موجز زاوية: التضخم في الشرق الأوسط يصل ذروته في 2021

وفيسبوك تخطط لتغيير اسمها

  
صورة للدولار، رويترز

صورة للدولار، رويترز

REUTERS/Yuriko Nakao

التضخم في الشرق الأوسط يسجل أعلى مستوياته في 2021

- توقع جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي ارتفاع التضخم لأعلى مستوياته خلال العام الجاري في المنطقة على أن ينخفض تدريجيا الأعوام المقبلة، وقال إن تحول دول المنطقة من العجز إلى الفائض يتضمن تحسن الاحتياطيات الخارجية، وإن عائدات النفط ستخفض المديونية العام المقبل والذي يليه، بحسب ما قاله في مقابلة الثلاثاء مع قناة سي إن بي سي عربية.

للمزيد: صندوق النقد الدولي يحسن توقعاته لنمو الشرق الأوسط

النفط ينخفض من أعلى مستوى له في 7 سنوات

- انخفضت أسعار النفط من أعلى مستوى لها في سبع سنوات بفعل بيانات من معهد البترول الأميركي الثلاثاء بأن مخزونات النفط في الولايات المتحدة قد ارتفعت، بحسب تقرير لوكالة بلومبرغ يوم الأربعاء.

وهبط خام برنت القياسي العالمي تسليم ديسمبر 0.5% إلى 84.63 دولار للبرميل، فيما هبط خام غرب تكساس الوسيط تسليم نوفمبر 0.4% إلى 82.61 دولار للبرميل.

للمزيد: أسعار الطاقة تواصل ارتفاعاتها القوية.. ماذا يحدث؟

اتفاق تجاري بريطاني خليجي

- قالت وزارة الخارجية البريطانية إن وزيرة الخارجية ليز تراس ستسافر إلى السعودية وقطر هذا الأسبوع بهدف عقد اتفاق تجاري مع دول الخليج وتعزيز العلاقات الدبلوماسية، حيث ستلتقي وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، بحسب رويترز.

أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 29%

- ارتفع صافي أرباح بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنوك دبي، في فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر الماضي بنسبة 29% على أساس سنوي، لتبلغ 7.3 مليار درهم إماراتي (نحو ملياري دولار)، بحسب النتائج المالية للبنك المنشورة الأربعاء على سوق دبي المالي.

للمزيد: كيف تطورت أرباح بنك الإمارات دبي الوطني في 7 سنوات؟

صندوق مصر السيادي يسعى إلى مضاعفة أصوله

- قال الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان إن الصندوق يستهدف مضاعفة أصوله العام المقبل من قيمتها الحالية التي تتراوح بين 13 إلى 14 مليار جنيه مصري (من 827 إلى 891 مليون دولار)، مضيفا أن التوسعات التي سيوضع الصندوق استثماراته بها هي بالأساس البنية التحتية وتحلية المياه والطاقة المتجددة، بحسب تصريحات سليمان أثناء مقابلة مع قناة الشرق السعودية نُشرت يوم الثلاثاء.

للمزيد: مصر تطرح سندات دولارية جديدة.. ما التفاصيل؟

و"إي فاينانس" تتوسع في العراق وليبيا والسودان

- تعتزم شركة "إي فاينانس" للاستثمارات المالية والرقمية المصرية تخصيص جزء من حصيلة طرحها في البورصة لتمويل توسعاتها بالداخل وخارج البلاد، وفي مقدمتها العراق وليبيا والسودان، بحسب ما قاله إبراهيم سرحان رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة في تصريحات لقناة الشرق.

بيتكوين تقترب من أعلى مستوياتها على الإطلاق

- ارتفعت بيتكوين، أشهر العملات المشفرة في العالم، يوم الثلاثاء لتتخطى حاجز الـ 64.2$ ألف دولار وهو أعلى مستوى لها منذ أبريل الماضي لتصبح العملة بذلك على مقربة من أعلى مستوياتها على الإطلاق وهي 64.899$، مدفوعة ببدء التداول في البورصة الثلاثاء على صندوق مرتبط ببيتكوين في الولايات المتحدة، بحسب سي إن بي سي.

للمزيد: بين البيتكوين والإيثر: كيف يتحرك السوق؟

وأول شركة طيران في العالم تتعامل بالعملة المشفرة

- قال رئيس السلفادور نجيب بو كيلة، يوم الثلاثاء بحسب رويترز، إن شركة الطيران المنخفض التكلفة المكسيكية "Volaris" ستقبل العملة المشفرة بيتكوين من عملائها في السلفادور، لتصبح بذلك أول شركة طيران في العالم تفعل هذا، وذلك بعدما اعتمدت السلفادور الشهر الماضي بيتكوين كعملة قانونية.

للمزيد: تفاصيل اتفاقية النقل الجوي بين قطر والاتحاد الأوروبي

شركة فيسبوك تخطط لتغيير اسمها

- تخطط شركة فيسبوك لتغيير اسمها الأسبوع المقبل إلى اسم جديد يعكس تركيزها على فضاء إلكتروني جديد، ويخطط مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ للحديث عن الاسم الجديد يوم 28 أكتوبر الجاري خلال المؤتمر السنوي للشركة، حسبما نقل موقع ذا فيرج الأمريكي المتخصص في التكنولوجيا والعلوم مساء الأربعاء عن مصدر مطلع على الأمر.

للمزيد: "أنغامي" أول شركة تكنولوجيا عربية في بورصة ناسداك.. ماذا نعرف عنها؟

 

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

المزيد من شمال إفريقيا