الأردن يخفض ويوحد الرسوم الجمركية على الطرود البريدية الشخصية 

التبغ ومنتجاته مستثناة من التخفيض 

  
حاويات في ميناء العقبة جنوب العاصمة الأردنية عمان، 18 سبتمبر 2011

حاويات في ميناء العقبة جنوب العاصمة الأردنية عمان، 18 سبتمبر 2011

REUTERS/Abraham Farajian

قال وزير المالية الأردني محمد العسعس، اليوم الأربعاء، إنه تقرر تخفيض وتوحيد الرسوم الجمركية على الطرود البريدية الواردة بهدف الاستخدام الشخصي وعلى البضائع الواردة من التجارة الإلكترونية.

تهدف الإجراءات الجديدة إلى التسهيل على المواطنين وتشجيع قطاع اللوجستيات وريادة الأعمال، وفق العسعس. 

وسيطبق القرار على جميع محتويات الطرود البريدية الشخصية وجميع أنواع البضائع القادمة عبر التجارة الالكترونية باستثناء التبغ ومنتجاته بما فيها السجائر والسيجار والسجائر الالكترونية ولوازمها ومكوناتها والمشروبات الكحولية والبضائع الواردة بكميات تجارية. 

تفاصيل الإجراءات الجديدة 

(وفق الوكالة) 

تشمل الإجراءات الجديدة لدائرة الجمارك العامة التابعة لوزارة المالية الآتي: 

- تخفيض الرسوم الجمركية على الطرود البريدية المعدة للاستخدام الشخصي والتي لا تزيد قيمتها عن 200 دينار (282 دولار أمريكي) لتصبح رسم موحد بنسبة 10 % من قيمة الطرد وبحد أدنى 5 دنانير (7 دولار). 

وكان النظام المعمول به حاليا يتضمن بدل خدمات بقيمة 5 دنانير (7 دولارات) عن البضائع بقيمة أقل من 50 دينار (70.5 دولار) و10 دنانير (14 دولار) عن البضائع بقيمة أقل من 100 دينار (141 دولار) وبسقف لا يتجاوز 100 دينار لقيمة الطرد. 

- إعفاء الطرود من الرسوم والضرائب الأخرى بما فيها الضريبة على المبيعات ومن البيان الجمركي، و هو وثيقة تقدم للمركز الجمركي عند تخليص أي بضاعة حتى ولو كانت معفاة من الرسوم والضرائب تتضمن معلومات حول الطرد، بحسب موقع دائرة الجمارك الأردنية. 

- اعتماد آلية لتقليل عدد الطرود التي تخضع للفتح والتفتيش اليدوي من قبل السلطات. 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من سلع