موجز زاوية: السيطرة على حريق بمخلفات زيوت في دبي

والسيطرة على الحريق بمصفاة النفط في الكويت

  
حريق سابق في مصنع مواد في منطقة جبل علي بدبي- صورة من المكتب الإعلامي لحكومة دبي

حريق سابق في مصنع مواد في منطقة جبل علي بدبي- صورة من المكتب الإعلامي لحكومة دبي

تم التحديث بخبر عن دبي

حريق بجبل علي في دبي

- قال المكتب الإعلامي لحكومة دبي، في تغريدة يوم الاثنين، إن فرق الدفاع المدني تمكنت من السيطرة على الحريق الذي اندلع في وقت سابق اليوم بمكب لمخلفات الزيوت في منطقة جبل علي الصناعية، مضيفا أن الحريق وقع بعيدا عن محيط المصانع والمنشآت القائمة هناك، ولم يتم تسجيل أي إصابات جرائه.

للمزيد: الإكسبو.. كيف كان سيكون بدون كورونا؟

حريق بمصفاة نفط كويتية

- قالت شركة النفط الوطنية الكويتية، في تغريدة، إنها تمكنت من السيطرة الكاملة على الحريق الذي اندلع صباح اليوم الاثنين في وحدة إزالة الكبريت من النفط بمصفاة ميناء الأحمدي التابعة للشركة. 

وكان الحريق أسفر عن وقوع عدد من الإصابات الطفيفة وحالات اختناق نتيجة استنشاق الأدخنة في صفوف عمال المصفاة، وتم نقل اثنين منهم إلى مستشفى وحالتهما مستقرة. ولم تتأثر عمليات المصفاة وعمليات التصدير بالحريق.

للمزيد: رفع رأس مال شركة المشروعات السياحية الكويتية

السعودية تنصح مواطنيها بعدم السفر للبنان

- دعت وزارة الخارجية السعودية، في بيان الأحد، المواطنين السعوديين إلى عدم السفر إلى لبنان بسبب الأوضاع الراهنة هناك، وحثت المواطنين الموجودين في لبنان على أخذ الحيطة والابتعاد عن أماكن التجمعات.

يأتي هذا فيما يشهد لبنان اضطرابات تطورت إلى أعمال عنف دامية يوم الخميس الماضي، والتي أسفرت عن مقتل 7 أشخاص وإصابة العشرات بعد إطلاق نار أثناء مسيرة في العاصمة بيروت تتعلق بقاضي التحقيقات في قضية انفجار مرفأ بيروت طارق بيطار.

للمزيد: ماذا يحدث في لبنان؟

صادرات إيرانية للسعودية

- قال المتحدث باسم الجمارك الإيرانية روح الله لطيفي إن حجم الصادرات الإيرانية إلى السعودية خلال الأشهر الستة منذ 21 مارس وحتى سبتمبر بلغت 39 ألف دولار، وهي الأدنى بين دول جوار إيران، في حين لم تصدر الرياض أي سلع إلى طهران خلال تلك الفترة،  بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية (فارس) يوم الأحد.

وإيران هي المنافس الإقليمي للسعودية، لكن الآونة الأخيرة شهدت تصريحات رسمية بشأن عقد مفاوضات بين الجانبين لإنهاء الخلاف القائم بينهما.

للمزيد: قمة بغداد لن تؤثر على العلاقات السعودية الإيرانية

قطر تبني خطوط إنتاج غاز "عملاقة"

- قالت شركة "قطر للغاز" المملوكة للدولة، يوم الأحد عبر تويتر، إنها بدأت بناء 4 خطوط إنتاج عملاقة جديدة للغاز الطبيعي المسال في مدينة رأس لفان الصناعية بهدف رفع الطاقة الإنتاجية للغاز المسال لقطر، وهي أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، إلى 110 ملايين طن سنويا من 77 مليون طن. 

للمزيد: اقتصاد قطر.. كيف الحال؟

تأسيس شركة طيران سعودية أردنية

- وقعت السعودية والأردن اتفاق لتأسيس شركة طيران تحت اسم "فلاي عقبة" في مدينة العقبة جنوبي الأردن برأس مال 20 مليون دولار، ستسير رحلات إلى العاصمة عمان ودول أوروبية وعربية وخليجية، وسوف تشغل شركة فلاي عقبة طائرتين كمرحلة أولى، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) يوم الأحد.

للمزيد: تدشين أول خط طيران بين البحرين وإسرائيل

إصابات كورونا بالإمارات دون الـ 100 منذ أكثر من عام

- سجلت الإمارات لأول مرة منذ مارس 2020 يوم الأحد، بحسب وكالة بلومبرغ، إجمالي إصابات يومية جديدة بفيروس كورونا أقل من 100 حالة، إذ قالت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الأحد إنها سجلت خلال 24 ساعة 99 إصابة جديدة بالفيروس وحالتي وفاة.

للمزيد: هل يحقق الإكسبو تأثير طويل المدى على عقارات دبي؟

 تحويلات المصريين بالخارج

- قال البنك المركزي المصري ان تحويلات العاملين في الخارج تراجعت 3% إلى 2.79 مليار دولار في يوليو 2021، من 2.88 مليار  في الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب ما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن البنك يوم الأحد.

وارتفعت التحويلات خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي (من يناير إلى يوليو) بنسبة 10.2% وبقيمة 1.7 مليار دولار، لتبلغ 18.7 مليار دولار.

والحكومة تقيد تحركات غير المطعمين

- قررت الحكومة المصرية، يوم الأحد، عدم السماح بدخول أي موظف لم يتلق اللقاح إلى مكان عمله بعد يوم 15 نوفمبر المقبل أو سيكون عليه إجراء تحليل "بي سي آر" كل أسبوع، كما قررت اعتبارا من 1 ديسمبر المقبل عدم السماح لأي مواطن بدخول أي منشأة حكومية لإنهاء إجراءاته إلا بعد تأكيد الحصول على اللقاح، بحسب بيان لمجلس الوزراء يوم الأحد.

للمزيد: مصر تتوسع في تصنيع لقاحات كورونا

أرباح بنك بوبيان الكويتي ترتفع 71%

- ارتفعت أرباح بنك بوبيان الكويتي في الربع الثالث 71%، لتبلغ 10.4 مليون دينار (34.4 مليون دولار) مقابل 6.1 مليون دينار (20.2 مليون دولار) في الربع المقابل من العام الماضي، وعلى مستوى الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، ارتفعت أرباح البنك بنسبة 37% لتصل إلى نحو 32 مليون دينار (نحو 106 مليون دولار) مقابل 23.2 مليون دينار (نحو 77 مليون دولار) في الفترة المقابلة من 2020.، بحسب ما أوردته سي إن بي سي عربية يوم الاثنين.

للمزيد: بنك تابع لـ"بوبيان" الكويتي يطلق بنك رقمي بلندن

العالم يهدر طعام بـ 1.1 تريليون دولار سنويا

- قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) إن إجمالي قيمة الخسائر الناتجة عن هدر الغذاء سنويا تصل إلى 1.1 تريليون دولار، وتتوزع بواقع 400 مليار دولار - أي 14% - من الغذاء يهدر ما بين المزارع وسوق الجملة، بينما يهدر نحو 17% ما بين بائع التجزئة والمستهلك بقيمة 700 مليار دولار، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) يوم الأحد.

للمزيد: كيف يتحرك التضخم مع أسعار الغذاء؟

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام