المصدر: جريدة الاقتصادية السعودية
 
كشفت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة عن أن نسبة المنتجات المطابقة للمواصفات القياسية في السوق وصلت إلى 66.79 في المائة، وذلك بعد قيام الهيئة بشراء واختبار (33.033) وحدة، تمثل (10.010) عينة من عدد كبير من المنتجات المستهدفة.
وأوضحت الهيئة أن قطاع منتجات الكيمياء والبترول جاءت في صدارة المنتجات المطابقة بمعدل 75.02 في المائة، فيما جاء قطاع الميكانيكا والمعادن في المرتبة الثانية
بــ 71.36 في المائة، تلاهما «المنتجات الكهربائية» بــ69.67 في المائة، ثم قطاع المواد العامة بمعدل وصل إلى 68.89 في المائة، أما منتجات النسيج فكان المطابق منها 63.97 في المائة، وجاءت مواد البناء في المركز الأخير بنسبة 36.19 في المائة.
وأكدت هيئة المواصفات أن مؤشر المطابقة من المؤشرات المهمة التي تعمل عليها الهيئة لضمان السلامة في السوق السعودية، إضافة إلى أنه يعطي صورة واضحة عن مدى تأثير تطبيق اللوائح الفنية المعتمدة في رفع مستوى السلامة. كما يساعد المؤشر على تركيز الجهات ذات العلاقة على مصادر الضعف في منظومة الرقابة على السوق وتطويرها بما يحقق مستوى السلامة المطلوب، يأتي ذلك ضمن نشاطات الهيئة في البرنامج السعودي لسلامة المنتجات، الذي يستهدف رفع مطابقة المنتجات في السوق إلى 80 في المائة بحلول 2020.
وبينت الهيئة أن منهجية قياس مؤشر المطابقة تعتمد على تشكيل سلة من المنتجات الاستهلاكية المستهدفة "التي تقع ضمن نشاطات الهيئة"، ذات التأثير في سلامة وصحة المستهلك، وكذلك التأثير في البيئة، ووضع خطة سنوية لعملية التسوق الحر بشراء وحدات من المنتجات المستهدفة في سلة المؤشر، ثم اختبارها، سواء في مختبرات الهيئة أو المختبرات الخاصة، وفق الطاقات الاستيعابية لتلك المختبرات، وتوفر إمكانات الاختبار. ويتم بعد ذلك تحليل النتائج وإصدار مؤشر المطابقة لكل قطاع إنتاجي والمؤشر العام للمطابقة في السوق السعودية. يشار إلى أن الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة كانت قد أعلنت في وقت سابق إنشاءها مركزا متخصصا للرصد والإنذار عن المنتجات غير الآمنة، يعنى برصد المنتجات غير الآمنة والإنذار عنها من خلال تطوير منصة إلكترونية متخصصة تتيح للأجهزة الوطنية الحكومية الأعضاء الإخطار وتبادل المعلومات عن المنتجات الاستهلاكية - التي تدخل ضمن مهام الهيئة - غير الآمنة والحوادث المصاحبة لها، التي قد تكون سببا في إلحاق الضرر بصحة وسلامة المستهلكين، ورفع توصيات لاتخاذ الإجراءات اللازمة لها، إضافة إلى السعي لنشر الوعي بين المستهلكين بخطر تلك المنتجات، والإنذار المبكر بشأنها ومتابعة ما يصدر عن مراكز الإخطار المماثلة دوليا.
 

.Copyright © Saudi Research and Publishing Co

.All rights reserved

(Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info

Disclaimer: The content of this article is syndicated or provided to this website from an external third party provider. We are not responsible for, and do not control, such external websites, entities, applications or media publishers. The body of the text is provided on an “as is” and “as available” basis and has not been edited in any way. Neither we nor our affiliates guarantee the accuracy of or endorse the views or opinions expressed in this article. Read our full disclaimer policy here

 

 

.