موجز زاوية: متحور أوميكرون يبدد الآمال في انحسار كورونا

ومصر قد تبدأ تصدير السكر في 2022

  
مطار لوجان الدولي في مدينة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، 22 نوفمبر 2021- صورة من رويترز

مطار لوجان الدولي في مدينة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، 22 نوفمبر 2021- صورة من رويترز

أوميكرون يهدد التعافي

تبددت آمال العالم في قرب نهاية جائحة فيروس كورونا مع اكتشاف متحور جديد للفيروس أُطلق عليه اسم "أوميكرون"، الذي يُعتقد أنه ظهر لأول مرة جنوب القارة الأفريقية، وتسببت المخاوف بشأنه في تهاوي البورصات العالمية يوم الجمعة مع إعلان دول أوروبية عن اكتشاف حالات به.

وشهد مؤشر ستاندرد آند بورز 500، لأكبر 500 شركة أمريكية، يوم الجمعة أسوأ يوم له منذ فبراير الماضي، إذ هوى 2.3%، فيما تراجعت البورصات الأوروبية بين 3% إلى 5%.

وأعلنت ألمانيا وبريطانيا وجود حالتين في كل منهما بمتحور أوميكرون، كما رصدت إيطاليا حالة بالمتحور الجديد، وذلك بعد يومين من إعلان بلجيكا إصابة شخص بالمتحور، بحسب بي بي سي عربي.

يأتي هذا فيما سارعت دول خليجية وعربية لاتخاذ تدابير لمنع انتقال المتحور الجديد إلى أراضيها، إذ أعلنت كل من الكويت والسعودية والإمارات والبحرين وعُمان والمغرب ومصر، يوم السبت، تعليق رحلات الطيران مع عدد من دول أفريقية في مقدمتها جنوب أفريقيا.

للمزيد: وفيات كورونا عالميا تتخطى الـ 5 ملايين حالة

وأبوظبي تحدث تدابير مواجهة تفشي كورونا

- قررت إمارة أبوظبي رفع الطاقة الاستيعابية للفعاليات التي تُقام في الأماكن المغلقة إلى 80%، على أن يشترط للحضور إبراز رمز المرور الأخضر على تطبيق الحصن ونتيجة سلبية لفحص بي سي آر قبل مدة لا تتجاوز 96 ساعة، على أن يخضع الحاضرون لإجراء مسح بنظام الكشف السريع باستخدام تطبيق إلكتروني على الهاتف المحمول عند بوابات الدخول.

كما قررت أبوظبي تشغيل حفلات الزواج بطاقة 60% من السعة الاستيعابية، على ألا يتجاوز عدد المدعوين 100 شخص بالنسبة للقاعات الداخلية و300 شخص في الهواء الطلق و60 شخص بالنسبة للأعراس التي تُقام في المنازل.

السعودية تسمح بقدوم مشروط للوافدين من جميع الدول

- قررت السعودية السماح بالقدوم المباشر للوافدين من جميع الدول لكل من تلقى جرعة واحدة من اللقاح داخل السعودية بشرط الخضوع لحجر صحي لمدة 3 أيام، وذلك اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح يوم السبت الموافق 4 ديسمبر، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن وزارة الداخلية.

للمزيد: دبي تمنح تأشيرة متعددة الزيارات لموظفي الشركات العالمية

داماك العقارية توافق على عرض الاستحواذ الجزئي من "ميبل"

- وافقت شركة داماك العقارية بشكل مبدئي على عرض الاستحواذ الجزئي من شركة ميبل انفست كو ليمتد على حصة 15.6% من أسهم داماك لترتفع بذلك حصة شركة "ميبل" في داماك إلى 21.6%، بحسب بيان لشركة داماك منشور يوم الأحد على سوق دبي المالي. 

للمزيد: خسائر داماك مستمرة، والتعافي بعد سنة "على أقل تقدير"

ارتفاع فائض الميزان التجاري لقطر 11% في أكتوبر

ارتفع فائض الميزان التجاري السلعي لقطر في شهر أكتوبر الماضي بنحو 11% مقارنة بشهر سبتمبر السابق إلى 21.2 مليار ريال قطري (5.8 مليار دولار)، وعلى أساس سنوي فقد ارتفع فائض الميزان التجاري لقطر بنحو 200.6% وفق بيان لجهاز التخطيط والإحصاء القطري يوم السبت.

للمزيد: فائض في موازنة قطر مع ارتفاع أسعار البترول

دول الخليج تعتزم تكوين منظومة صناعية متكاملة

- قال زايد الزياني وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني إن دول الخليج تدرس اعتماد منظومة صناعة متكاملة، تهدف إلى أن تعتمد دول منطقة الخليج على بعضها البعض في الصناعات، بدلا من استيراد مواد أولية أو مواد شبه مصنعة من الخارج، مضيفا: "نحن في الخليج متجهون للاتحاد الجمركي والاقتصادي بحلول 2025"، بحسب حوار للوزير مع صحيفة الشرق الأوسط نُشر يوم الأحد.

للمزيد: البحث عن تعافي الخليج: تأثير الحزم الاقتصادية ووضع القروض

مصر قد تبدأ تصدير السكر بنهاية 2022

- قال مصطفى عبد الجواد رئيس مجلس المحاصيل السكرية في مصر، لرويترز يوم السبت، إن مصر لن تستورد سكر العام الحالي، مضيفا أنه بنهاية العام القادم ستصبح مصر من الدول المصدرة للسكر.

للمزيد: مصر تراهن على الاحتفالات الأثرية لجذب السياح

لبنان يطلق جولة ثانية من تراخيص التنقيب البحري عن النفط والغاز

- نشرت هيئة إدارة قطاع البترول اللبنانية عبر موقعها الإلكتروني، يوم الجمعة، تفاصيل الجولة الثانية من تراخيص التنقيب عن النفط والغاز في 8 مناطق بحرية والتي تأخر إطلاقها بسبب جائحة فيروس كورونا، وحددت الهيئة 15 يونيو 2022 كموعد نهائي لتقديم العروض.

للمزيد: لبنان يعيد ترسيم حدوده البحرية وإسرائيل غاضبة ... لماذا؟

"إيني" تبيع جزء من حصتها في شركات لنقل الغاز الجزائري لإيطاليا

- وافقت شركة إيني الإيطالية للنفط على بيع حصة 49.9% من شركات تُشغل مجموعتين من خطوط أنابيب الغاز الدولية التي تربط بين الجزائر وإيطاليا إلى شركة "سنام" الإيطالية مقابل 385 مليون يورو (نحو 436 مليون دولار)، بحسب بيان لشركة إيني يوم السبت. 

للمزيد: سوناطراك الجزائرية توقع مذكرة تفاهم

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير أحمد فتيحة، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

#موجزاليوم

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام