجارة العالميّة وذلك عبر إبرام شراكات واتفاقيات دولية بين الدول والأطراف الأخرى المعنية.

ويعد قطاع السياحة والسفر مكوناً هاماً من مكونات صناعة الحلال، نظراً لاحتوائه على العديد من الجوانب المؤثرة لدى مستهلكي الحلال، بدءاً من الخدمات المقدمة لهم على الطائرات، إلى الطعام المقدم لهم في الفنادق والوجهات الترفيهية، وتوفر أماكن الصلاة، وصولاً إلى توفير أماكن مخصصة على الشواطئ لسباحة السيدات.

واختتم بدري قائلاً: "في ظل سعينا لتحقيق هدفنا المتمثل في تطوير منظومة موحدة لاعتماد الحلال، فإننا نعزز صناعة السياحة والسفر الحلال عبر تعزيز مصداقيتها أيضاً. وبذلك تكون الثقة مشتركة بين المسافرين الذي سيثقون أكثر في خدمات الحلال المقدمة إليهم، وبين مقدمي خدمات الحلال الذين ستزداد ثقتهم في الترويج والتسويق لمنتجاتهم وخدماتهم الحلال".

نبذة عن المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال

يعتبر المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال شبكة مستقلة وغير حكومية من مؤسسات الاعتماد المخوَّلة جميعاً بتطبيق معايير المنتجات الحلال في دولها ومناطقها المختلفة.

ويعتبر المنتدى أول شبكة دولية لاعتماد منتجات الحلال في العالم وأول مؤسسة دولية من نوعها تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها.

ويقوم المنتدى، مدفوعاً بهدفه المتمثل في حماية العدد المتزايد من مستهلكي المنتجات الحلال وتيسير التجارة الدولية، بإرساء أسس قوية لصناعة منتجات الحلال العالمية من مواد غذائية وغيرها.

ويستمد المنتدى الذي يتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً له، وجاء إطلاقه بدعم من الحكومة، جذوره من إيمان أعضائه بأن تعزيز التعاون بين المنظمات الإقليمية والدولية يشكل العامل الرئيسي لإقامة صناعة منتجات حلال قوية ومستقرة وموثوقة ومتجاوبة مع احتياجات المستهلكين والشركات في جميع أنحاء العالم.

للاستفسار والمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال مع:

آنا مارجريتا إسبينيلي

نيو بِرسبكِتِف ميديا

anamargarita@newperspectivemedia.com

+971 4 2940755, +971 56 7634292

© Press Release 2017