موجز زاوية: مبادلة الإماراتية توقع مذكرة تفاهم لشراء حصة في حقل غاز إسرائيلي 

وروسيا تتوسع في استبدال الدولار في صادراتها إلى الصين 

  
صورة لعلم الإمارات، مقدمة من المكتب الإعلامي لحكومة دبي

صورة لعلم الإمارات، مقدمة من المكتب الإعلامي لحكومة دبي

*تم التحديث بخبر عن السعودية

الإمارات 

- وقعت شركة مبادلة الإماراتية مذكرة تفاهم غير ملزمة للاستحواذ على 22% من حقل تمار للغاز الإسرائيلي، في أجدد صفقات البلدين اللذين وقعا اتفاقية تطبيع للعلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مؤخرًا، بحسب بيان شركة ديليك المالكة لحقل الغاز. 

وأوضح بيان شركة ديليك الإسرائيلية أن قيمة الصفقة تقدر بمليار دولار غير مشروطة و100 مليون دولار مشروطة بتحقيق أهداف متفق عليها. 

وسوف يعمل الطرفين على التوصل لاتفاق محدد بحلول 31 مايو المقبل، بحسب بيان الشركة. 

وشركة مبادلة للاستثمار هي صندوق استثمار سيادي مملوك لحكومة أبو ظبي وتعمل في أكثر من 50 دولة حول العالم، وتبلغ قيمة أصولها 232.2 مليار دولار. 

- أعلنت شركة دانا غاز الإماراتية عن استئناف أعمال الإنشاءات بشكل كامل في توسعات حقل  خور مور في كردستان العراق، بحسب بيان للشركة الإماراتية. 

وتبلغ قيمة التوسعات 600 مليون دولار من المنتظر أن تضيف حوالي 250 مليون متر مكعب يوميًا من الغاز إلى الإنتاج الذي يغذي محطات الكهرباء المحلية. 

وتستهدف الشركة استكمال الإنشاءات، التي توقفت بسبب تداعيات فيروس كورونا، بحلول أبريل 2023. 

وتعمل دانا غاز على التوسعات بالشراكة مع شركة نفط الهلال الإماراتية. 

- عينت شركة الأسمدة فيرتيجلوب (Fertiglobe) 4 بنوك لاستشارتهم في عملية طرحها الأولي في بورصة أبو ظبي، فيما مرتقب أن يكون أكبر طرح تشهده الإمارات خلال الأعوام الماضية، بحسب وكالة أنباء بلومبرغ نقلًا عن مصادر مطلعة. 

وحددت البنوك الأربعة ليكونوا: مورغن ستانلي (Morgan Stanley) وسيتي جروب (Citi Group Inc) واتش اس بي سي هولدينجز (HSBC Holdings plc) وبنك أبو ظبي الأول (FAB). 

وقد يصل تقييم شركة فيرتيجلوب إلى 7 مليار دولار شاملة الديون في الطرح الذي قد يتم تنفيذه خلال العام الجاري. 

وتمتلك أوراسكوم كونستراكشن إندستريز الهولندية (OCI NV) 58% من شركة تصدير الأسمدة فيرتيجلوب بينما تمتلك شركة بترول أبو ظبي الوطنية (ADNOC) ال42% المتبقية. 

- أعطت شركة ليمتلس للتطوير والاستثمار العقاري الإماراتية لدائنيها خيارين لإعادة جدولة مستحقاتهم المالية، بحسب بلومبرغ نقلًا عن مصادر مطلعة. 

وتصل ديون شركة ليمتلس للبنوك والتجار حوالي 2.8 مليار درهم (762 مليون دولار). 

وطرحت الشركة في خيارها الأول لدائنيها أن تسدد دفعة أولى تغطي 50% من مستحقاتهم للتوصل إلى تسوية أو أن يقبلوا بإعادة هيكلة 2 مليار درهم على مدار 7 سنوات. 

وفقدت شركة ليمتلس قدرتها على تسديد ديونها بعد الأزمة المالية العالمية في عام 2009 ما تسبب في أن تتخلف عن سداد ديونها. 

- أعلنت شركة "دريك آند سكل إنترناشيونال" للتطوير اليوم عن فوزها بمجموعة عقود  تصل قيمتها الإجمالية إلى 376 مليون درهم (102.4 مليون دولار) لمشاريع جديدة في تونس والهند وفلسطين، بحسب بيان من الشركة الإماراتية اليوم.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: الشركة العالمية القابضة تستحوذ على 40% من أسهم"ريسبونس بلس ميديكال" للخدمات الطبية 

قطر

- ارتفعت صادرات قطر في مارس  3.82% على أساس سنوي وكذلك ارتفعت الواردات  6.7 % وزاد  الفائض التجاري 72.7%، بحسب رويترز نقلا عن بيانات رسمية.
للمزيد من تغطية زاوية عربي حول قطر: تطور ميزان قطر التجاري على مدار 2020

 السعودية 

- قالت وزارة الدفاع السعودية إن الوحدات البحرية التابعة للوزارة تمكنت تم اعتراض وتدمير زورق مفخخ ومسيّر عن بعد بمياه البحر الأحمر مقابل ميناء ينبع وذلك اليوم الثلاثاء في الساعة 6:40 صباحا بتوقيت السعودية، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وأضافت الوزارة أن الجهات المختصة تواصل تحقيقاتها لمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذه "المحاولة العدائية" وتحديد الجهة التي تقف وراءها.

- تدرس شركة أرامكو السعودية بيع حصة في شبكة أنابيب الغاز، في خطوة تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، بحسب بلومبرغ نقلِا عن مصادر مطلعة. 

كما تعيد شركة النفط السعودية النظر في استراتيجيتها للسماح باستحواذ مستثمرين خارجيين على بعض أصول النفط والغاز، بحسب بلومبرغ. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: نظرة على شركة معادن السعودية 

الكويت 

- اتفق الصندوق السيادي الكويتي مع مؤسسة البترول الكويتية على تسديد أرباح مستحقة قيمتها 8.25 مليار دينار كويتي (27.44 مليار دولار) على مدار 15 عام، بحسب رويترز نقلًا عن مصادر مطلعة. 

وتدين مؤسسة البترول بحوالي 7 مليار دينار كويتي (23.25 مليار دولار) من أرباح مستحقة لعدة أعوام لصندوق الاحتياطي العام - التابع للصندوق السيادي الكويتي – والذي يمول عجز الموازنة العامة، بحسب رويترز. 

لكن الأرباح المستحقة ارتفعت قيمتها إلى 7.75 مليار دينار كويتي (25.7 مليار دولار) بعدما توقفت مؤسسة البترول عن سداد أقساطها. وتوصل الاتفاق إلى إضافة 500 مليون دينار كويتي (1.66 مليار دولار) كرسوم إضافية. 

كما حدد الاتفاق قيمة الأقساط الشهرية على مدار الأعوام المتفق عليها هي 550 مليون دينار كويتي (1.83 مليار دولار) سنويًا. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الكويت: بنك البحرين والكويت يعلن نتائجه المالية للربع الأول المنتهي في 31 مارس 2021 

 مصر 

- قال أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس أمس الإثنين إن الهيئة تسعى إلى إيجاد حلول توافقية تلائم كافة الأطراف في المفاوضات الخاصة بإيفير جيفين، بحسب بيان للهيئة نشرته صفحة رئاسة الوزراء عبر صفحتها على فيسبوك.

ونفى ربيع الأخبار المتداولة عن اعتقال طاقم السفينة مؤكدًا ان أفراد الطاقم لهم حق المغادرة وأنه يمكن للشركة أن تستبدلهم.

وتحتجز مصر حاليًا سفينة إيفير جيفين - التي علقت لمدة أسبوع في مجرى قناة السويس الملاحي - إلى أن يتم الاتفاق على تعويضات مادية.

- نفذت السلطات المصرية حكم الإعدام على 9 أشخاص أدانتهم المحكمة في قضية اقتحام قسم شرطة كرداسة، وهو الاقتحام الذي أسفر عنه مقتل 15 شخص من بينهم 11 شرطي، بحسب وكالة الأنباء الأمريكية آسوشيتيد برس نقلًا عن مصادر مطلعة. 

وكانت المحكمة الجنائية حكمت بالإعدام على 188 شخص في عام 2014 في قضية اقتحام قسم شرطة كرداسة، إلا أن محكمة النقض أكدت الحكم على 20 متهم فقط في عام 2017. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: عقد بـ 870 مليون جنيه لإحدى شركات السويدي إليكتريك المصرية 

إيران 

- تجتمع اليوم الثلاثاء في فيينا اللجنة المشتركة للتفاوض حول اتفاق نووي بين إيران والدول المشاركة في اتفاق عام 2015، بحسب وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية إرنا (IRNA). 

واتجه مساء أمس الإثنين الوفد الإيراني برئاسة مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية سيد عباس عراقجي إلى فيينا للتباحث مع ممثلين دول 4+1 ومندوب الاتحاد الأوروبي بالنمسا، بحسب إرنا. 

واتفقت الأطراف المشاركة في المباحثات أثناء اجتماعها الأخير يوم 20 أبريل الماضي على تكوين فريق خبراء  لمتابعة إجراءات رفع الحظر حتى تعود الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي، بحسب إرنا. 

وكانت طهران توصلت لاتفاق مع الولايات المتحدة، وآخرين من بينهم: الصين، وروسيا، وبريطانيا، وألمانيا، وفرنسا عام 2015 في ظل إدارة الرئيس الأميركي الأسبق، باراك أوباما. 

لكن واشنطن انسحبت من الاتفاق في ظل إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عام 2018 وفرضت عقوبات على طهران. 

وحتى الآن المفاوضات بين طهران وواشنطن تظل غير مباشرة من خلال الاتحاد الأوروبي والأعضاء الآخرين في الاتفاق، بحسب تقرير نشرته صحيفة النيويورك تايمز الأسبوع الماضي. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السياسة الأميركية: ما هي أبرز القرارات المنتظرة من الرئيس الأمريكي الجديد في أيامه الأولى؟ 

 روسيا 

- تخلت روسيا عن العملة الأمريكية في أكثر من نصف صادراتها في الربع الرابع من 2020 فيما يعد سابقة تاريخية، بحسب  بلومبرغ. 

وجاء أغلب التراجع في طلب الدولار الأميركي مقابل الصادرات في التجارة مع الصين والتي تمت بالعملة الأوروبية اليورو. 

وتحاول روسيا الحد من اعتمادها على الولايات المتحدة واستخدام أصولها. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السياسة الأمريكية: زوج نائبة الرئيس... تعرف على الرجل الثاني في أمريكا 

(إعداد: الفريق التحريري لزاوية عربي) 

(ياسمين صالح، للتواصل yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من مجلس التعاون الخليجي