نظرة على تطور معدل بطالة السعوديين في 6 سنوات

البطالة تراجعت إلى 11.3% بالربع الثاني

  
مدينة الرياض، السعودية

مدينة الرياض، السعودية

Getty Images

تراجع معدل البطالة بينالسعوديين في الربع الثاني من العام الجاري إلى 11.3%، بحسب بيان الهيئة العامة للإحصاء يوم الخميس. ويعتبر هذا أدنى مستوى للبطالة منذ حوالي 10 سنوات، بحسب تقرير لموقع قناة العربية.

وكان معدل البطالة بين السعوديين قد تفاقم خلال العام الماضي بالتزامن مع جائحة كورونا ووصل إلى ذروته عند مستوى 15.4% بالربع الثاني من 2020، قبل أن يتراجع بالتدريج في الشهور التالية، بحسب بيانات هيئة الإحصاء.

وذكر البيان أن معدل البطالة للسكان في السعودية (سعوديين وغير سعوديين في سن 15 عام وأكثر) انخفض إلى 6.6% بالربع الثاني من العام الجاري، مقابل 9% في نفس الفترة من 2020.

ويأتي تراجع معدل البطالة في الربع الثاني من العام الجاري، بالتزامن مع نمو الناتج المحلي الإجمالي للمملكة في نفس الفترة بنسبة 1.8%، وهو أول نمو فصلي إيجابي منذ عامين، على أساس سنوي، وكان ذلك بشكل أساسي بفضل ارتفاع الأنشطة غير النفطية وخاصة بالقطاع الخاص، بحسب بيان سابق من هيئة الإحصاء.

وتعمل المملكة على خطط لتوطين الوظائف في القطاع الخاص من أجل تشغيل المواطنين، ووجد استطلاع لهيئة الإحصاء أن 94% من المتعطلين في السعودية لا يمانعون العمل بالقطاع الخاص، لكن نسبة كبيرة منهم تفضل ألا يكون العمل على مسافة بعيدة من المنزل، بحسب بيان هيئة الإحصاء.

تطور معدل البطالة بين السعوديين في 6 سنوات

(بحسب بيانات هيئة الإحصاء)

الربع الثاني 2021: 11.3%

الربع الثاني 2020: 15.4% 

الربع الثاني 2019: 12.3% 

الربع الثاني 2018: 12.9%

الربع الثاني 2017: 12.8%

الربع الثاني 2016: 11.6% 

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل:ahmed.feteha@refinitiv.com)

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام