سوق النفط سيستعيد 60% مما فقده في عام الكورونا في 2021

بحسب وكالة الطاقة الدولية

  
عامل يقف وسط براميل نفط في منشأة نفطية بروسيا، 7 نوفمبر 2014- رويترز

عامل يقف وسط براميل نفط في منشأة نفطية بروسيا، 7 نوفمبر 2014- رويترز

REUTERS/Sergei Karpukhin

قالت وكالة الطاقة الدولية إن الطلب على النفط من المتوقع أن يزيد في 2021 بـ 5.4 مليون برميل يوميا ليصل إلى 96.4 مليون برميل يوميا، ليستعيد نحو 60% مما فقده أثناء جائحة فيروس كورونا.

وتوقعت الوكالة في تقريرها لشهر فبراير أن يتعافى الطلب في النصف الثاني من العام. لكنها قالت أن الربع الأول من 2021 سيشهد انخفاض الطلب بمليون برميل يوميا عن مستوياته المنخفضة بالفعل في الربع الأخير من عام 2020.

وأوضحت الوكالة أن تجدد فرض الإغلاقات والقيود الصارمة على التنقل والتقدم البطيء لتوزيع اللقاحات في أوروبا أدى إلى تأخير الانتعاش المتوقع في الطلب حتى النصف الثاني من العام. 

وأضافت أن الإمدادات العالمية للنفط ارتفعت في يناير الماضي بـ 590 ألف برميل يوميا لتصل إلى 93.6 مليون برميل يوميا مدفوعة بتخفيف تخفيضات إنتاج النفط التي تفرضها مجموعة الدول المصدرة للنفط وحلفائها (أوبك+) وبزيادة إنتاج دول من خارج المجموعة.

إنتاج السعودية

وتوقعت الوكالة أيضا انخفاض الإنتاج العالمي للنفط في فبراير الجاري مع تطبيق السعودية تخفيضات طوعية أعلنت عنها سابقا في إنتاجها.

وقالت إن توقعات النمو الاقتصادي ونمو الطلب على النفط تعتمد بشكل كبير على التقدم في توزيع اللقاحات وإدارة عملية التوزيع، وتخفيف قيود السفر في الاقتصادات الرئيسية في العالم. 

خلفية سريعة 

(وفق تقارير إعلامية)

انهار سعر نفط غرب تكساس في أبريل الماضي إلى ما دون الصفر للمرة الأولى في التاريخ، وخام برنت إلى حوالي 20 دولار للبرميل بفعل تداعيات الاغلاق العالمي الناتج عن جائحة كورونا.

ودفع ذلك مجموعة أوبك+ إلى اتخاذ قرار في مايو بخفض إنتاج النفط بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا، أي نحو 10% من الإمدادات العالمية، ثم قللت المجموعة التخفيضات تدريجيا.

وأعلنت السعودية في يناير الماضي خفض طوعي إضافي لإنتاج النفط بمليون برميل يوميا في فبراير ومارس المقبل، زيادة على حصتها من تخفيضات مجموعة أوبك+.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام