|17 نوفمبر, 2019

أهم الأخبار: اليوم بدء اكتتاب أرامكو وتحديد النطاق السعري ووكالة تخفض التصنيف الائتماني للبنان

مجموعة من أهم العناوين الصحفية من الجمعة إلى الأحد

أهم الأخبار: اليوم بدء اكتتاب أرامكو وتحديد النطاق السعري ووكالة تخفض التصنيف الائتماني للبنان
REUTERS/Hamad I Mohammed

زاوية عربي

السعودية

يبدأ اليوم الاكتتاب في أسهم شركة أرامكو السعودية، ومن المنتظر إعلان النطاق السعري للاكتتاب أيضا، فيما سيتم تحديد السعر النهائي للطرح في 5 ديسمبر القادم. (الأحد، العربية)

أظهرت وثائق ان شركتي ستاندرد آند بورز داو جونز وفوتسي راسل لمؤشرات الأسواق، أبلغوا عملاء أنهما قد يسرعوا عملية ضم أرامكو السعودية إلى مؤشراتهم بنهاية ديسمبر، ويمكن ان تسرع  إم.إس.سي.آي، وهي أكبر شركة تصدر مؤشرات للأسواق العالمية وتتبعها صناديق استثمارية تمتلك أصول بتريليونات الدولارات حول العالم، ضم الشركات المدرجة حديثا، لكنها لم تعقب على ضم أرامكو. (الجمعة، رويترز)

تنوي منطقة الجوف، والتي تقع في الشمال الغربي بالسعودية، البدء في أول مشروعاتها للطاقة الشمسية، تحت اسم مشروع سكاكا للطاقة الشمسية، بطاقة إنتاج 300 ميجاوات، تكفي احتياج 45 ألف وحدة سكنية من الكهرباء. (الجمعة، العربية)

لبنان

خفضت وكالة التصنيف الائتماني، ستاندرد آند بورز، تصنيف لبنان إلى C/CCC من B-/B، بسبب تراجع الثقة بالحكومة والاقتصاد. (الجمعة، CNBC Arabia)

قال اتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان انه سيجتمع يوم الأحد أو الاثنين لاتخاذ قرار بشأن إنهاء الإضراب، بعد تسلمه خطة لتأمين البنوك عن طريق تكثيف وجود الشرطة، وبدأ الاتحاد الإضراب الثلاثاء 12 نوفمبر بسبب مخاوف تتعلق بالأمان. (السبت، CNBC Arabia)

مصر

تنوي مصر تخفيض بعض أسعار السلع المدرجة على البطاقات التموينية، وهي بطاقات يحصل المواطنون من خلالها على سلع أساسية تخصم من رصيد شهري ممنوح من الحكومة لكل فرد على البطاقة، بدءا من شهر ديسمبر، ما يعني ان المواطنين سيتمكنون من الحصول على سلع أكثر بنفس الرصيد. (الجمعة، رويترز)

توقع بنك الاستثمار بلتون ان يتحرك سعر الجنيه مقابل الدولار حول 16 جنيه- قريبا من مستوياته الحالية-، ما سيدعم البنك المركزي في الحفاظ على مستويات التضخم ضمن المستهدف. (الجمعة، جريدة حابي المصرية)

عينت شركة الطاقة العالمية رويال داتش شل بنك الاستثمار سيتي لإدارة بيع أصولها البرية من النفط والغاز في مصر، وهو ما قد يدر عليها نحو مليار دولار، وقالت شل الشهر الماضي انها تنوي بيع أصولها البرية بالصحراء الغربية في مصر للتركيز على توسعة أعمالها في مجال التنقيب البحري عن الغاز. (الجمعة، رويترز)

الجزائر

صادق النواب الجزائريون على مشروع قانون المالية لعام 2020 (موازنة 2020)، والذي يسمح باللجوء للتمويل الخارجي بهدف تمويل بعض المشاريع الاقتصادية، بالإضافة لتحسين مناخ الاستثمار عن طريق إلغاء قاعدة 49/51% بالقطاعات غير الاستراتيجية، والتي كانت تقضي بأنه لا يجوز للشريك الأجنبي تملك أكثر من 49%. (الجمعة، العربية)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا