08 03 2018

• تعيين لجنة لدراسة العقبات التي تحول دون عمل النساء ككباتن، لتطبيق خدمات خاصة وتوفير بيئات عمل مناسبة لتلبية احتياجاتهن

• إطلاق حملة #هي_تقود_التغيير اليوم في المنطقة لنشر رسالة "كريم" بالتزامها تحويل الشركة إلى منصة تضم كباتن من النساء كما من الرجال

• تهدف "كريم" إلى تحويل مجال حجز السيارات إلى فرصة جذابة لكسب الدخل لكلّ من الرجال والنساء على حدّ سواء، وإلى تحدي الأفكار النمطية الموجودة اليوم في هذا القطاع

عمّان- أعلنت "كريم"، الشركة الرائدة في خدمة حجز السيارات عبر التطبيقات الذكية في المنطقة، التزامها بتوظيف عدد أكبر من الكباتن النساء (تطلق "كريم" على سائقيها لقب "كباتن") على منصتها. هذا وقد تأسست شركة "كريم" سنة 2012 في دبي، وهي متواجدة في ما يقارب من 100 مدينة في الشرق الأوسط، مع وجود أكثر من 500 ألف كابتن مسجّل على منصّتها.

وتضم "كريم" حالياً كباتن نساء في كلّ الإمارات العربية المتحدة ومصر وباكستان والأردن والمغرب وفلسطين. وبالرغم من المعايير الاجتماعية التي تربط مهنة قيادة السيارات بالرجال فحسب، تحتل باكستان المقدمة بين هذه الدول من حيث عدد الكباتن النساء، كما تشهد تسجيل كباتن نساء لقيادة الدراجات والعربات. وبعد الإعلان التاريخي في السعودية، في سبتمبر 2017 والذي يمنح النساء حق قيادة السيارات، سارعت "كريم" إلى تسجيل أكثر من 2000 امرأة في الرياض وجدة والدمام. ومع مركز الاتصال المخصص للإناث فقط في جدة، تسعى "كريم" إلى إطلاق مركز لتدريب النساء في المملكة في وقت لاحق من هذا العام، مع مواد تدريبية متخصصة وتوفير مدرّبات من النساء.

ولتحقيق أفضل المعايير، ستعمل لجنة الكباتن النساء في شركة "كريم" على عددٍ من المشاريع مثل تحسين تجربة الكباتن النساء في جميع الأسواق، إضافة إلى إعداد الكباتن النساء للقيادة في المملكة العربية السعودية. وتضمّ اللجنة فرقاً خاصّة بتجربة الكابتن، والأمن والسلامة، والأثر الاجتماعي، والاستدامة، والإمدادات، ضمن شركة "كريم"، وذلك بهدف إنشاء برنامج مصمم لجذب الكباتن النساء واستبقائهنّ لدى الشركة. وفي ظل انعدام الاستقرار الذي تشهده بعض المناطق في الشرق الأوسط، سيتم وضع تدابير أمنية مشددة للحفاظ على سلامة الكباتن النساء.

 كما وستلبي "كريم" احتياجات الأمهات اللواتي يرغبن بالتسجيل على منصتها، بدءاً من وضع الحوافز ووصولاً إلى تأمين بيئة عمل مرنة ومريحة، فشركة "كريم" تدرك تماماً الأثر الاقتصادي للنساء وتتطلّع إلى دعم هذا النمو.

وعلّق المدير التنفيذي والشريك المؤسس لشركة "كريم"، مدثر شيخا، على إعلان اليوم، قائلاً: "ندرك أنّنا كنا حتى اليوم نركّز جهودنا غالبًا على جذب الكباتن من الرجال وتلبية احتياجاتهم. والآن، حان الوقت لكي ندرك نحن والقطاع بأكمله أهمية الموضوع. فهو ليس واجباً أخلاقياً فحسب، بل يمثل أيضًا فرصة كبيرة لتنمية أعمالنا مع النساء، وكذلك لتزويدهنّ بفرصةٍ للنجاح والتميز اقتصادياً. أضف إلى ذلك أنّ المرأة في كثير من الأحيان تكون المعيل الأساسي لعائلتها وتبحث عن طرق بديلة ومرنة لدعم أسرتها".

بعدما كان قطاع حجز السيارات عن طريق التطبيقات الذكية توجه إلى الرجال فقط فيما يتعلق بفرص قيادة السيارات، فإنّ "كريم"، من اليوم وصاعدًا، سوف تبذل قصارى جهدها في الدول الثلاثة عشر التي تعمل فيها لإزالة العقبات، كما وستستثمر من أجل التوصل إلى تحديد احتياجات المرأة الكابتن وتكييف احتياجات الأعمال لجعل "كريم" بمثابة فرصة مميزة ومربحة لكسب المال بالنسبة لهنّ.

- انتهى -

نبذة عن كريم:

"كريم" هي الشركة الرائدة في مجال حجز السيارات في المنطقة، والتي تقدم خيارات آمنة للتنقل يمكن الوثوق بها وبأسعار مقبولة، وذلك عبر التطبيقات الذكية، أو من خلال الموقع الإلكتروني، أو عن طريق الاتصال المباشر بمركز خدمة العملاء. تُعد كريم شركة رائدة في "الاقتصاد التشاركي" في المنطقة، وتهدف إلى تسهيل حياة الناس، وبناء مؤسسة تلهم الآخرين. تأسست "كريم" في يوليو 2012، ويتخطى رأسمالها اليوم المليار دولار، وهي تقدم خدماتها حالياً في أكثر من 90 مدينة في 13 دولة في منطقة الشرق الأوسط الكبير وشمال أفريقيا وتركيا وباكستان.

www.careem.com

© Press Release 2018