موجز زاوية: السعودية تحذر من خطر وشيك جنوب البحر الأحمر

ووفاة الفنانة المصرية سهير البابلي

  
علم السعودية- صورة من Getty Images

علم السعودية- صورة من Getty Images

Getty Images
* تم التحديث بخبر عن مصر وآخر عن البحرين
 
التحالف العربي يحذر من خطر وشيك جنوب البحر الأحمر
 
حذر التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن الذي تقوده السعودية، يوم الاثنين، مما وصفه بـ "الخطر الوشيك" على الملاحة والتجارة العالمية بحنوب البحر الأحمر ، قائلا إنه رصد تحركات ونشاط "عدائي" لقوات الحوثي اليمنية باستخدام زوارق مفخخة، بحسب عدة وسائل إعلام محلية ودولية.
 

مصر تصدر مليون طن من الغاز المسال 

- قال وزير البترول المصري طارق الملا، يوم الاثنين، إن مصر حققت رقم قياسي في صادرات الغاز الطبيعي المسال في الربع الثالث من 2021، بتصديرها نحو مليون طن بنسبة زيادة بلغت حوالي ???% على أساس سنوي، بحسب بيان لوزارة البترول المصرية منشور على صفحتها على فيسبوك.

ترحيب دولي وانتقادات محلية لاتفاق عودة حمدوك لحكومة السودان

- رحبت عدة دول غربية وعربية منها الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية ومصر والإمارات بالاتفاق السياسي الموقع في السودان والذي عاد بموجبه عبد الله حمدوك لرئاسة الحكومة بعدما كان الجيش قرر في أكتوبر الماضي حل الحكومة واعتقل بعض المسؤولين والسياسيين، بحسب تقرير لبي بي سي.

يأتي هذا فيما رفض تجمع المهنيين السودانيين، الذي رشح حمدوك لمنصب رئيس الوزراء قبل عامين، الاتفاق وانتقده واصفا إياه بأنه "اتفاق الخيانة" و"انتحار سياسي" لحمدوك، بحسب بيان للتجمع على صفحته على فيسبوك.

ويضم الاتفاق 14 بند، منها الإفراج عن المعتقلين السياسيين، إضافة إلى إلغاء قرار قائد الجيش السوداني بإعفاء حمدوك من رئاسة الحكومة.

 
تراجع عجز ميزانية الكويت

- تراجع عجز الموازنة العامة للكويت بنسبة 68% خلال الـ 7 أشهر الأولى من العام المالي 2021/2022 إلى 1.24 مليار دينار كويتي (4.1 مليار دولار)، مقارنة مع عجز 3.83 مليار دينار (12.68 مليار دولار) عن الفترة ذاتها من العام الماضي، بحسب تقرير لقناة العربية السعودية يوم الاثنين.

ويبدأ العام المالي في الكويت مطلع شهر أبريل من كل عام.

اختبار السيارات ذاتية القيادة في أبوظبي 

- تخطط "مجموعة 42" المدعومة من شركة مبادلة للاستثمار المملوكة لحكومة أبوظبي بدء التجارب لأول خدمة نقل تشاركي في سيارات بدون سائق في الشرق الأوسط هذا الشهر، وذلك في جزيرة ياس في أبوظبي، بحسب تقرير لوكالة بلومبرغ.

الاتحاد العقارية الإماراتية تعود للبورصة

- أعلن سوق دبي المالي إعادة التداول على أسهم شركة الاتحاد العقارية بعد الإفصاح عن نتائج أعمال  الربع 3 من عام 2021.

وقالت الشركة إن مقدار الخسائر المتراكمة لديها تشكل 46.7% من رأس مالها، بحسب مباشر نقلا عن بيان للشركة.

وكانت الجمعية العمومية للشركة قررت عزل 4 من أعضاء مجلس إدارتها ورفضت المصادقة على ميزانية الشركة عن عام 2020، بحسب مباشر.

تراجع السيولة المحلية لدى قطر في أكتوبر

- تراجعت السيولة المحلية لدى قطر خلال شهر أكتوبر الماضي بنسبة 1% على أساس شهري إلى نحو 612 مليار ريال قطري (168 مليار دولار)، بحسب ما أوردته سي إن بي سي عربية نقلا عن مسح لمصرف قطر المركزي.

البحرين تضبط خلية مرتبطة بإيران

- أوردت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، يوم الاثنين، أن الأجهزة الأمنية بالدولة ألقت "القبض على عناصر إرهابية شرعت في التخطيط والإعداد لعمليات ارهابية تستهدف الامن والسلم الاهلي"، مضيفة أنه تم "ضبط أسلحة ومتفجرات مصدرها إيران لدى تلك العناصر المرتبطة بمجموعات  إرهابية موجودة في إيران".

البحرين تتوقع نمو بـ 3.1% في 2021

- توقع محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج، في مقابلة نٌشرت الأحد مع جريدة البلاد البحرينية، أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد 3.1% في 2021.

موسكو تتوقع الموافقة على علاج روسي لكوفيد خلال 5 أشهر

- توقع دينيس لوغونوف نائب مدير مركز غاماليه الروسي الوطني لأبحاث علوم الأوبئة -وهو المركز الذي طور لقاح "سبوتنيك في" الروسي الواقي من كورونا-، يوم الأحد، إمكانية حصول دواء جديد للعلاج والوقاية بنسبة 100% من كوفيد-19 على الموافقة في غضون 4 إلى 5 أشهر، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية.

وفاة الممثلة المصرية سهير البابلي

- توفيت مساء يوم الأحد الممثلة المصرية سهير البابلي عن عمر يناهز 86 عام بعد صراع مع المرض، وكانت البابلي أدخلت العناية المركزي قبل أيام من وفاتها، بحسب وسائل إعلام محلية.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

#موجزاليوم

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام