أعلن البنك الأهلي المتحد البحريني حصوله على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر على زيادة حصته في البنك الأهلي المتحد - مصر من 85.5% إلى 99.85%، وذلك بحسب بيان البنك المنشور على موقع بورصة البحرين الرسمية اليوم.

وكان البنك قد أعلن في بيان منشور على موقع بورصة البحرين أيضا بتاريخ 16 سبتمبر الجاري عن تقديمه طلب إلى الهيئة للموافقة على زيادة حصته بالبنك الأهلي المتحد - مصر بالنسبة المذكورة.

وتعد موافقة الهيئة ضرورية لتنفيذ هذه الصفقة، وفي حال عدم موافقتها لا يمكن تنفيذ الصفقة.

خلفية سريعة عن الهيئة

(بحسب موقعها الرسمي)

تأسست الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية عام 2009 وهي الجهة المعنية بالرقابة والإشراف على عمل البورصات وتداولات وصفقات الشركات المدرجة فيها، وفق موقعها الرسمي.

التفاصيل

(بحسب بيان اليوم)

قال البنك الأهلي المتحد البحريني إنه سيقوم يوم 24 سبتمبر الجاري بتقديم عرض الشراء الاختياري للمساهمين الذين يمتلكون الحصة التي تبلغ نسبتها 14.35% من رأسمال البنك الأهلي المتحد - مصر بسعر يبلغ حوالي 29.8 جنيه مصري (نحو 1.9 دولار) للسهم الواحد.

ما هو عرض الشراء الاختياري؟

عرض الشراء الاختياري هو عرض شرائي يقدم من قبل طرف يمتلك حصة أغلبية أو سيطرة - أكثر من 50% - في شركة ما إلى مساهمين يملكون حصص صغيرة تعرف باسم حصص الأقلية وتكون نسبتها أقل من 20% غالبا، ويحق لهؤلاء المساهمين قبول أو رفض عرض الشراء المقدم لهم خلال فترة زمنية تحددها الهيئة العامة للرقابة المالية وقد تكون هذه الفترة شهر.

خلفية سريعة عن البنكين

البنك الأهلي المتحد البحريني: تأسس عام 2000 ويقدم خدمات مصرفية متوافقة مع الشريعة. لدى البنك حصص في بنوك أخرى، فروع، ومكاتب في كل من البحرين، الكويت، الإمارات، العراق، ليبيا، وسلطنة عمان، وفق موقع البنك الرسمي وبياناته المنشورة على بورصة البحرين.

البنك الأهلي المتحد - مصر: مقره  في مصر ومملوك حاليا بنسبة 85.5% لصالح البنك الأهلي المتحد البحريني، بحسب بيان اليوم.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا