موجز زاوية: طرح "تداول" السعودية قريبًا؟

والرياض قد ترفع حظر بث "بي إن سبورت" القطرية

  
 السوق المالية السعودية (تداول)، ديسمبر 2019- صورة من رويترز

السوق المالية السعودية (تداول)، ديسمبر 2019- صورة من رويترز

REUTERS/Ahmed Yosri

* تم التحديث بخبر عن لقاح موديرنا

البورصة السعودية تعتزم الطرح العام لأسهمها

نقلت وكالة بلومبرغ يوم الأربعاء عن مصادر مطلعة قولها إن البورصة السعودية "تداول" تقترب من الإعلان عن خطط لطرح عام أولي لأسهمها قد يصل تقييم الشركة فيه إلى 4 مليارات دولار. وأضافت المصادر أن تفاصيل الاكتتاب العام قد يتم نشرها خلال الشهر الحالي، لكن لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن الإطار الزمني بعد.

مصر بصدد الحصول على مليار ونصف دولار من قرض "أخضر"

تقترب وزارة المالية المصرية من الحصول على نحو 1.5 مليار دولار من قرض مشترك أخضر بالإضافة إلى تسهيل ائتماني إسلامي بقيمة 500 مليون دولار، وعينت الوزارة بنك الإمارات دبي الوطني وبنك أبوظبي الأول كمنسقين للصفقة، بحسب ما نقلته قناة سي إن بي سي عربية يوم الأربعاء عن مصادر مصرفية.

للمزيد: تحويلات المصريين في الخارج

فنلندا تعلق إعطاء لقاح موديرنا للرجال دون سن 30

- أعلنت فنلندا، يوم الخميس، تعليق إعطاء لقاح موديرنا الواقي من فيروس كورونا، الذي يؤخذ على جرعتين، للرجال أقل من سن 30 عام لتسببه في التهاب عضلة القلب لهذه الفئة العمرية، وقالت إن من تلقى الجرعة الأولى من هذا اللقاح ستعطى له الجرعة الثانية من لقاح فايزر، بحسب بلومبرغ.

ويأتي قرار فنلندا بعد قرارات اتخذتها كل من السويد والدنمارك بوقف إعطاء لقاح موديرنا للشباب خلال الأسبوع الجاري، في ضوء بيانات حديثة تشير إلى زيادة في عدد حالات الإصابة بالتهاب عضلة القلب والتهاب التامور بين الشباب الحاصلين على اللقاح.

كما نصح المعهد النرويجي للصحة العامة أيضا الشباب من الرجال تحت عمر الـ 30 عام باختيار لقاح فايزر.

للمزيد: اللقاحات والمستقبل.. كيف الحال؟

المركزي التونسي قلق من شح الموارد المالية الخارجية

أبقى البنك المركزي التونسي على سعر الفائدة الرئيسي عند 6.25 %، خلال اجتماع مجلس إدارته يوم الأربعاء، كما أبدى قلقه من "الشح الحاد في الموارد المالية الخارجية مقابل حاجيات هامة لاستكمال تمويل ميزانية الدولة لسنة 2021"، وقال إن الوضع يستدعي تعبئة ما أمكن من الموارد الخارجية خلال الفترة المتبقية من العام لتفادي التمويل النقدي الذي يؤثر سلبا على التضخم والاحتياطي من العملة الأجنبية، بحسب وكالة الأنباء التونسية الرسمية.

والأمن يداهم قناة الزيتونة المقربة من النهضة

داهمت قوات الأمن التونسي استوديوهات تصوير قناة الزيتونة التلفزيونية الخاصة التونسية، يوم الأربعاء، وصادرت معدات القناة بدعوى أنها "غير قانونية" و"تبث دون إجازة"، بحسب وكالة الأنباء التونسية. فيما قالت القناة عبر حسابها على فيسبوك إن قوات الأمن شرعت في "إتلاف المعدات" بالاستوديوهات.

ويأتي هذا بعد أيام من اعتقال قوات الأمن لعامر عياد أحد مقدمي البرامج بالقناة، التي توصف بأنها مقربة من حزب النهضة الإسلامي، الذي كان يسيطر على غالبية مجلس النواب التونسي قبل أن يعلق أعماله الرئيس قيس سعيد في يوليو الماضي ويقيل الحكومة منفردا بالسلطة.

للمزيد: هل سيستمر مشهد "من النهاردة.. أنا الحكومة" في تونس؟

رئيس وزراء لبنان يرفع الحصانة عن المسئولين

قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، في حوار مع سكاي نيوز عربية نشر الأربعاء، إنه وقع على مشروع قانون يقضي برفع الحصانة عن جميع المسئولين في قضية انفجار مرفأ بيروت للمثول أمام القضاء. 

يأتي هذا، فيما وافق مجلس الوزراء اللبناني الأربعاء على تخصيص مبلغ 50 مليار ليرة لبنانية لاستكمال دفع التعويضات لمتضرري انفجار المرفأ، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية.

للمزيد: في الذكري السنويه لانفجار ميناء بيروت, اللبنانيون يطالبون بالعدالة

اتفاقية إماراتية-عراقية لتوليد الكهرباء

 وقعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) عقد مع الحكومة العراقية، يوم الأربعاء، لتشييد خمس محطات لتوليد الطاقة الكهربائية بالاستفادة من الطاقة الشمسية. وسوف تشمل المرحلة الأولى من الاتفاق إنتاج وتوليد 1000 ميغاواط من أصل سعة كلية تبلغ 2000 ميغاواط، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن بيان لمجلس الوزراء. ولم يذكر البيان قيمة العقد الموقع.

للمزيد: عقود مشروع الربط الكهربائي بين مصر و السعودية

تراجع أسعار النفط من أعلى مستوى في 7 سنوات

تواصل أسعار النفط، يوم الخميس، تراجعها من أعلى مستوى بلغته في 7 سنوات، بسبب زيادة غير متوقعة في مخزونات الخام الأمريكية وعرض روسيا تخفيف أزمة الغاز الطبيعي. وانخفض خام برنت القياسي العالمي تسليم ديسمبر 0.5% إلى 80.67 دولار للبرميل، فيما تراجع خام غرب تكساس الوسيط تسليم نوفمبر 0.9% إلى 76.74 دولار للبرميل، بحسب بلومبرغ.

للمزيد: أسعار الطاقة تواصل ارتفاعاتها القوية.. ماذا يحدث؟

مجلس صندوق النقد يجتمع الجمعة لمراجعة أمر جورجيفا

سيجتمع مجلس إدارة صندوق النقد الدولي غدًا الجمعة مرة أخرى لعقد مباحثات بشأن رئيسته كريستالينا جورجيفا بعد استجوابها بشأن تقرير لتحقيق خارجي خلص إلى أنها مارست ضغوطات على موظفين بالبنك أثناء شغلها منصب به لتغيير بيانات لصالح الصين، بحسب ما نقلته رويترز يوم الأربعاء عن مصدر مطلع.

وكان التقرير قد قال أن جورجيفا سعت لرفع تصنيف الصين في تقرير "ممارسة الأعمال 2018" تزامنًا مع سعي البنك الدولي للحصول على دعم بكين لرفع رأسماله.

للمزيد: توقعات صندوق النقد للدول النامية 

السعودية بصدد رفع الحظر على قنوات "بي إن سبورت" القطرية

تقترب السعودية رسميا من رفع الحظر المفروض على مجموعة "بي إن سبورت" الإعلامية الرياضية القطرية، في خطوة من المحتمل أن تزيل عقبة رئيسية أمام سعي مجموعة مستثمرين بقيادة صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي) للاستحواذ على فريق "نيوكاسل يونايتد" لكرة القدم البريطاني، التي تعارضها مجموعة "بي إن"، بحسب ما نقلته بلومبرغ يوم الأربعاء عن مصدر مطلع على الأمر رفض الإفصاح عن هويته.

وقد يتخذ قرار في وقت قريب من الأسابيع المقبلة بشأن الأمر، وهو ما سوف يسمح لمجموعة "بي إن" باستئناف بيع الاشتراكات في السعودية، وفق المصدر الذي أضاف أن المحادثات مازالت في مرحلة قد تنهار فيها.

للمزيد: كيف سيستفيد اقتصاد قطر والخليج من اتفاق المصالحة؟

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل:ahmed.feteha@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام