موجز زاوية: النفط يعاود الارتفاع من جديد

والشايع تدرس بيع حصة بـ"ستارباكس"

  
شعار منظمة أوبك، 14 أبريل 2020- رويترز

شعار منظمة أوبك، 14 أبريل 2020- رويترز

* تم التحديث بخبر وفاة صباح فخري

أسعار النفط تعاود الارتفاع

- ارتفعت أسعار النفط، يوم الثلاثاء بعد أن قللت منظمة أوبك من وتيرة زيادات الإنتاج المتوقعة، ورفعت الصين أكبر مستهلك للنفط في العالم معدلات تشغيل المصافي لمواجهة ارتفاع الطلب على الديزل.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 0.3% إلى 84.99 دولار للبرميل في التعاملات الصباحية، فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 0.2% إلى 84.24 دولار للبرميل، بحسب رويترز.

للمزيد: كيف ستتأثر الشركات الصناعية في مصر بزيادة أسعار الغاز؟

أسعار القمح عند أعلى مستوى في 9 سنوات

- قفزت أسعار القمح في شيكاغو لمستويات قياسية بعدما تخطت 8 دولار للبوشل (وحدة قياس القمح) للمرة الأولى منذ نحو 9 سنوات، ما يهدد بتسارع تضخم الغذاء في الوقت الذي تشهد فيه الأسعار موجة من الارتفاع في كافة أنحاء العالم، وذلك فيما يزداد طلب المستوردين الرئيسيين على الحبوب مقابل نقص الإمدادات العالمية بسبب سوء الأحوال الجوية الذي أضر بالمحاصيل في البلدان الرئيسية المصدرة، بحسب تقرير لبلومبرغ.

للمزيد: ارتفاع أسعار الغذاء... ماذا يحدث؟ 

السعودية تتوقع عجز في ميزانية العام الحالي

- توقع وزير المالية السعودي محمد الجدعان أن تسجل ميزانية السعودية عجز نهاية هذا العام، وقال إن المملكة ستبقي على معدل الإنفاق العام أو قد تزيده حتى تستطيع العمل بكفاءة، بحسب تصريحات الوزير أثناء مقابلة مع قناة الشرق السعودية.

وارتفاع تصنيف صندوق الاستثمارات العامة السعودي

- أظهرت بيانات معهد صندوق الثروة السيادية (SWF Institute)، وهو مؤسسة بحثية عالمية، صعود تصنيف صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي السعودي) إلى المرتبة الثامنة عالميا من المرتبة التاسعة بعد ارتفاع أصوله بنحو 20 مليار دولار إلى 450 مليار دولار مقارنة بالتحديث السابق عند 430 مليار دولار، فيما لا يزال صندوق الثروة السيادي النرويجي يحتفظ بالمرتبة الأولى عالميا، بحسب تقرير لقناة العربية السعودية.

للمزيد: إنتاج السعودية النفطي في أغسطس عند أعلى مستوى خلال 2021 

مطالبات البنوك القطرية على الحكومة تبلغ 324.7 مليار ريال

- سجلت البنوك القطرية بنهاية الربع الثالث من العام الجاري إجمالي مطالبات على الحكومة بلغ 324.7 مليار ريال قطري (89 مليار دولار أمريكي)، بحسب ما نقله موقع قناة "سي إن بي سي" عن البنك المركزي القطري.

والدوحة تسعى لحل الأزمة اللبنانية الخليجية

- قال أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني لرئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إنه سيوفد وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى بيروت قريبا لبحث سبل حل الأزمة القائمة بين لبنان وعدد من الدول الخليجية، على خلفية تصريحات سابقة لوزير الإعلام اللبناني الجديد جورج قرداحي ينتقد دور السعودية في اليمن، بحسب مجلس الوزراء اللبناني.

للمزيد: تفاصيل اتفاقية النقل الجوي بين قطر والاتحاد الأوروبي

البحرين تصرح باستخدام لقاح فايزر للأطفال

- وافقت البحرين على الاستخدام الطارئ للقاح الواقي من فيروس كورونا الذي تنتجه فايزر وبيونتيك للأطفال من الفئة العمرية من 5 إلى 11 عام، بحسب وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.

للمزيد: وفيات كورونا عالميا تتخطى الـ 5 ملايين حالة

استثمارات بالمليارات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

- قال رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس يحيي زكي، في مقابلة مع "سي إن بي سي" عربية، إن استثمارات قطاع البتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية تصل إلى 10 مليار دولار لمدة 4 سنوات، مضيفا  أن الحكومة تضخ استثمارات بملياري دولار لتطوير البنية التحتية والموانئ بالمنطقة.

للمزيد: مصر تسمح بتأسيس وترخيص الشركات ذات غرض الاستحواذ

المغرب يسعى لاستثمار 14.5 مليار درهم في طاقة الرياح

- قالت وزارة الخارجية المغربية، في تغريدة على تويتر بالتزامن مع قمة المناخ، إن المغرب خصص استثمارات بقيمة 14.5 مليار درهم مغربي (نحو 1.6 مليار دولار) للاستثمار في برنامج طاقة الرياح حتى عام 2024.

للمزيد: المغرب وألمانيا... صراع سياسي نادر بين الحلفاء

الشايع الكويتية تدرس بيع حصة في امتياز "ستاربكس"

- تدرس مجموعة الشايع الكويتية بيع حصة أقلية في امتياز شركة ستاربكس الذي يغطي منطقة الخليج وروسيا، لكن لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن الأمر، وفق ما نقلته بلومبرغ عن أشخاص مطلعين على الأمر.

للمزيد: الشرقية للدخان تدرس تقديم سجائر في الشريحة السعرية الأعلى

وفاة الفنان السوري صباح فخري 

- ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن المطرب السوري الذي اكتسب شهرة في الشرق الأوسط صباح فخري توفي يوم الثلاثاء عن عمر يناهز 88 عام.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

#موجزاليوم

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام