|19 يوليو, 2019

هيئة أسواق المال الكويتية تطرح حصة للمواطنين للاكتتاب العام في مارس المقبل

وقد أرست الهيئة مناقصة إدارة طرح أسهم شركة بورصة الكويت لاكتتاب المواطنين إلى شركة كامكو للاستثمار

130522

130522

REUTERS/Stephanie McGehee
 
المصدر: صحيفة القبس الكويتية

قالت هيئة أسواق المال: انه تم إيداع المبلغ المتحصل من جميع أطراف التحالف الفائز بمزايدة البورصة (بورصة أثينا، وشركة الاستثمارات الوطنية، والشركة الأولى للاستثمار، ومجموعة أرزان المالية للتمويل والاستثمار) والبالغ 19.9 مليون دينار في البنوك المحلية على شكل وديعتين في حساباتها مؤكدة انه لم يتم توريد المبلغ المتحصل لخزينة الدولة عملاً بأحكام المادة (21) من القانون رقم لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديلاته، حيث إن الهيئة لم تحقق أي فوائض مالية خلال هذه السنوات لتحويلها إلى خزينة الدولة كما أن أحكام المادة (33) سالفة الذكر تنص بأيلولة هذه المبالغ إلى الهيئة.

وأوضحت «الهيئة» في رد على سؤال برلماني أنها قامت بإرسال كتاب للشركة الكويتية للمقاصة بتاريخ 27 فبراير الماضي لتحويل ملكية ما نسبته %44 من إجمالي أسهم هيئة أسواق المال في شركة بورصة الكويت للأوراق المالية. وأشارت الهيئة إلى أن رأسمالها التشغيلي يقدر بـ 40 مليون دينار يستخدم للصرف على جميع أوجه نشاطها ويغطى مباشرة من الاحتياطات النقدية للهيئة وطبقا للقواعد المنصوص عليها في اللائحة. وحسب المادة رقم 21، يكون للهيئة احتياطات نقدية تضمن استقرارها المالي على المدى الطويل لمقابلة الأخطار النمطية المتوقع حدوثها في نشاط الأوراق المالية، ويتحدد بقرار يصدره مجلس الورزاء بناء على اقتراح المجلس – مقدار هذه الاحتياطات وكيفية تكوينها وتقوم الهيئة بتوظيف هذه الاحتياطات فإذا وصلت إلى المقدار المحدد يحول الفائض إلى الخزانة العامة للدولة وإذا نقصت في أي وقت عن المقدار المحدد تقوم الحكومة باستكمال وأداء المبلغ الناقص.

ويجوز للهيئة الموافقة على ترخيص بورصات أخرى يحدد رأسمالها ونشاطها والشروط الخاصة باعمالها وإداراتها وكل ما يتعلق بها بقرار من مجلس المفوضين.

وحول خطة العمل والجدول الزمني لاستكمال طرح بقية الحصة للاكتتاب العام للمواطنين أوضحت الهيئة انه تم طرح مناقصة إدارة طرح أسهم شركة البورصة للاكتتاب العام للمواطنين بتاريخ 2019/6/2 وتم إغلاق صندوق العطاءات الخاص بالمناقصة في الموعد المحدد لذلك نهاية ساعات العمل يوم 2019/6/16 وأن الموعد النهائي المخطط لاستكمال طرح بقية الحصة للاكتتاب العام للمواطنين 31 /2019/12 والتاريخ النهائي لمشروع طرح وتخصيص أسهم رأسمال شركة بورصة الكويت للاوراق المالية حسب سجل المشاريع في الهيئة 31 مارس 2020.

«كامكو» تفوز بمناقصة إدارة اكتتاب المواطنين بخصخصة البورصة

قالت شركة كامكو للاستثمار، إن هيئة أسواق المال أرست مناقصة إدارة طرح أسهم شركة بورصة الكويت للأوراق المالية لاكتتاب المواطنين. واضافت «كامكو» في افصاح على موقع البورصة امس، ان الشركة بصدد استكمال إجراءات التعاقد المرعية، مشيرة الى عدم وجود أثر للمعلومة على المركز المالي للشركة في الوقت الحالي. وكان تحالف شركة المجموعة الثلاثية العالمية للاستشارات، وشركة كامكو للاستثمار، وشركة أوليفر وايمان، هو مستشار مزايدة خصخصة البورصة.

ويشمل مشروع خصخصة البورصة تخصيص نسبة لا تقل عن 6 بالمئة ولا تزيد على 24 بالمئة لمصلحة الجهات العامة التي يحق لها تملك الأسهم وتؤول النسبة التي لم يُكتتب فيها إلى المستثمر الفائز. كما يتم تخصيص نسبة لا تقل عن 26 بالمئة ولا تجاوز 44 بالمئة لتكتتب فيها الشركات المسجلة في السوق مع مشغل عالمي للبورصات أو مشغل عالمي منفرد، إضافة إلى 5 بالمئة تُخصص للاكتتاب العام لجميع المواطنين.

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.
 
© 2019. جميع الحقوق محفوظة القبس
(Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info

المزيد من الأخبار من الأسواق