المصدر: رويترز

تراجعت البورصة السعودية في التعاملات المبكرة اليوم الأحد، بينما تباين أداء الأسواق الخليجية الأخرى، في ظل مراقبة المستثمرين للتوترات الجيوسياسية بالمنطقة وتصفية بعضهم للمراكز قبل عطلة عامة طويلة الأسبوع المقبل.

ومن المقرر أن يستضيف العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قمتين طارئتين في 30 مايو للقادة الخليجيين والعرب لمناقشة تداعيات الهجمات التي تعرضت لها المملكة وجارتها الإمارات العربية المتحدة في وقت سابق هذا الشهر.

واتهمت الرياض طهران بإصدار أوامر بشن هجمات بطائرات مسيرة على محطتين لضخ النفط في المملكة خلال الفترة الأخيرة، والتي أعلنت جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران مسؤوليتها عنها. وجاء الهجوم بعد يومين من تعرض أربع سفن، بينهما ناقلتا نفط سعوديتان، لعمليات تخريب قبالة ساحل الإمارات العربية المتحدة.

وقالت السعودية إنها تريد تجنب الحرب لكنها سترد "بكل قوة وحزم" إذا اختارها الطرف الآخر.

وهبط المؤشر السعودي 0.5 بالمئة مع استمرار معظم أسهم البنوك وشركات البتروكيماويات في نزيف الخسائر التي دفعت مؤشر السوق للنزول 1.4 بالمئة يوم الخميس.

وخسر المؤشر 8.6 بالمئة منذ بداية مايو أيار وحتى إغلاق يوم الخميس، في موجة بيع أثارتها الخلافات التجارية العالمية والتوترات الجيوسياسية في المنطقة. غير أن السوق لا تزال مرتفعة 8.8 بالمئة منذ بداية العام مدعومة في الأساس بتدفقات رؤوس الأموال الأجنبية على الأسهم السعودية.

ويفضل الكثير من المستثمرين تسييل حيازاتهم من الأسهم قبل عطلة عيد الفطر الطويلة.

وانخفض سهم مصرف الراجحي 0.7 بالمئة وسهم سامبا 1.7 بالمئة وسهم بنك الرياض 1.5 بالمئة، بينما نزل سهم الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) 0.9 بالمئة.

وفقد سهم جبل عمر للتطوير 0.6 بالمئة بعدما أعلنت شركة التطوير العقاري استقالة رئيسها التنفيذي، بينما تراجع سهم سيرا، أكبر شركة للسفر والسياحة في المملكة، بنسبة 2.2 بالمئة.

وفي دبي، انخفض مؤشر السوق 0.3 بالمئة، مع نزول سهمي إعمار العقارية وأرامكس بنسبة 0.7 بالمئة لكل منهما.

وقفز سهم داماك العقارية 1.24 بالمئة في التعاملات المبكرة، قبل أن يقلص مكاسبه ليسجل ارتفاعا نسبته 0.3 بالمئة.

وتوقع إتش.إس.بي.سي في مذكرة بحثية هبوط صافي ربح داماك في 2019 بنسبة 72 بالمئة عن العام الماضي، ليعدل تقديراته بعد نتائج الربع الأول الضعيفة، لكنه أبقى على توصيته بالاحتفاظ بالسهم.

وارتفع مؤشر سوق أبوظبي 0.3 بالمئة، وسط تداولات ضعيفة لعدد محدود من الأسهم. وزاد سهم بنك أبوظبي الأول 0.6 بالمئة ودانة غاز 0.2 بالمئة.

وفي قطر، تراجع المؤشر 0.6 بالمئة مع نزول أسهم البنوك.

وانخفض سهم مصرف قطر الإسلامي وسهم البنك التجاري القطري 1.1 بالمئة لكل منهما، بينما خسر سهم بنك قطر الوطني 0.9 بالمئة.