موجز زاوية: قفزة كبيرة في أرباح أرامكو

وحادث تسمم كبير في مصر

  
سيارة وقود تابعة لأرامكو في محطة وقود بالسعودية، 27 يونيو 2021- رويترز

سيارة وقود تابعة لأرامكو في محطة وقود بالسعودية، 27 يونيو 2021- رويترز

REUTERS/Hajer Abdulmohsin

* تم التحديث بخبر عن ميزانية السعودية

قفزة كبيرة في أرباح "أرامكو" وتراجع أرباح حلواني إخوان 

- دفع زيادة أسعار النفط أرباح أرامكو للارتفاع  بنسبة 121.6 % خلال الـ 9 أشهر الأولى من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتبلغ 291 مليار ريال سعودي (77.6 مليار دولار)، بحسب القوائم المالية للشركة المنشورة على البورصة السعودية (تداول) يوم الأحد.

وزاد صافي الربح للربع 3 ب 158% إلى 114.09 مليار ريال (30.4 مليار دولار).

- تراجع صافي أرباح شركة حلواني إخوان السعودية للأغذية خلال فترة الـ 9 أشهر المنتهية في 30 سبتمبر الماضي بنسبة 19.3% على أساس سنوي، لتسجل الشركة أرباح بقيمة 65.68 مليون ريال سعودي (17.5 مليون دولار) نتيجة انخفاض الإيرادات، وارتفاع تكاليف المواد الأولية، وزيادة المصروفات البيعية والتسويقية، بحسب القوائم المالية للشركة المنشورة يوم الأحد على تداول.

وانخفضت أرباح الربع 3 ب43.9% ل14.04 مليون ريال (3.7 مليون دولار).

- سجلت السعودية فائض بلغ 6.7 مليار ريال  (1.8 مليار دولار) في الربع الثالث من 2021 بينما بلغت الإيرادات  243.4 مليار ريال (67.6 مليار دولار) والانفاق  236.7 مليار ريال (63 مليار دولار)، بحسب رويترز نقلا عن وزارة المالية.

للمزيد: أرباح أرامكو النصف سنوية تفوق عام ما قبل كورونا

مجموعة العشرين توافق على ضريبة الشركات الكبرى

- وافق قادة أكبر 20 اقتصاد في العالم (مجموعة العشرين)، يوم السبت بحسب رويترز، على حد أدنى لضريبة عالمية ستفرض على  الشركات الكبرى لمنعها من تهريب وتخبئة أرباحها في الملاذات الضريبية، كما اتفقت المجموعة على توفير لقاحات أكثر للدول الفقيرة.

للمزيد: ما هو اتفاق الضريبة العالمي؟

السعودية دعمت احتياطات مصر بـ 5.3 مليار دولار

- قال مصدر سعودي رفيع المستوى، لقناة الشرق السعودية، إن السعودية أودعت 3 مليار دولار في البنك المركزي المصري مؤخرا، ومددت أجل الودائع الحالية البالغة قيمتها 2.3 مليار دولار، مضيفا أن المملكة من الدول الرئيسية التي تدعم احتياطيات النقد الأجنبي للدول الأخرى خلال أزمة كورونا.

والسعودية قد تستضيف أكسبو القادم

- تقدمت السعودية رسميا بطلب لاستضافة معرض إكسبو  في الرياض 2030، بحسب  ما أعلنه ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان الجمعة.

تصاعد الأزمة الدبلوماسية بين الخليج ولبنان 

- قررت كل من الإمارات والكويت سحب دبلوماسييهما لدى لبنان "تضامنا مع السعودية" في ظل الأزمة القائمة بين الرياض وبيروت بعدما ظهرت الأسبوع الماضي تصريحات لوزير الإعلام اللبناني الجديد جورج قرداحي كان أدلى بها قبل توليه الوزارة ضد دور السعودية في اليمن.

وقررت الإمارات أيضا منع مواطنيها من السفر إلى لبنان، فيما أمهلت الكويت القائم بالأعمال في سفارة لبنان 48 ساعة لمغادرة البلاد، بحسب بيانات رسمية. وكانت البحرين اتخذت قرار مماثل يوم الجمعة بطرد السفير اللبناني لديها. 

يأتي هذا بعدما أعلنت السعودية، يوم الجمعة، استدعاء سفيرها لدى لبنان، وطلبت من سفير لبنان لدى المملكة مغادرة الرياض خلال 48 ساعة، وأعلنت وقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة. ويوم السبت، قال الرئيس اللبناني ميشال عون إن بلاده حريصة على إقامة "أفضل العلاقات" مع السعودية وإنه "من الضروري ان يكون التواصل بين البلدين في المستوى الذي يطمح اليه لبنان في علاقاته مع المملكة ومع سائر دول الخليج".

للمزيد: ماذا يحدث في لبنان؟

الغاز ولبنان

-قال وزير البترول المصري طارق الملا في مقابلة مع "سي إن بي سي" إن مصر ستبدأ في تصدير الغاز إلى لبنان بنهاية 2021.

ومصر تغلق فندق في الغردقة بعد تسمم سياح روس

- قال القنصل الروسي في مدينة الغردقة المصرية فيكتور فوروبايف، في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء يوم الأحد، إن السلطات الصحية المصرية قررت إغلاق فندق "إيه إم سي رويال" في الغردقة لمدة 48 ساعة، بعدما أصيب 30 سائح بالفندق بتسمم ونقلوا إلى المستشفى، مضيفا أنه تم أيضا نقل المقيمين فيه إلى فندق آخر.

للمزيد: ذهب، عقارات وماتريكس دبي.. دردشة مع رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس

مقتل متظاهرين مناهضين للجيش في السودان

- قالت لجنة أطباء السودان المركزية، في بيان عبر فيسبوك في ساعة متأخرة من مساء السبت، إن 3 متظاهرين قتلوا في مدينة أم درمان على يد قوات الأمن أثناء الاحتجاجات المناهضة لإطاحة الجيش بالحكومة وسيطرته على زمام البلاد، ليرتفع بذلك عدد القتلى من المتظاهرين منذ تحرك الجيش في 25 أكتوبر الجاري إلى 11 قتيل.

يأتي هذا فيما نفت الشرطة السودانية استخدام الرصاص الحي، وقال المكتب الصحفي للشرطة، في بيان عبر فيسبوك، إن "مجموعات من المتظاهرين خرجت عن السلمية وهاجمت الشرطة وبعض المواقع الهامة مما دعى الشرطة لإستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريقهم"، مؤكدة "أنها لم تستخدم الرصاص بل أن أحد أفرادها أصيب بعيار ناري".

- قال ممثل الأمم المتحدة الخاص بالسودان فولكر بيريتس بعد لقاء رئيس الوزراء المعزول عبد الله حمدوك في تغريدة إن حمدوك "بصحة جيدة لكنه لا يزال قيد الإقامة الجبرية في مقر إقامته"، بحسب رويترز.

للمزيد: هل ينجح الانقلاب في السودان؟

الأردن يستبعد العمال الأجانب غير المحصنين ضد كورونا

- أعلنت وزارة الداخلية الأردنية، في بيان يوم السبت، إنها ستستبعد العمالة الوافدة التي لم تتلقى جرعتي لقاح فيروس كورونا من البلاد اعتبارا من منتصف ديسمبر المقبل، بهدف الحفاظ على الصحة والسلامة العامة، بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).

للمزيد: اشتراطات جديدة لدخول المنشآت في الأردن بعد تخفيف تدابير كورونا

مايكروسوفت تزيح أبل من على عرش أكبر شركة في العالم

- أصبحت شركة مايكروسوفت أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية متخطية بذلك شركة أبل، بعدما ارتفعت القيمة السوقية لمايكروسوفت يوم الجمعة لتبلغ 2.49 تريليون دولار، فيما بلغت القيمة السوقية لأبل 2.46 تريليون دولار، بحسب سي إن بي سي.

للمزيد: كيف تغيرت قائمة أغلى 8 شركات في العالم خلال 15 عام؟

منشأ كورونا قد يبقى مجهول

- قالت وكالات الاستخبارات الأمريكية، في تقرير يوم الجمعة، إنها قد لا تتمكن على الأرجح من معرفة منشأ فيروس كورونا في ظل غياب معلومات جديدة بشأنه وعدم تعاون الصين بشكل أكبر، بحسب سي بي إس. 

للمزيد: الإكسبو.. كيف كان سيكون بدون كورونا؟

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

#موجزاليوم

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام