موجز زاوية: السعودية تقيل مدير الأمن العام بعد اتهامه بالرشوة

وطالبان تعين حكومة تسيير أعمال

  
صورة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أغسطس 2021، رويترز

صورة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أغسطس 2021، رويترز

أمر ملكي بإقالة مدير الأمن العام 

- أصدرت السعودية أمر ملكي أمس الثلاثاء بإقالة مدير الأمن العام خالد بن قرار بن غانم الحربي ليحال للتقاعد بينما يتم التحقيق معه في اتهامات بالتزوير والرشوة واستغلال النفوذ بالشراكة مع 18 شخص آخر، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

ويشمل القرار استمرار التحقيق مع جميع المتهمين.

 السعودية تنهي تعليق السفر من الإمارات

- قررت السعودية إيقاف تعليق القدوم إليها من 3 دول في إطار تحديث الموقف الوبائي لتتضمن الإمارات وجنوب أفريقيا والأرجنتين، بحسب وكالة الأنباء الرسمية نقلًا عن مصدر مطلع.

وسيسمح أيضا  بسفر المواطنين إلى الدول ال3 والذي كان قد أصدر قرار بمنعهم - إلا في حالة الحصول على إذن مسبق  - في يوليو الماضي.

ويبدأ تنفيذ القرار صباح الأربعاء عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية.

 

رأس الخيمة بالإمارات تستهدف زيادة أعداد السائحين

- تستهدف إمارة رأس الخيمة  استقبال 3 مليون سائح سنويًا بحلول عام 2030، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام) نقلًا عن راكي فيليبس الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة.

للمزيد حول الإمارات: إدراج "موانئ أبوظبي" في البورصة قبل نهاية العام

 

 مصر قد تتجه لزيادة مدة التداول بالبورصة

- تتجه هيئة الرقابة المالية إلى الموافقة على مقترح ببدء جلسة البورصة المصرية نصف ساعة مبكرًا لإطالة مدة التداول، بحسب موقع المال نقلًا عن مصادر مطلعة تحدثت لوكالة الأنباء الرسمية المصرية (أ ش أ).

للمزيد حول مصر: كيف تطور احتياطي النقد الأجنبي المصري منذ بداية العام؟

 

 بنك أبو ظبي الأول يسعى لصفقة تقدر بمليار دولار

- بدأ بنك أبو ظبي الأول في خطوات بيع حصة في ذراعه المعني بالمدفوعات "ماغناتي" في صفقة قد تصل قيمتها إلى مليار دولار، بحسب بلومبرغ نقلًا عن مصادر مطلعة.

ويتشاور حاليًا البنك الإماراتي مع مورغان ستانلي للوصول إلى مستثمرين محتملين بينما يأخذ في الاعتبار احتمال الاحتفاظ بحصة ما بعد الصفقة.

للمزيد حول البنوك: المصارف الإسلامية.. التاريخ والاختلافات

 

 مساعي الصلح التركية

- صرح وزير خارجية تركيا، مولود تشاووش أوغلو، بأن بلاده تحرز تقدم "إيجابي" في إشارة إلى العلاقات مع  الإمارات وكذلك مصر حيث تنتهي اليوم زيارة وفد دبلوماسي مصري في أنقرة وكذلك قد تم عقد حديث تليفوني بين الرئيس التركي رجب طيب إردوغان وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان الاسبوع الماضي، بحسب وكالة آسوشياتد برس.

كما نوه أوغلو إلى احتمالية التوصل إلى اعادة وجود سفير في القاهرة - بعد انقطاع العلاقات الدبلوماسية بعد الإطاحة بنظام الإخوان المسلمين في مصر في 2013 - واتفاق ترسيم للحدود البحرية مع مصر مشابه للذي توصلت إليه تركيا مع ليبيا في عام 2019.

للمزيد حول تركيا: التضخم في تركيا يقفز لأعلى مستوى في عامين

 

 فرص تقييم نشاط إيران النووي تتضاءل

- قالت وكالة الطاقة الذرية لأعضائها إن قدرتها على تقييم النشاط النووي الإيراني تتضاءل مع الوقت وإن الأمر سوف يستمر إذا لم يتم إصلاح الوضع مع طهران، بحسب وكالة آسوشياتد برس.

وقال المدير العام للوكالة رافايل ماريانو غروسي إنه على استعداد للسفر إلى إيران لمقابلة الحكومة الجديدة والتشاور معهم.

- في هذا الإطار، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن سفر المبعوث الخاص لإيران روبرت مالي مع وفد صغير إلى موسكو وباريس في رحلة مقررة من 7 ل10 سبتمبر  للتباحث بشأن البرنامج النووي الإيراني، بحسب بيان للخارجية.

للمزيد حول إيرانإيران تنفي قيامها بالهجوم على ناقلة نفط تديرها إسرائيل

 

 فرنسا تعيد النظر في تواطؤ لافارج في سوريا

- قررت الدستورية العليا في فرنسا إعادة النظر في قضية تتهم فرع شركة لافارج في سوريا بالتواطؤ بجرائم ضد الإنسانية بسبب تعاملات مع جماعات مسلحة في المنطقة من بينها داعش، بحسب رويترز.

للمزيد حول سوريا: السورية للطيران تستأنف الرحلات إلي دبي السبت

 

 الحكومة الأفغانية

- عينت طالبان حكومة تسيير أعمال جديدة لأفغانستان تتضمن سجناء سابقين في سجن غوانتنامو ولا تتضمن نساء أو أعضاء من الحكومة السابقة، بحسب سي إن إن.

وشملت التعيينات الملا محمد حسن آخوند، وهو أحد مؤسسي الحركة – رئيسًا للحكومة وسراج الدين حقاني، كوزير للداخلية، بحسب موقع بي بي سي.

ويعد وزير الداخلية الجديد رئيس جماعة حقاني المسلحة ومطلوب من قبل الولايات المتحدة، بحسب بي بي سي.

للمزيد حول أفغانستان: طالبان والاقتصاد الأفغاني: الحرب الحقيقية لم تبدأ بعد

 

 (إعداد الفريق التحريري لزاوية عربي)

( للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من أسهم