موجز زاوية: البحرين قد تزيد قيمة الضريبة المضافة

وضريبة على دخل مؤثري الإنترنت في مصر

  
صورة تعبر عن الضرائب

صورة تعبر عن الضرائب

Getty Images

البحرين قد تزيد قيمة ضريبة القيمة المضافة

نقلت بلومبرغ عن مسؤول مقرب من الحكومة الأحد ان البحرين تسعى لمضاعفة  قيمة ضريبة القيمة المضافة ل10% بدل من 5%.

للمزيد: بودكاست زاوية حوار: ضريبة مستعصية

تعديل وزاري مصغر في الإمارات

- أجرت الإمارات تعديل وزاري مصغر على حكومتها شمل تعيين مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم -نجل حاكم دبي- وزير للمالية ونائب لرئيس مجلس الوزراء، بحسب ما أعلنه محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، يوم السبت عبر تويتر.

وكان يشغل منصب وزير المالية حمدان بن راشد آل مكتوم -شقيق حاكم دبي- والذي تولى المنصب لمدة 50 عام قبل وفاته في مارس الماضي. 

وتضمن التعديل تعيين عبدالله بن سلطان بن عواد النعيمي وزير للعدل، وعبدالرحمن العور وزير للموارد البشرية والتوطين، ومريم المهيري وزيرة للتغير المناخي والبيئة، وعبدالله بن مهير الكتبي وزير لشؤون المجلس الأعلى للاتحاد، ومحمد بن هادي الحسيني وزير دولة للشؤون المالية.

للمزيد: تفاصيل الحزمة الثانية من "مشاريع الخمسين" بالإمارات

 

أبوظبي تبحث عن استثمارات في تركيا

- يدرس جهاز أبوظبي للاستثمار، وهو صندوق ثروة سيادي في أبوظبي، والشركة القابضة (ADQ) وغيرهم من الشركات الإماراتية فرص استثمارية في تركيا بمليارات الدولارات، بحسب ما نقله تقرير لبلومبرغ يوم الجمعة عن أشخاص مطلعين.

للمزيد: التضخم في تركيا

الجزائر تنتج أول جرعات من لقاح كورونا

- أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، يوم السبت، أن بلاده ستشهد في 29 سبتمبر الجاري إنتاج أول دفعات من اللقاح الواقي من فيروس كورونا بالشراكة مع الصين، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

وقد أعلنت الجزائر يوليو الماضي انها ستنتج محليا لقاح سينوفاك الصيني.

للمزيد: الجزائر تبدأ إنتاج لقاح سبوتنيك في الروسي خلال أسابيع 

جرعة تنشيطية من لقاحات كورونا في الكويت

- أعلنت وزارة الصحة الكويتية، يوم السبت عبر تويتر، قرار تقديم جرعة تنشيطية ثالثة من لقاحات كورونا حرصا على مواجهة ارتفاع مخاطر التحورات الجديدة، تشمل 3 فئات هم من تزيد أعمارهم على 60 سنة، والفئات الأكثر عرضة للإصابة مثل العاملين في المجال الصحي، إضافة إلى ذوي أمراض نقص المناعة، على أن يكون مر أكثر من 6 أشهر على تلقيهم الجرعة الثانية من اللقاح.

للمزيد: بديلاً عن الخصخصة.. رفع رأس مال شركة المشروعات السياحية الكويتية

محاولة لإنهاء أزمة وقف تصدير واستيراد النفط في السودان

- قال وزير النفط السوداني جادين علي العبيد، في مقابلة السبت مع بلومبرغ، إن هناك مفاوضات قائمة لإنهاء إغلاق محتجين لخطوط تصدير واستيراد النفط مع جنوب السودان، وهو الأمر الذي يهدد اقتصاد البلدين، إذ أدى إلى انخفاض احتياطيات النفط في السودان التي أصبحت تكفي لـ 10 أيام فقط، كما أنه قد يؤدي إلى تلف خطوط الأنابيب التي تصدّر نفط جنوب السودان إلى الخرطوم. 

للمزيد: فيديو.. السودان من الثورة لكورونا

ضرائب دخل على مؤثري مواقع التواصل في مصر

أعلنت مصلحة الضرائب المصرية، يوم السبت عبر صفحتها على فيسبوك، أن صانعي المحتوى على الإنترنت "البلوغرز واليوتيوبرز" الذين تتجاوز إيراداتهم السنوية 500 ألف جنيه مصري (نحو 32 ألف دولار) مطالبون بفتح ملف ضريبي، مضيفة أن القرار قيد التطبيق.

لكن مصلحة الضرائب لم تحدد في منشورها قيمة الضريبة على دخل صناع المحتوى على الإنترنت.

للمزيد: مصر تتوسع في تصنيع لقاحات كورونا

تطور جديد في أزمة "إيفرغراند" الصينية

- قالت وحدة السيارات الكهربائية المملوكة لمجموعة "إيفرغراند" الصينية، "تشاينا إيفرغراند نيو إنيرجي فيهيكل غروب" إنه لا يوجد ما يضمن أنها تستطيع الوفاء بالتزاماتها المالية - مثل دفع المرتبات - مع استمرارها في البحث عن مستثمرين استراتيجيين لضخ رأس المال اللازم، وذلك في خضم الأزمة المالية التي تهدد باستمرار المجموعة وكذلك تثير مخاوف من حدوث أزمة مالية عالمية، بحسب بلومبرغ.

للمزيد: هل نترقب "غراند" انهيار لإيفرغراند الصينية؟

"ميركل" تودع الحياة السياسية

- تبدأ يوم الأحد الانتخابات التشريعية في ألمانيا التي تنتهي بعدها مهام عمل المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، بعد 16 عام قضتها في منصبها كمستشارة للبلاد (وهو أعلى منصب حكومي في ألمانيا)، إذ أن ميركل قررت عدم خوض الانتخابات والانسحاب من الحياة السياسية. فيما يتنافس حزبها الديمقراطي المسيحي  في الانتخابات مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي، بحسب تقارير إعلامية.

للمزيد: ألمانيا والمغرب..صراع سياسي نادر بين الحلفاء

كندا تطلق سراح المديرة المالية لهواوي 

- وصلت المديرة المالية لشركة هواوي منغ وانزهو إلى الصين بعد إطلاق كندا سراحها حيث كانت قيد الإقامة الجبرية لنحو ثلاث سنوات بتهمة الاحتيال التي وجهتها لها الولايات المتحدة. وأتى إطلاق سراح منغ ضمن تسوية تم التوصل لها مع الولايات المتحدة، أفرجت بموجبها الصين عن كنديين كانت تحتجزهما منذ عام 2018، بحسب عدة تقارير إعلامية.  

وكانت كندا أوقفت منغ في  ديسمبر 2019 بناء على مذكرة أمريكية اتهمتها بالاحتيال على بنوك منها "إتش إس بي سي" بغرض بيع معدات اتصالات لإيران.

للمزيد: كيف تصاعدت الأزمة بين الولايات المتحدة وهواوي ؟

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام