موجز زاوية: السعودية تقول إن النفط قد يرتفع بسبب ضعف التنقيب

وأبوظبي الأولى عالميا في الحصول على دواء كوفيد

  
وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، 27 يناير 2021- رويترز

وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، 27 يناير 2021- رويترز

REUTERS/Ahmed Yosri

* تم إضافة خبر من الإمارات

نفط

- قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان أن أسعار النفط العالمية قد تشهد دورة ارتفاع كبيرة قد تنتج عن نقص الاستثمارات الجديدة في التنقيب، وفقا لما نقلته وكالة بلومبرغ الأربعاء عن مصادر مطلعة على تعليقات الوزير خلال مؤتمر ضم مستثمري شركة روبن هود.

يأتي هذا فيما تراجعت أسعار النفط بعد إعلان الفيدرالي الأمريكي عن سياسته بشأن أسعار الفائدة لكبح جماح التضخم ودعم الدولار، وفق الوكالة.

وهبط خام غرب تكساس تسليم يوليو 0.5% إلى 71.77 دولار للبرميل، فيما انخفض خام برنت القياسي العالمي تسليم أغسطس 0.6% إلى 73.98 دولار للبرميل.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول النفط: ما توقعات وكالة الطاقة الدولية لسوق النفط في 2021؟

الإمارات

- قال البنك المركزي الإماراتي إن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد سينمو  بنسبة 2.4 %  في 2021 و3.8% في 2022  بعد تعافى الاقتصاد من القيود المفروضة بسبب كورونا، بحسب رويترز اليوم نقلا عن بيان للمركزي.

وأضاف أن الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي سينمو بحوالي 4 % في العامين.

- تخطط شركة "دراجون أويل" المملوكة لحكومة دبي إلى استثمار ملياري دولار خلال 5 سنوات في شركة بترول خليج السويس-جابكو في مصر التي استحوذت عليها في عام 2019، بهدف زيادة الإنتاج وتقليل التكلفة التشغيلية، بحسب ما نقله مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج يوم الأربعاء عن علي راشد الجروان المدير التنفيذي لشركة دراجون أويل.

وكانت الشركة قد ضخت 850 مليون دولار في جابكو منذ أكتوبر 2019.

- حذرت وزارة الصحة في إسرائيل، يوم الأربعاء، "بشدة" من السفر إلى دولة الإمارات بسبب زيادة الإصابات بفيروس كورونا، وأضافتها إلى قائمة الدول التي تنصح إسرائيل مواطنيها بعدم السفر إليها، بحسب صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

- تسلمت إمارة أبوظبي يوم الأربعاء أول شحنة من عقار سوتروفيماب الذي يعالج مرض كوفيد-19، بعد أن اعتمدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع استخدامه، لتصبح بذلك  أبوظبي أول مدينة في العالم تتسلم شحنة من هذا الدواء، بحسب بيان للمكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي..

ويمنع العقار، الذي تنتجه شركة جلاكسو سميث كلاين العالمية للصناعات الدوائية الحيوية، المرض الشديد والوفاة في أكثر من 85% من الحالات في حال العلاج المبكر، ويحتوي على أجسام مضادة تعطى عن طريق الحقن الوريدي ويمكن استخدامه لعلاج المرضى من سن 12 عام فما فوق.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات:  صفقة جديدة لـ"مبادلة" في مجال الرعاية الصحية

السعودية

- قررت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية، يوم الأربعاء، السماح بعودة إقامة صلاة الجنائز في المساجد وفقا لعدة اشتراطات، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول المملكة: فيديو: السعودية في 20 عام

لبنان

- طالب مصرف لبنان المركزي، يوم الأربعاء، حكومة تصريف الأعمال بإقرار خطة لترشيد الدعم لحماية العائلات الأكثر حاجة، وتحجيم التهريب، بحسب بيان للمصرف نشرته الوكالة الوطنية للإعلام التابعة لوزارة الإعلام.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: لبنان.. الطريق الى جهنم 

مصر
- قال المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون المناخ جون كيري، أثناء زيارة للقاهرة يوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة تخطط لزيادة التمويل لمصر بهدف مساعدتها على التحول إلى الطاقة الشمسية والابتعاد عن الوقود الأحفوري، بحسب وكالة أسوشيتد برس الأمريكية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: لن تكون الأخيرة... الحديد والصلب المصرية تغلق أبوابها نهائيا

الخليج وإيران

- جددت دول الخليج العربي، يوم الأربعاء، مطالبتها بإشراكها في محادثات فيينا التي بدأت يوم السبت بين إيران والقوى العالمية لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015 الذي تعارضه السعودية وحلفاؤها لأنه لا يبدد مخاوفهم، بحسب وكالة رويترز.

وقال وزراء خارجية دول الخليج، في بيان عقب اجتماع بالرياض، إنه يجب التوصل لاتفاق بقيود أشد وأطول أمدا على الجانب الإيراني وربطه "بخطوات عملية لبناء الثقة".

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول دول الخليج: فيديو: أسعار الفائدة والتصنيفات الائتمانية في دول الخليج

البحرين
- أجازت البحرين، يوم الأربعاء، الاستخدام الطارئ لدواء "ريجن-كوف2" REGN-COV2 ضمن البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا باستخدام الأجسام المضادة، بحسب وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.

و"ريجن-كوف2" هو علاج بالأجسام المضادة أجيز في الآونة الأخيرة ومن إنتاج شركتي "ريجينرون" للأدوية و"روش".

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن البحرين: تطور معدل التضخم في البحرين خلال العام 2020

الولايات المتحدة

- قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي)، يوم الأربعاء، الإبقاء على أسعار الفائدة للأموال الفيدرالية بين 0 و0.25%، وتوقع أن يكون من الملائم الحفاظ على هذه النسبة حتى تحقيق أهدافه المتمثلة في الوصول لأقصى معدلات التوظيف وتسجيل 2% كمتوسط لمعدلات التضخم.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الولايات المتحدة: بايدن يقوم بأول رحلة إلى الخارج كرئيس

روسيا والولايات المتحدة

 اتفق الرئيسان الأمريكي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين في أول لقاء لهما منذ تولي بايدن الرئاسة على بدء حوار حول الحد من التسلح النووي، بحسب بيان مشترك لهما نشره البيت الأبيض.

وقال الرئيسان أيضا، بحسب بي بي سي عربي، إنهما سيعيدان السفراء إلى عاصمتي بعضهما البعض، بعد أن تم سحب المبعوثين بشكل متبادل في مارس، على خلفية اتهام الولايات المتحدة روسيا بالتدخل في الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

وشدد بايدن على أن الخلافات بين البلدين مازالت قائمة برغم توقعه لانفراج قريب في العلاقات.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السياسة العالمية: صور من قمة الناتو

فيروس كورونا

- توصل باحثون إلى علاج جديد يقلل خطر الوفاة بكوفيد-19 دون اللجوء إلى لقاحات، عبر حقن أجسام مضادة في الوريد لتحييد الفيروس، بدلا من تثبيط استجابة الجسم له، بحسب تقرير لبي بي سي عربي يوم الأربعاء.

ويساعد العلاج الجديد واحد من كل ثلاثة أشخاص يعانون من إصابة حادة بكوفيد ويتلقون الرعاية في المستشفى ولا تستطيع أجسامهم تكوين أجسام مضادة لمكافحة الفيروس، لكن هذا العلاج باهظ التكلفة إذ يتكلف ما بين ألف إلى ألفين جنيه استرليني (1400 إلى 2800 دولار أمريكي).

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: فيديو: اللقاحات والمستقبل.. كيف الحال؟

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير أحمد فتيحة، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام