موجز زاوية: محاولة انقلاب عسكري في السودان

وبيت أزياء كافالي ينشئ ناطحة سحاب في دبي

  
علم السودان يحمله أفراد من القوات المسلحة، 20 مايو 2014- رويترز

علم السودان يحمله أفراد من القوات المسلحة، 20 مايو 2014- رويترز

REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah

* تم التحديث بأخبار من السعودية  وكلمة رئيس وزراء السودان

محاولة انقلاب في شرق السودان

قالت مصادر عسكرية إن شرق السودان شهد محاولة انقلاب تم احتوائها، يوم الثلاثاء، بعدما سيطر ضباط على سلاح المدرعات التابع للجيش السوداني، بحسب وكالة رويترز وقناة العربية. 

ونقلت رويترز عن مصدر حكومي، تحدث شريطة عدم الكشف عن اسمه، قوله إن محاولة الانقلاب كانت لعدد محدود من الأشخاص، وشملت محاولة السيطرة على الإذاعة الحكومية في أم درمان.

وكتب محمد الفكي عضو مجلس السيادة الانتقالي والناطق الرسمي باسمه، عبر حسابه على فيسبوك، صباح الثلاثاء، موجها حديثه للمواطنين "هبوا للدفاع عن بلادكم وحماية الانتقال"، لكنه عاد بعدها ليقول إن "الأمور تحت السيطرة والثورة منتصرة".

وبعدها، قال عبد الله حمدوك رئيس وزراء السودان، في كلمة يوم الثلاثاء إن "ما حدث (هو) انقلاب مدبر من جهات داخل وخارج القوات المسلحة وهو امتداد لمحاولات الفلول منذ سقوط النظام البائد لإجهاض الانتقال المدني الديمقراطي"، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).

وأضاف أن محاولة الانقلاب تشير "بوضوح إلى ضرورة إصلاح الأجهزة الأمنية والعسكرية"، مشددا على أن "ما حدث هو درس مستفاد ومدعاة لوقفة حقيقية وجادة لوضع الأمور في نصابها الصحيح".

للمزيد حول السودان: من الثورة لكورونا

قانون انتخابي جديد في تونس

قال الرئيس التونسي قيس سعيد، مساء الاثنين، إن العمل بالتدابير الاستثنائية الصادرة في يوليو الماضي سيتواصل، وإنه تم وضع أحكام انتقالية لاعتمادها في إدارة البلاد، مضيفا أنه سيتم تكليف رئيس حكومة ووضع قانون انتخابي جديد، بحسب وكالة الأنباء التونسية الرسمية.

للمزيد حول تونس: الديمقراطية في خطر بعد إنفراد الرئيس بالسلطة

دبي تدمج 3 مناطق حرة وبرج لدار أزياء إيطالية بالإمارة

- أصدر محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم إمارة دبي، يوم الاثنين، قانون بإنشاء سلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة "دييز"، تضم تحت مظلتها 3 مناطق حرة هي المنطقة الحرة في مطار دبي، و"دبي كوميرسيتي"، وواحة دبي للسيليكون، وتضم المناطق الثلاث أكثر من 5 آلاف شركة عالمية وتسهم بنحو 5% من إجمالي الناتج المحلي لإمارة دبي، بحسب المكتب الإعلامي لحكومة دبي.

- قالت دار الأزياء الإيطالية كافالي، يوم الاثنين بحسب رويترز، إنها ستفتتح ناطحة سحاب فارهة للغاية بقيمة 545 مليون دولار في دبي بالتعاون مع شركة داماك العقارية للتطوير العقاري، وذلك في خطوة أولى تهدف إلى إحياء العلامة التجارية الفاخرة.

وقام حسين سجواني، مؤسس داماك، بشراء كافالي عام 2019 بعد أن واجهت الشركة الإيطالية متاعب مالية. 

للمزيد حول دبي: ما هو مشروع ريغاليا بالمنطقة التجارية في دبي؟

أخبار جديدة من شركات سعودية 

- يخطط صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي السعودي) دمج شركتي تطوير مشروعات سياحية على ساحل البحر الأحمر، في إطار جهود المملكة لاستقبال مزيد من السياح، بحسب ما قاله جون باغانو الرئيس التنفيذي لكلا الشركتين المملوكتين للصندوق في مقابلة مع وكالة بلومبرغ  الإثنين دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل حول الأمر.

- قال باغانو لرويترز الثلاثاء إن السعودية تعتزم جمع ما يصل إلى عشرة مليار ريال (2.67 مليار دولار) العام المقبل من أجل مشروع أمالا، أحد مشروعاتها السياحية على البحر الأحمر.

- تعمل السعودية حاليا على مشروع حكومي  لحصر جميع أصول الدولة من عقارات ومباني وغيرها لإدراجها لاحقا ضمن القوائم المالية للحكومة، بحسب ما قاله حمزة العسكر نائب محافظ الهيئة العامة لعقارات الدولة في السعودية في تصريح لقناة الشرق السعودية يوم الاثنين.

-  وقعت شركة خدمات الطاقة الإيطالية سايبم اتفاق مع أرامكو لبحث تأسيس شركة للقيام بأعمال الهندسة والمشتريات والبناء في المملكة، بحسب رويترز.

للمزيد حول السعودية: رؤية السعودية 2030: كشف حساب للقطاع المالي  

مصر قد تطرح سندات خضراء

- قال وزير المالية المصري محمد معيط، في مقابلة مع سي إن بي سي عربية يوم الاثنين، إن مصر لديها نية لطرح سندات خضراء في حدود المليار دولار خلال العام المالي الحالي الذي ينتهي 30 يونيو.

- قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن مصر تتطلع إلى استضافة القمة العالمية لتغير المناخ في 2022 بالإنابة عن القارة الأفريقية، وذلك خلال مشاركته يوم الاثنين في اجتماع رؤساء الدول والحكومات حول المناخ، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.

وفاة المشير محمد حسين طنطاوي

توفي صباح  الثلاثاء، وزير الدفاع المصري الأسبق، المشير محمد حسين طنطاوي، عن عمر ناهز 85 عام، بحسب عدة وسائل إعلام.

ونعى الجيش المصري طنطاوي في بيان نشره المتحدث باسم الجيش على مواقع التواصل الاجتماعي.

للمزيد حول مصر: تفاصيل اتفاقية صندوق مصر السيادي مع شركة "بدايات" 

ميقاتي يدافع عن خطة حكومته

- شدد رئيس الوزراء اللبناني الجديد نجيب ميقاتي على أن المباحثات التي يجريها لبنان مع صندوق النقد ضرورية لإخراج البلد من أزمتها، قائلا أمام البرلمان مساء الاثنين: "سنبدأ فورا بملف الإصلاحات، وبدأنا فعليا البحث مع صندوق النقد الدولي، والبحث معه ليس نزهة، وهو ليس جمعية خيرية، ولكن هذا الموضوع ليس خيار بل ممر إلزامي ينبغي إنجاحه" و "السبيل الصحيح لإعادة انهاض البلد"، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية.

للمزيد حول لبنان: استدعاء جديد لاستجواب رئيس الحكومة السابقة في قضية انفجار مرفأ بيروت

منافسة أمريكية صينية لتجديد شركة حكومية سودانية

- تتنافس الولايات المتحدة والصين على فرصة تجديد شركة الشحن الحكومية السودانية التي تقلص أسطولها إلى قارب واحد بفعل الأزمات الاقتصادية التي مر بها البلد على مدار العقود السابقة. وتدرس الشركة السودانية عرض من مجموعة "كوسكو" للشحن الصينية المملوكة للدولة فيما تخوض في الوقت نفسه محادثات مع بنك التصدير والاستيراد في الولايات المتحدة ومستثمرين أجانب محتملين آخرين لتجديد أسطولها، بحسب تصريحات رئيس مجلس إدارة الشركة عبد العظيم حسب الرسول خلال مقابلة، وفق وكالة بلومبرغ.

الولايات المتحدة تفتح حدودها للمسافرين

- قال البيت الأبيض، يوم الاثنين، إنه بداية من نوفمبر المقبل ستفتح الولايات المتحدة حدودها للزوار الملقحين القادمين من 33 دولة كانت فرضت عليها قيود، شريطة أن يكونوا حاصلين على تطعيم كامل وليس جزئي، ولديهم نتيجة فحص سلبية قبيل السفر بحسب صحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

للمزيد حول كورونا:  فايزر تعلن أن لقاحها الواقي من كورونا فعال للأطفال من سن 5 سنوات

تسوية مكلفة لتويتر

- وافقت شركة تويتر على دفع حوالية 810 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية جماعية رفعها مساهمون متهمين الشركة بالتعمد في تضليلهم عام 2015 في ما يتعلق بنمو عدد المستخدمين النشطين، بحسب ما أوردته صحيفة وول ستريت جورنال يوم الاثنين.

للمزيد حول شركات التكنولوجا: أي أزمة؟ عمالقة التكنولوجيا يحققون أرباح كبيرة هذا العام

ابنة بيكاسو تتخلى عن 9 من أعماله في صفقة ضريبية

- سلمت مايا بيكاسو، ابنة الرسام بابلو بيكاسو، للحكومة الفرنسية تسعة أعمال لوالدها، وذلك لتسوية قضايا ضريبية لمساعدتها على سداد ضريبة الميراث، بحسب ما أوردته رويترز يوم الاثنين.

للمزيد حول الفنون: لأول مرة منذ رسمها .. عرض لوحة لفان جوخ تعود لعام 1887

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)  

(تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام