وفد تركي يزور مصر في مايو بناء على دعوة من القاهرة 

الزيارة سيعقبها لقاء لوزيري الخارجية

  
وزير الخارجية التركي. صورة من رويترز

وزير الخارجية التركي. صورة من رويترز

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن بلاده سترسل وفد بقيادة نائب وزير الخارجية إلى مصر في مطلع مايو المقبل في إطار مساع لإصلاح العلاقات المتوترة مع القاهرة.     

وأضاف الوزير، في مقابلة أجراها اليوم مع محطة إن.تي.في التركية وفق رويترز، أن مصر وجهت الدعوة لوفد تركي لزيارتها في الأسبوع الأول من مايو لمناقشة العلاقات بين البلدين، مشيرا أنه سيجتمع بوزير الخارجية المصري سامح شكري بعد تلك المحادثات.

عهد جديد

كان أوغلو قال، يوم الأربعاء تعليقا على اتصاله الهاتفي مع نظيره المصري سامح شكري.، إن "عهدا جديدا" من العلاقات يبدأ بين تركيا ومصر، وإنه يمكن أن تكون هناك زيارات متبادلة في الفترة المقبلة واجتماع على مستوى نواب الوزراء والدبلوماسيين، بحسب بي بي سي عربي.

وتدهورت العلاقات بين مصر وتركيا بعد إطاحة الجيش في مصر عام 2013 بالرئيس السابق المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي، إثر احتجاجات على حكمه، وتلا ذلك قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وسحب سفيريهما.

غير أن الفترة الأخيرة شهدت تصريحات رسمية تركية حول مصر، وقالت أنقرة إنها فتحت قنوات الحوار والاتصال مع مصر. وردت مصر على ذلك الأمر على لسان وزير خارجيتها الشهر الماضي الذي قال إن "الأقوال لا تكفي وإنما ترتبط بالأفعال والسياسات والأفعال هي التي تعيد أي علاقات لوضعها الطبيعي".

وقال شكري، يوم الأحد الماضي في تصريحات تلفزيونية بحسب وسائل إعلام محلية، إن نظيره التركي هنأه خلال اتصال هاتفي يوم السبت بحلول شهر رمضان، وإن هذا الاتصال كان في إطار المجاملات الإنسانية.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير أحمد فتيحة، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com) 


سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام