|15 مايو, 2019

البنك التجاري يهبط بنمو أرباح البنوك إلى 7.5%

ذكر البنك التجاري ان من أسباب تراجع الأرباح هو انخفاض صافي إيرادات تشغيلية وزيادة في مصاريف التشغيل

130522

130522

Getty Images/ Arjiel Justiniano / EyeEm

المصدر: جريدة القبس الكويتية


حققت البنوك المحلية نمواً بنسبة %7.5 إلى 245.5 مليون دينار في الربع الأول 2019، وبنسب نمو تتأرجح بين %31 ارتفاعاً و%90.5 تراجعاً.
ووفقاً للبيانات المالية المعلنة للبنوك المحلية، فقد تسبب التراجع القياسي لأرباح البنك التجاري في تقليص نمو أرباح القطاع من %11.4 في حال ثبات نتائجه المالية عند نفس المستوى العام الماضي لتصبح %7.5 فقط، اذ سجل أرباحاً بقيمة 952 الف دينار فقط في الربع الأول مقارنة مع 10 ملايين دينار في الفترة ذاتها من 2018، علماً أن بنكي «برقان» وKIB سجلا تراجعاً بنسبة %6 و%19.3 لكل منهما على التوالي إلا ان نسبة التراجع المفاجئة كانت للبنك التجاري.
وذكر البنك التجاري ان السبب الرئيسي في تراجع الأرباح هو انخفاض صافي الإيرادات التشغيلية الأخرى والزيادة في مصاريف التشغيل وزيادة مخصصات هبوط القيمة والمخصصات الأخرى والتي عوضت بشكل جزئي زيادة الأتعاب والعمولات وزيادة صافي الإيرادات من التعامل بالعملات الأجنبية.
أما بنك برقان، فقد ذكر ان الانخفاض في صافي الأرباح للربع الأول يرجع إلى إدراج نتائج شهرين فقط «يناير وفبراير» للشركات التابعة بدلاً من 3 أشهر أي الربع بأكمله حتى مارس كما في الفترة السابقة، مؤكداً ان هذا الأمر مقبول ومتعارف عليه.
وأضاف: بدءاً من الربع الأول 2019 سيكون تاريخ إعداد البيانات المالية للشركات التابعة لمجموعة برقان قبل شهر واحد من تاريخ إعداد البيانات المالية للكويت والمجموعة، ويهدف ذلك إلى تمكين البنك من الإسراع في عملية الإقفال المالي والانتهاء من المتطلبات اللازمة للإفصاح عن البيانات المالية للمجموعة في أقرب وقت ممكن إلى اصحاب المصلحة.
وأوضح بنك الكويت الدولي أن سبب تراجع أرباحه في الربع الأول يعود إلى انخفاض الإيرادات التشغيلية بنسبة ضئيلة وزيادة المصروفات التشغيلية والمخصصات مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
على صعيد متصل، استحوذ بنك الكويت الوطني على %43.9 من إجمالي أرباح البنوك في الربع الأول بقيمة أرباح بلغت 107.7 ملايين دينار بنمو في الأرباح %15، فيما بلغت حصة بيت التمويل الكويتي %21 من إجمالي أرباح القطاع بقيمة 51.5 مليون دينار بنمو %17.4.
ومن حيث البنوك الأكثر نمواً في الأرباح، فقد تصدر بنك وربة القائمة بنمو %31 إلى %3.8، يليه البنك الأهلي الكويتي بنسبة نمو %23.5 الى 12.4 مليون دينار.

© 2019. جميع الحقوق محفوظة القبس

(Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info

Disclaimer: The content of this article is syndicated or provided to this website from an external third party provider. We are not responsible for, and do not control, such external websites, entities, applications or media publishers. The body of the text is provided on an “as is” and “as available” basis and has not been edited in any way. Neither we nor our affiliates guarantee the accuracy of or endorse the views or opinions expressed in this article. Read our full disclaimer policy here

المزيد من الأخبار من الأسواق