زاوية عربي

* تم نشر التقرير سابقا في 12 سبتمبر 2019 ويعاد نشره اليوم بعد قرار جديد للأوبك +  

 

ما هي الدول الأعضاء في الأوبك والأوبك +؟

(بحسب موقع الأوبك الرسمي)

تضم أوبك 14 دولة مصدرة للنفط وهم:  فنزويلا، السعودية، إيران، العراق، الكويت، الإمارات، ليبيا، نيجيريا، الجزائر، الإكوادور، أنغولا، الكونغو، الغابون وغينيا الاستوائية. 

أما أوبك+ فهو يضم ال14 دول السابقة + روسيا، البحرين، أذربيجان، بروناي، كازاخستان، ماليزيا، المكسيك، سلطنة عمان، السودان وجنوب السودان.

خلفية على رحلة أوبك مع خفض الإنتاج:

بدأت الدول المصدرة للنفط في السنوات الماضية بتطبيق استراتيجية مواجهة هبوط أسعار النفط تتركز على تخفيض الكميات المنتجة والسيطرة على الأسواق.

تستعرض زاوية عربي في هذا التقرير التسلسل الزمني لقرارات أوبك لمحاولة السيطرة على أسعار النفط في الأسواق بداية من 2016.

12 أبريل 2020: بعد محادثات شاقة استمرت 4 أيام، اتفقت مجموعة أوبك+ الأحد على تخفيض الإنتاج النفطي ب9.7 مليون برميل يوميا في شهري مايو ويونيو المقبلين. 

6 مارس2020:  فشل اجتماع أوبك+  في التوصل لاتفاق بخفض الإنتاج وقال وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، بعد محادثات في مقر أوبك بفيينا الجمعة "اعتبارا من أول أبريل، ليست هناك قيود سواء على أوبك أو المنتجين من خارجها".

4 مارس 2020: أوصت لجنة من أوبك+ بخفض إضافي لإنتاج النفط ب600 ألف برميل في اليوم في الربع الثاني من العام، وهو نفس المستوى الذي أوصت به الشهر الماضي.

وأوصت اللجنة أيضا بمد أجل التخفيضات القائمة حتى نهاية 2020، ولا يزال بإمكان وزراء دول أوبك اتخاذ قرار بشأن دعم تعميق التخفيضات  في اجتماعهم  اليوم وغدا.

12 سبتمبر 2019: اتفق منتجو النفط في مجموعة الأوبك+ مساء الخميس خلال اجتماع لهم في فيينا بالنمسا على خفض إضافي للإنتاج بحوالي 500 ألف برميل يوميا في الربع الأول من عام 2020 لكنهم لم يتعهدوا باتخاذ إجراء بعد نهاية الربع الأول في مارس.

يوليو 2019: اتفقت دول الأوبك + على تمديد خفض الإنتاج لمدة 9 أشهر حتى مارس 2020.

ديسمبر 2018: اتفقت دول الأوبك على خفض إنتاجها الإجمالي ب 0.8 مليون برميل يوميا بداية من يناير 2019 ولمدة 6 أشهر. كما اتفقت الدول ال11 المنضمة للأوبك في مجموعة الأوبك + على خفض الإنتاج 0.4 مليون برميل يوميا لمدة 6 أشهر أيضا.

يونيو 2018: اتفقت دول الأوبك + على زيادة الإنتاج بدون تحديد الكمية.

ديسمبر 2017: اتفقت الدول الأعضاء في الأوبك على تعديل مدة الخفض لتكون من يناير 2018 حتى ديسمبر 2018.

مايو 2017: اتفقت دول الأوبك + في اجتماعاتهم بفيينا على تمديد خفض الإنتاج تسعة أشهر أخرى بداية من يوليو 2017 ماعدا غينيا الاستوائية.

ديسمبر 2016: مجموعة الدول ال11 المنضمة للأوبك في مجموعة الأوبك + وافقوا ان يخفضوا إنتاجهم الإجمالي ب558,000 برميل يوميا لمدة 6 أشهر.

نوفمبر 2016: اتفقت الدول الأعضاء في أوبك في اجتماعها في فيينا على خفض إجمالي الإنتاج ب1.2 مليون برميل يوميا ليصل إلى 32.5 مليون برميل يوميا بداية من يناير 2017 وذلك للمرة الأولى منذ 2001.

 

(المصدر: بيانات إجتماعات الأوبك+ من على الموقع الرسمي للمنظمة وتقارير إعلامية)

( إعداد: تميم عليان,الصحفي في موقع زاوية عربي, وقد عمل تميم سابقا كمراسل صحفي لوكالتي بلومبرج و رويترز بالقاهرة)

(تحرير ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا