موجز زاوية: عودة تبادل الهجمات بين إسرائيل وحماس

وأسعار القمح العالمية ترتفع بسبب قرار مصري

  
آثار قصف إسرائيل لبرج يضم مكاتب وكالة أسوشيتد برس وشبكة الجزيرة في غزة، 15 مايو 2021- رويترز

آثار قصف إسرائيل لبرج يضم مكاتب وكالة أسوشيتد برس وشبكة الجزيرة في غزة، 15 مايو 2021- رويترز

REUTERS/Mohammed Salem

* تم التحديث بخبر عن الإمارات


إسرائيل وفلسطين

ضربت طائرات إسرائيلية مواقع تابعة لحماس في قطاع غزة مساء أمس ردا على بالونات حارقة  تسببت في حرائق بمناطق حدودية أطلقت من  القطاع على إسرائيل، في أول تبادل للهجمات منذ نهاية قتال استمر 11 يوم مايو الماضي، بحسب رويترز.

ولم ينجم عن الأحداث سقوط أي ضحايا حتى الآن.

وجاءت الأحداث في أعقاب مسيرة الأعلام التي نظمها قوميون إسرائيليون في مناطق فلسطينية بالقدس  أمس الثلاثاء. وكانت حماس قد هددت بالرد على المسيرة، بحسب رويترز.

ومسيرة الأعلام هي مسيرة سنوية تقام منذ احتلال القدس الشرقية في 5 يونيو من عام 1967.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن إسرائيل: الكنيست يوافق على الحكومة الإسرائيلية الجديدة

نفط
- واصلت أسعار النفط ارتفاعها ليغلق خام برنت عند 75 دولار للبرميل، بعدما أشارت البيانات إلى سحب كبير من مخزونات الخام الأمريكية، وتوقع كبار المتداولين مزيد من المكاسب في الأسعار، بحسب بلومبرغ.

وارتفع خام برنت تسليمات أغسطس بنسبة 0.9%  ل 74.65 دولار للبرميل، بينما صعد غرب تكساس الوسيط تسليمات يوليو بنسبة 0.8% إلى 72.72 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر 2018.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول النفط: سوق النفط سيستعيد 60% مما فقده في عام الكورونا في 2021

السعودية 

- أغلق المركز الوطني لإدارة الدين في السعودية إصداره المحلي لشهر يونيو 2021 ضمن برنامج صكوك حكومة السعودية المقومة بالريال السعودي عند  8.265 مليار ريال (2.2 مليار دولار)، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) يوم الأربعاء.

وتضمن الإصدار ثلاث شرائح، الشريحة الأولى تبلغ 2.755 مليار ريال (734.7 مليون دولار) وتستحق في 2028، أما الشريحة الثانية تبلغ 4.650 مليار ريال (1.24 مليار دولار) وتستحق في 2031، في حين الشريحة الثالثة تبلغ 860 مليون ريال (229 مليون دولار) وتستحق في 2035.

- يستعد صندوق التنمية الوطني السعودي، المعني برفع مستوى أداء الصناديق والبنوك التنموية، لإطلاق صندوق جديد يبلغ رأسماله عدة مليارات ريال ستوجه مخصصاته للاستثمار في مشروعات البنية التحتية داخل السعودية، بحسب ما نقلته قناة الشرق السعودية يوم الثلاثاء عن مصادر.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: أسعار الأغذية تواصل رفع معدل التضخم في السعودية

الإمارات

- أدرجت إندونيسيا صكوك حكومية بقيمة 3 مليار دولار في بورصة ناسداك دبي، لترتفع بذلك قيمة الصكوك المدرجة من قبل  إندونيسيا في البورصة إلى 19.75 مليار دولار، بحسب بيان يوم الأربعاء للمكتب الإعلامي لحكومة دبي.

- اعتمدت إمارة أبوظبي، بحسب بيان يوم الأربعاء، الاستخدام التجريبي لأجهزة مسح متطورة للتعرف على المصابين المحتملين بفيروس كورونا، إذ تقوم الأجهزة عن بعد بمسح الأشخاص المحتمل إصابتهم دون تصوير أو تسجيل، وتوفر نتائج فورية، وتتمتع بالكفاءة لإجراءات المسح الجماعي.

وفي حال أظهر الجهاز نتيجة تفيد باحتمال إصابة أحد الأشخاص، يُطلب منه إجراء فحص مسحة الأنف (بي سي آر) خلال 24 ساعة.

- انتهت مجموعة "إي إس جي" ستاليونز التابعة للشركة العالمية القابضة الإماراتية، المتخصصة في مجال الهندسة والبناء، من تطوير فندق فايسروي في صربيا بتكلفة 260 مليون درهم إماراتي (نحو 70.8 مليون دولار)، بحسب بيان للشركة منشور اليوم الأربعاء على سوق أبوظبي للأوراق المالية.

ويستغرق الوصول للفندق أقل من 6 ساعات طيران من الإمارات، ويقع بالقرب من أكبر المتنزهات الوطنية في صربيا.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: فيديو: الإمارات في 20 عام

مصر

- قالت شركة الطاقة الإيطالية إيني، في بيان يوم الثلاثاء، إنها وقعت مع مصر اتفاق لدمج امتياز مليحة وامتياز مليحة العميق، للتنقيب عن النفط والغاز في الصحراء الغربية، وتمديد الانتفاع بهما إلى عام 2036، مع احتمال أن يصل العقد إلى عام 2041.

وأضافت الشركة أن الامتياز ستديره شركة عجيبة للبترول، التي تنقسم ملكيتها بين إيني (50%) والهيئة المصرية العامة للبترول (50%). 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: مبادرة عقارية جديدة في مصر

سوريا

- أعلنت وزارة النقل السورية، يوم الثلاثاء، استئناف رحلات الطيران المباشرة من دمشق إلى دبي والشارقة في الإمارات بدءا من الأحد المقبل على متن الخطوط الجوية السورية، بحسب بيان للوزارة أوردته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

كانت الرحلات من مطار دمشق إلى دبي والشارقة توقفت منذ انتشار فيروس كورونا وذلك ضمن الإجراءات المتعلقة بالتصدي للفيروس.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الطيران وكورونا: طيران الإمارات تتكبد خسائر مالية 

سد النهضة 

- دعت جامعة الدول العربية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لمناقشة أزمة سد النهضة الإثيوبي واتخاذ الإجراءات اللازمة لإطلاق مفاوضات للتوصل لاتفاق عادل وملزم قانونا يضمن مصالح مصر والسودان وإثيوبيا، بحسب البيان الختامي لاجتماع لوزراء خارجية الجامعة يوم الثلاثاء في قطر.

وجاء في بيان الجامعة عقب الاجتماع، إن "الاجتماع شدد على أن الأمن المائي للبلدين (مصر والسودان) هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي ورفض أي عمل أو إجراء يمس حقوقهما في مياه النيل".

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول سد النهضة: مصر تعلن فشل جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة

قمح
- هبطت أسعار عقود القمح الآجلة تسليم يوليو المقبل في بورصة ناسداك بنحو 3% يوم الثلاثاء بعدما قررت مصر، وهي أكبر مستورد للقمح في العالم، إلغاء مناقصتين لشراء القمح من الأسواق العالمية للتوريد في 21 و31 أغسطس المقبل بدون الإعلان عن الأسباب، بحسب قناة سي إن بي سي عربية.

كما انخفضت أسعار العقود الآجلة للقمح تسليم سبتمبر المقبل في بورصة ناسداك بنحو 4% في تعاملات الثلاثاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الحبوب: البحري وسالك تؤسسان شركة لإقامة محطة حبوب في ميناء نويبع السعودي

ذهب

- توقع رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، الذي يمتلك استثمارات في التنقيب عن الذهب، أن تتأثر أسعار الذهب إيجابا بمعدلات التضخم المرتفعة حاليا، لكنه قال إن أي زيادة في معدلات الفائدة قد تحد من ارتفاعات أسعار الذهب، بحسب مقابلة أجراها مع قناة الشرق السعودية الثلاثاء.

وقال ساويرس، الذي يشغل حاليا منصب الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للاستثمار، إن أسعار الذهب عند مستوى 1,900 دولار للأوقية قد تستمر لحين اتضاح رؤية الفيدرالي الأمريكي بشأن الفائدة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الذهب: منجم السكري يتعاقد مع شركة ألمانية لإنشاء محطة توليد كهرباء هجينة

 

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام