قالت وزارة التجارة والصناعة المصرية في بيان اليوم الأربعاء إن صادرات مصر في الفترة من يناير وحتى نهاية نوفمبر من العام الجاري بلغت 22.8 مليار دولار مقابل نحو 23.4 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي، بانخفاض حوالي 2.4%.

وقالت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع عن هذا الانخفاض إنه "فارق ضعيف ومعدل مقبول في ظل الظروف العالمية"، بحسب البيان الذي اطلعت عليه زاوية عربي.

التفاصيل

توقعت وزارة التجارة أن تتخطي صادرات مصر 25 مليار دولار بنهاية العام الجاري، بحسب بيان اليوم.

وكانت صادرات مصر غير البترولية ارتفعت بنحو 1.4% في العام الماضي إلى 25.49 مليار دولار، مقابل 25.14 مليار دولار في 2018، بحسب بيان سابق من هيئة الرقابة على الصادرات والواردات التابعة لوزارة التجارة المصرية.

وقالت وزارة التجارة إنها تعمل على تنفيذ خطة طموحة لمضاعفة الصادرات السلعية المصرية والوصول بها إلى 100 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة.

وأشارت وزارة التجارة إلى أن القطاعات التي سجلت زيادة في صادراتها خلال أول 11 شهر من العام الجاري كانت مواد البناء والصناعات الطبية والغذائية.

وكانت أكبر الأسواق التي استقبلت الصادرات المصرية هي الإمارات والسعودية وتركيا وأمريكا وإيطاليا، بحسب البيان.

ماذا عن الواردات؟

قالت وزارة التجارة والصناعة إن واردات مصر في الفترة من يناير وحتى نهاية نوفمبر 2020 انخفضت بنسبة 12% لتبلغ حوالي 58.1 مليار دولار مقابل نحو 65.8 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي، بحسب بيان اليوم.

وأضافت الوزارة ان عجز الميزان التجاري –وهو الفارق بين الصادرات والواردات- انخفض بنسبة 17% في أول 11 شهر من العام الجاري ليبلغ حوالي 35.3 مليار دولار مقابل نحو 42.5 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام