|04 نوفمبر, 2019

أهم شروط المركزي البحريني لصفقة استحواذ بيتك الكويتي على الأهلي المتحد البحريني

الشروط نشرتها جريدة الجريدة الكويتية وأكدها بيتك في بيان اليوم

أهم شروط المركزي البحريني لصفقة استحواذ بيتك الكويتي على الأهلي المتحد البحريني

زاوية عربي

خلفية عن الصفقة:

أعطى مصرف البحرين المركزي موافقته على صفقة استحواذ بيت التمويل الكويتي (بيتك) على البنك الأهلي المتحد البحريني، حسب بيان لبيتك على موقع البورصة الكويتية يوم أمس الأحد.

الموافقة جاءت بعد حوالي شهر من موافقة البنك المركزي الكويتي والذي أعلن عنها بيتك في بيان على موقع البورصة الكويتية في 9 أكتوبر.

وحسب بيان بيتك أمس الموافقة النهائية جاءت مشروطة ببعض متطلبات من البنك المركزي البحريني، ولكنه لم يفصح عن هذه الشروط في بيان أمس.

الجديد:

نشرت جريدة الجريدة الكويتية - يومية مستقلة حسب صفحتها على الفيسبوك - اليوم الاثنين 17 شرط لمصرف البحرين المركزي وقد أكد بيتك الشروط في بيان آخر اليوم ارسله للإعلام عن طريق البريد الإلكتروني اليوم وحصلت زاوية عربي على نسخة منه.

أهم ما جاء في الشروط

-الاحتفاظ بجميع العمالة الوطنية البحرينية لدى فرع بيتك في البحرين وزيادتها في الإدارة التنفيذية للبنك المدمج.

-الإبقاء على إدارة الوحدات المصرفية الخارجية للبنك الاهلي المتحد من البحرين بعد الاندماج.

-يكون ثلث اعضاء مجلس ادارة البنك الجديد من المستقلين.

-ترك الخيار لكل مساهم لبيع الأسهم التي يملكها ل بيتك أو الاحتفاظ بها.

-استمرار ادراج اسهم البنك الجديد في بورصة البحرين بعد الاستحواذ والاندماج.

-لايحق للبنك المدمج في مملكة البحرين التملك في الشركات العقارية التابعة ل بيتك فرع الكويت او ان يدمج معها.

خلفية عن بيتك والأهلي المتحد

بيتك هو بنك إسلامي تأسس في الكويت في عام 1977 ويقدم خدمات ومنتجات مصرفية تتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية، حسب موقع البنك الإلكتروني.

وتأسس البنك الأهلي المتحد في عام 2000 نتيجة إندماج البنك المتحد الكويتي والبنك التجاري الأهلي البحريني، بحسب موقع البنك الإلكتروني. 

 

(إعداد: سنان صلاح الدين محمود، الصحفي في موقع زاوية عربي. وقد عمل سنان سابقا مراسلا لوكالة الأنباء الأمريكية AP في بغداد)

(تحريرياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من الأخبار من قوانين وتشريعات