بن داود القابضة.. وافد جديد بالبورصة السعودية

بدء التداول على السهم غدا

  
صورة لأحد فروع متاجر بن داود في السعودية.

صورة لأحد فروع متاجر بن داود في السعودية.

قالت بورصة السعودية في بيان اليوم الثلاثاء إنه سيتم إدراج وبدء تداول أسهم شركة بن داود القابضة العاملة في مجال تجارة التجزئة في السوق الرئيسية غدا الأربعاء.

وتعتبر بن داود القابضة هي أحدث وافد إلى البورصة السعودية وهي الطرح الأولي الثاني في السوق هذا العام بعد طرح أملاك للتمويل في يونيو الماضي.

خلفية سريعة عن الطرح

(بحسب بيانات سابقة من الشركة)

كانت الشركة أعلنت في نهاية أغسطس الماضي عن عزمها طرح 20% من أسهمها في اكتتاب عام بالبورصة السعودية. وعينت شركتي جولدمان ساكس العربية السعودية وجي بي مورجان العربية السعودية مستشارين ماليين ومنسقي الطرح.

وخصصت الشركة 90% من إجمالي الأسهم المطروحة البالغ عددها 22,860,000 سهم لصالح شريحة المؤسسات، و10% للأفراد.

وبلغ سعر السهم في عملية الاكتتاب 96 ريال سعودي (25.6 دولار)، وهو ما يعني أن القيمة السوقية للشركة عند الإدراج سوف تبلغ حوالي 11 مليار ريال (2.9 مليار دولار)، وحجم الطرح سيبلغ حوالي 2.2 مليار ريال (585.2 مليون دولار).

خلفية عن الشركة

(بحسب بيانات سابقة من الشركة وموقعها الإلكتروني)

شركة سعودية، تأسست عام 2011، ومقرها الرئيسي في مدينة مكة المكرمة، وهي تعمل في مجال تجارة التجزئة (السوبرماركت)، ولديها 73 متجر في المملكة، منها 51 هايبر ماركت و22 سوبر ماركت، ويوجد بعضها في منطقة الحرمين الشريفين.

وتعمل الشركة في السوق السعودي فقط من خلال علامتين تجاريتين هما "بن داود" و"الدانوب"، ولدى الشركة منصة "الدانوب أونلاين" للبيع الإلكتروني.

بلغت مبيعات الشركة العام الماضي 4.8 مليار ريال (1.3 مليار دولار) بزيادة 6.4% عن 2018، وبلغ صافي أرباح الشركة في 2019 نحو 419 مليون ريال (111.7 مليون دولار) بزيادة 5.4% عن عام 2018.

خلفية سريعة عن الطروحات في السعودية

قال خالد الحصان الرئيس التنفيذي للسوق المالية السعودية "تداول" في لقاء مع وكالة بلومبرج في يوليو الماضي إن هناك ما يصل إلى 10 شركات تخطط لطرح أسهمها في طرح عام في البورصة السعودية.

وأضاف انه "في حال إتمام تلك الطروحات، سيكون العام الجاري أحد أفضل أعوام الطروحات الأولية بالمملكة".

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من مجلس التعاون الخليجي