دبي 12 سبتمبر أيلول (رويترز) - اتسم أداء أسواق الأسهم الخليجية عموما بالضعف في المعاملات المبكرة اليوم الأربعاء لكن المنطقة واصلت تفوقها على سائر الأسواق الناشئة في العالم كما فعلت معظم فترات الأسبوعين الأخيرين.

وارتفع المؤشر السعودي 0.3 بالمئة بعد 45 دقيقة من بدء التداولات بينما كان مؤشر ام.اس.سي.آي للأسواق الناشئة منخفضا 0.3 بالمئة.

وصعدت معظم أسهم البتروكيماويات بعد أن صعد خام برنت مقتربا من 80 دولارا للبرميل خلال الليل؛ وزاد سهم أكبر منتج الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 0.8 بالمئة وصعد سهم كيمانول 3.9 بالمئة.

وزاد سهم ميدغلف، الذي قفز بالحد الأقصى البالغ عشرة بالمئة أمس الثلاثاء، 6.7 بالمئة إلى 16.22 ريال. ولحملة السهم حتى نهاية اليوم حقوق قابلة للتداول لشراء أسهم جديدة بسعر عشرة ريالات للسهم.

وكان أداء قطر هو الأقوى بين الأسواق الخليجية حيث ارتفع مؤشر السوق 0.6 بالمئة وزاد سهم بنك قطر الدولي الإسلامي 2.9 بالمئة. وتفوقت الأسهم المرتفعة على الخاسرة بواقع 27 إلى تسعة.

ونزل مؤشر دبي 0.6 بالمئة بعد أن هوى سهم شركة دريك اند سكل التي تتكبد خسائر بالحد الأقصى اليومي عشرة بالمئة إلى مستوى قياسي منخفض عند 0.405 درهم.

وقالت الشركة إن المساهمين سيجتمعون في 27 سبتمبر أيلول للبت في حل الشركة بموجب قانون الشركات الإماراتي الذي يفرض التصويت على استمرار نشاط أي شركة إذا بلغت خسائرها المتراكمة نصف رأسمالها المساهم به.

وانخفض مؤشر أبوظبي 0.2 بالمئة مع هبوط سهم الدار العقارية 2.1 بالمئة بعد أن قالت إنها ستفصل أصولا مدرة للإيرادات قيمتها 20 مليار درهم (5.4 مليار دولار) لتصبح وحدة جديدة مملوكة لها بالكامل مما سيساعدها على جمع تمويل رأسمالي جديد بتكلفة أقل بكثير. لكن سهم دانة غاز صعد 1.7 بالمئة بعد أن قالت نفط الهلال إنها نالت الموافقة على زيادة حصتها في دانة إلى أكثر من 20 بالمئة. كانت الشركة تملك في أوائل يوليو تموز 19.04 بالمئة وفقا لبيانات تومسون رويترز لكن حصتها ضعفت بسبب تحويل صكوك لدانة إلى أسهم.

(إعداد أحمد إلهامي للنشرة العربية)