|14 نوفمبر, 2019

وزارة المالية المصرية تبيع سندات دولية بقيمة 2 مليار دولار

محلل: مع تراجع أسعار الفائدة حول العالم ينجذب المستثمرون للأسواق الناشئة التي تعطي عوائد أعلى مثل مصر

وزارة المالية المصرية تبيع سندات دولية بقيمة 2 مليار دولار

زاوية عربي

من عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية

أعلنت وزارة المالية المصرية عن نجاحها في إصدار سندات دولاريه بقيمة 2 مليار دولار على 3 شرائح بآجال 4 و12 و40 عام، حسب بيان من الوزارة مرسل اليوم على البريد الإلكتروني.

وقالت الوزارة انه تم تغطية الاكتتاب بأكثر من 7 مرات.

ماذا يعني تغطية الطرح أكثر من مرة؟

يعني ان حجم الطلب على السندات فاق المعروض منها، وهو مؤشر على إقبال المستثمرين.

خلفية

قالت وزارة المالية في بيان سابق نهاية أكتوبر الماضي، انها ترتب لطرح سندات بالدولار، وانها اختارت بنوك سيتي بنك، وجي بي مورجان، وبي ان بي باريبا، ناتيكسيس، وستاندرد تشارترد لإدارة الطرح.

مزيد من التفاصيل:

تم إصدار السندات على 3 شرائح، بقيمة 500 مليون دولار لمدة 4 سنوات، و مليار دولار لمدة 12 سنة، و500 مليون دولار لمدة 40 سنة، وقال البيان ان الاصدار لمدة 40 سنة هو أطول إصدار دولي تقوم به مصر.

وقال وزير المالية محمد معيط في البيان، ان إصدار سندات دولية بأجل 40 عام يعتبر نجاح جديد لسياسة وزارته بإطالة متوسط عمر محفظة الدين العام وتخفيض تكلفة خدمة الدين.

وتريد مصر خفض معدل الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي -إجمالي السلع والخدمات داخل البلاد في فترة معينة- إلى 80% خلال العام المالي 2020-2021، بحسب البيان التمهيدي لموازنة عام 2020-2021، والذي صدر عن وزراة المالية الاثنين الماضي.

ويبدأ العام المالي في مصر في شهر يوليو، وينتهي في شهر يونيو من العام الذي يليه.

للمزيد: أهم ما جاء في البيان المالي التمهيدي المصري لموازنة العام المالي القادم

وأضاف وزير المالية: "تم تسعير شريحة السند بأجل 40 سنة بأقل تكلفة ممكنة وبما يقل عن الأسعار المعلن عنها عند بداية الطرح بنحو 45 نقطة أساس لتبلغ 8.15%".

وبلغ العائد على آجال 4 و12 عام 4.55%، و7.05% على الترتيب، بحسب البيان.

رأي محلل:

قال آلان سانديب، مدير البحوث لدى شركة نعيم للسمسرة في مصر، في اتصال مع زاوية عربي من القاهرة، ان حجم الطرح لم يكن كبير مقارنة بححم الإصدارات العالمية، ومع تراجع أسعار الفائدة حول العالم، ينجذب المستثمرون للأسواق الناشئة التي تعطي عوائد أعلى مثل مصر.

وأضاف آلان ان هذا الطرح أظهر شهية المستثمرين للقدوم إلى مصر مع تحسن المؤشرات الاقتصادية.

وبسؤاله عن الطرح لأجل 40 عام قال انه يرى أيضا ان أجل الطرح ليس ذا أهمية كبيرة، وان العامل الأهم هو العائد.

(وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا