انفجار مرفأ بيروت: استدعاء جديد لاستجواب رئيس الحكومة السابقة

مع تخلفه عن الحضور لوجوده بأمريكا

  
مرفأ بيروت عقب الانفجار وقع به، 9 ديسمبر 2020- رويترز

مرفأ بيروت عقب الانفجار وقع به، 9 ديسمبر 2020- رويترز

REUTERS/Mohamed Azakir

حدد قاضي التحقيق في قضية انفجار مرفأ بيروت طارق بيطار يوم الرابع من أكتوبر المقبل لاستجواب رئيس الحكومة اللبنانية السابقة حسان دياب، وذلك بعد تخلف دياب، المدعى عليه في القضية، عن حضور جلسة الاستجواب اليوم الاثنين، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية.

وغادر دياب لبنان إلى الولايات المتحدة قبل أيام بعد تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، رغم صدور مذكرة استدعاء بحقه في قضية مرفأ بيروت، بحسب عدة وسائل إعلام.

ما سبب الاستدعاء؟

(بحسب وسائل إعلام)

كان دياب يشغل منصب رئيس الوزراء عندما وقع الانفجار بمرفأ بيروت في أغسطس عام 2020 موديا بحياة أكثر من 200 شخص فيما أصيب الآلاف، وتسبب الانفجار في خسائر قدرها البنك الدولي بنحو 8 مليارات دولار. 

وأرجعت التحقيقات سبب الانفجار إلى تخزين كميات هائلة من نيترات الأمونيوم في المرفأ بلا إجراءات وقائية.

واستقالت حكومة دياب عقب الانفجار لكنها واصلت تسيير الأعمال لحين تشكيل الحكومة الجديدة، وهو الأمر الذي استغرق ما يقارب العام.

ومع تأخر حسم القضية، تظاهر آلاف اللبنانيين في الرابع من أغسطس الماضي الموافق الذكرى الأولى للحادث للمطالبة بالعدالة لضحايا الانفجار وكذلك للمطالبة برفع الحصانة عن مسؤولين طولبوا للاستجواب في القضية لكن الحصانة التي يتمتعون بها حالت دون ذلك.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام