|21 نوفمبر, 2019

أهم الأخبار: السعودية تراقب قروض المشاركين في اكتتاب أرامكو وصندوق مصر السيادي يريد جذب استثمارات خليجية

مجموعة من أهم العناوين الصحفية صباح الخميس

أهم الأخبار: السعودية تراقب قروض المشاركين في اكتتاب أرامكو وصندوق مصر السيادي يريد جذب استثمارات خليجية
REUTERS/Ahmed Yosri

زاوية عربي

السعودية

تراقب المملكة العربية السعودية حجم الإقراض الذي تمنحه البنوك للمستثمرين المحليين الراغبين في شراء أسهم أرامكو، وبحسب مصادر مطلعة، تريد مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) الحصول على تحديثات يومية عن حجم القروض الممنوحة بعد تيسير حدود الإقراض وحذرت أيضا من تجاوز حدود الإقراض التحوطية- أي حدود المخاطرة في الإقراض. (بلومبرج)

وضع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز حجر الأساس لمشروع بوابة الدرعية بقيمة 64 مليار ريال (17.1 مليار دولار)، والذي من المقرر ان يصبح وجهة سياحية، ويشمل 4 ميادين ومدرج مفتوح للتجمع والاستكشاف و6 متاحف بالإضافة لمنطقة للفنون. (أرقام)

مصر

يتطلع صندوق الثروة السيادي المصري إلى دول الخليج لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية، وقال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي للصندوق، انه بعد إطلاق منصة استثمارية ب20 مليار دولار مع الإمارات العربية المتحدة، يركز الصندوق الآن على السعودية والكويت وعمان كشركاء. (بلومبرج)

لبنان

أدت الأزمة السياسية في لبنان لوصول عائدات بعض سنداتها بالدولار لأكثر من 100%، وارتفعت العوائد على السندات الحكومية المستحقة في مارس المقبل بـ28% خلال هذا الأسبوع لتصل إلى 105%، من 13% قبل بدء الاحتجاجات منذ 5 أسابيع. (بلومبرج)

تسعى الحكومة الفرنسية للتواصل مع شركاء منهم الولايات المتحدة، لدعم عقد مؤتمر دولي بشأن لبنان. (فرانس 24)

ليبيا

قال رئيس المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، مصطفى صنع الله، ان المؤسسة تخطط لزيادة الإنتاج إلى 2.1 مليون برميل يوميا بحلول عام 2024، وانها في طريقها للوصول بالإيرادات السنوية لأكثر من 20 مليار دولار. (CNBC Arabia)

عالمي

جمع عملاق التجارة الإلكترونية الصيني "على بابا" ما يصل ل12.9 مليار دولار من طرح ثانوي- أي طرح حصة إضافية من أسهم شركة مدرجة بالفعل في البورصة- لأسهم الشركة في هونج كونج، ويمثل هذا مستوى قياسي عالمي للبيع الثانوي العابر للحدود للأسهم. (رويترز)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا