سلطنة عمان تقر خطة للتوازن المالي

التقرير به التفاصيل وأبرز أهداف الخطة الجديدة

  
العلم العماني

العلم العماني

Getty Images/ @ Mariano Sayno / husayno.com

أقر هيثم بن طارق سلطان عمان خطة للتوازن المالي متوسطة المدى تمتد بين العامين 2020 و2024، وذلك بحسب بيان نشره موقع التواصل الحكومي على صفحته الرسمية على تويتر.

ما هي خطة التوازن المالي؟

خطة التوازن المالي هي مشروع تضعه الدولة خلال فترة زمنية محددة بهدف تقليص نفقاتها وزيادة إيراداتها بما يحقق التوازن ويقلل العجز.

أبرز أهداف الخطة الجديدة

(بحسب بيان اليوم)

- خفض الدين العام.

- زيادة كفاءة الإنفاق الحكومي، وزيادة كفاءة الإنفاق الحكومي تعني مراقبته والتدقيق عليه لتوظيفه وضبطه بشكل أفضل.

- زيادة الإيرادات غير النفطية.

- تعزيز الاحتياطات المالية للدولة.

- تحسين العائد على استثمار الأصول الحكومية، ويعني هذا العمل على تحصيل أفضل مردود ممكن من القطاعات أو الأملاك والعقارات التي تملكها الدولة.

ماذا تضمن القرار أيضا؟

(وفق نفس البيان)

تضمن قرار سلطان عمان بناء نظام متكامل للحماية الاجتماعية من أجل ضمان حماية الأفراد من ذوي الدخل المحدود من أي تأثيرات متوقعة قد تنجم عن تنفيذ بنود الخطة الجديدة.

وشمل القرار أيضا تنفيذ مشاريع تنموية بقيمة 371 مليون ريال عماني (964.9 مليون دولار) في كافة محافظات البلاد لتعزيز النشاط الاقتصادي.

خلفية سريعة عن وضع السلطنة الاقتصادي

قفزت ديون سلطنة عمان إلى نحو 60% من الناتج المحلي الإجمالي في 2019 ارتفاعا من 5% قبل 5 سنوات، بحسب تقرير لوكالة رويترز.

وبحسب تقارير إعلامية، أصدرت السلطنة أمس الأربعاء سندات - أدوات دين - بقيمة 2 مليار دولار لتمويل عجز الميزانية الذي ارتفع جراء هبوط أسعار النفط وتداعيات انتشار فيروس كورونا.

وبتاريخ 12 أكتوبر الجاري أصدر سلطان عمان مرسوم يقضي بتطبيق ضريبة القيمة المضافة في البلاد خلال 6 أشهر لزيادة الإيرادات غير النفطية، بحسب صفحة وكالة الأنباء العمانية الرسمية على تويتر.

وضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تفرض على كافة السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت والأشخاص العاديين.

للمزيد: سلطنة عمان تقرر خفض إضافي في ميزانية 2020

سلطنة عمان تعلن ميزانية 2020

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من إنشاءات