قادة العالم في قمة المناخ: تصريحات نارية لكن هل من تغيير؟

أبرز ما قاله الزعماء في افتتاح القمة

  
مقر قمة المناخ في مدينة غلاسكو الاسكتلندية، 1 نوفمبر 2021- رويترز

مقر قمة المناخ في مدينة غلاسكو الاسكتلندية، 1 نوفمبر 2021- رويترز

انطلقت يوم الاثنين الدورة الـ 26 من قمة المناخ التي تنظمها الأمم المتحدة في مدينة غلاسكو الاسكتلندية بحضور قادة وممثلي 190 من دول العالم لبحث الاستجابة العالمية لتغير المناخ، في وقت تكتسب فيه تلك القضية أهمية كبيرة مع تحذير تقرير للأمم المتحدة من أن مؤشر تغير المناخ أصبح "باللون الأحمر" وهو ما يعكس الخطورة القصوى.

وعكست تصريحات الزعماء في كلماتهم الافتتاحية للقمة مدى الخطورة التي أصبحت عليها قضية تغير المناخ وضرورة التحرك على الفور لمواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري التي باتت تهدد بقاء العالم ككل. لكن ورغم تلك الخطورة فليس من المؤكد ما إن كانت القمة ستنجح في التوصل لقرارات حاسمة.

وفي عام 2015، توصلت أكثر من 190 دولة إلى اتفاقية أثناء قمة المناخ بباريس لليحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى درجتين مئويتين أو 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل العصر الصناعي.

وفي ما يلي أبرز ما قاله قادة ومسؤولي العالم في افتتاح القمة

الأمين العام للأمم المتحدة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى إنقاذ البشرية في مواجهة التغير المناخي من أجل وقف حفر "قبورنا بأيدينا".

وقال: "لقد آن الأوان للقول كفى … كفى لانتهاك التنوع البيولوجي. كفى لقتل أنفسنا بالكربون. كفى للتعامل مع الطبيعة كمكب قمامة. كفى للحرق والحفر  والاستخراج على أعماق أكبر. إننا نحفر قبورنا بأنفسنا".

رئيس الوزراء البريطاني

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه "يجب علينا التصرف الآن بجدية تجاه التغير المناخي"، إذ إن هذا التغير سيعني تدمير العديد من المدن حول العالم.

ملكة بريطانيا

حثت ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية، في كلمة مسجلة، زعماء العالم على التحرك واتخاذ خطوات حقيقية لمواجهة تغير المناخ، وقالت إن الكثير من الناس يأملون الآن "الانتقال من الكلام إلى العمل" وذلك "من أجل أطفالنا وأطفال أطفالنا".

الرئيس الأمريكي 

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الوقت حان للتصرف إزاء قضية تغير المناخ التي باتت تمثل تهديد وجودي للعالم، مضيفا أن بلاده تعاني من ظواهر المناخ المتطرفة لكن "لم نواجه الأسوأ بعد من جراء تغير المناخ".

الرئيس الفرنسي 

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الدول الأكثر بعثا للغازات المسببة للاحتباس الحراري إلى تكثيف جهودها لخفض الانبعاثات للمستويات المتعهد بها، كما حث على الالتزام بالتعهد السابق بجمع 100 مليار دولار سنويا لدعم الدول النامية في مواجهة تغير المناخ.

المستشارة الألمانية

طالبت المستشارة الألمانية المنتهية ولايتها أنغيلا ميركل  لتسعير الكربون كوسيلة فعالة لحماية المناخ، وقالت إن تسعير الكربون يعد وسيلة محورية لتجميع رأس مال خاص لحماية المناخ، وإنه يمكن استخدام هذه الموارد لتوفير محفزات على الاستثمار في مصادر نظيفة للطاقة.

الرئيس المصري

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن العمل في مواجهة تغير المناخ "حتمي" لا يحتمل التأجيل، لكنه أشار إلى أن هناك فجوة بين التمويل المتاح وحجم الاحتياجات الفعلية للدول النامية للعمل على الوفاء بالالتزامات لمواجهة تغير المناخ.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

#أخبارسياسية

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام