موجز زاوية: الاقتصاد الإماراتي غير النفطي ينكمش لأول مرة منذ 2011 

جواد ظريف يعتذر عن  سرقة وبث التسجيل المسرب  

  
صورة عامة من الإمارات

صورة عامة من الإمارات

Getty Images

* تم التحديث بخبر من السعودية

الإمارات 

- تقلص النشاط الاقتصادي غير النفطي في الإمارات بحوالي 6.2% في عام 2020 على أساس سنوي، بحسب البيانات الأولية للحكومة كما نقلتها وكالة أنباء بلومبرغ. 

ويعد هذا أول انكماش في الاقتصاد غير النفطي في الإمارات منذ عام 2011 والذي جاء نتيجة التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا، بحسب وكالة أنباء بلومبرغ. 

ومن المتوقع ان يكون الاقتصاد قد انكمش ب6.1% العام الماضي وأن يعاود الاقتصاد غير النفطي النمو خلال العام الحالي بواقع 3.6%، بحسب نفس البيانات.

- أعلنت شركة فلاي دبي الإماراتية عن خسائر تقدر ب712.6 مليون درهم أو ما يعادل 194 مليون دولار العام الماضي بسبب جائحة كورونا، بحسب بيان للشركة نقلته رويترز أمس.

- قامت حكومة أبو ظبي بتحديث إجراءات السفر للقادمين الذين تلقوا لقاح فيروس كورونا لتبدأ الإجراءات الجديدة من اليوم الإثنين، بحسب موقع المكتب الإعلامي لحكومة أبو ظبي. 

وأعلن المكتب الإعلامي للحكومة أن الأشخاص الذين تلقوا اللقاح يمكنهم الاستغناء عن الحجر الصحي شريطة إجراء فحص PCR مرتين، أولهم عند الوصول إلى المطار ثم مرة أخرى في اليوم السادس، ويطبق ذلك على القادمين من  مجموعة من الدول تسمى الدول الخضراء فقط. 

أما عن الأشخاص الذين تلقوا اللقاح لكنهم قادمين من الدول الأخرى فيتوجب عليهم العزل المنزلي 5 أيام بعد إجراء أول مسحة عند الوصول ثم إجراء مسحة أخرى في اليوم الرابع. 

وقامت حكومة أبو ظبي بتحديث قائمة الدول الخضراء آخر مرة في شهر مارس الماضي لتشمل: أستراليا، السعودية، الصين، المغرب، آيسلندا، سنغافورة، موريشيوس، نيوزيلندا، هونج كونج من ضمن بلاد أخرى. 

 للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات:فيديو: التضخم في دبي

السعودية 

- توقع  صندوق النقد الدولي اليوم نمو الاقتصاد السعودي 2.1% في 2021، ونمو الاقتصاد الغير النفطي ب3.9% وانكماش الاقتصاد النفطي ب0.5% في 2021، بحسب رويترز.

وقال الصندوق في بيان إن النمو غير النفطي المتوقع عند 3.9% هذا العام، في حين من المتوقع انكماش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي النفطي 0.5% في في ضوء مستويات الإنتاج المتفق عليها في إطار أوبك+.

- أقر مجلس إدارة شركة "المراعي" في اجتماع له أمس، ضخ استثمارات ب 6.6 مليار ريال سعودي (1.8 مليار دولار)  للتوسع في قطاع الدواجن، بحسب بيان للشركة على البورصة السعودية نقلته عدة وسائل إعلامية اليوم.

وسوف يتم تنفيذ هذا التوسع على عدة مراحل على مدى 5 سنوات.

وقالت الشركة إن أرباحها وصلت خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 385.9 مليون ريال (102.9 مليون دولار) ، مقابل 383 مليون ريال (102.1 مليون دولار)  خلال نفس الفترة من العام الماضي، بحسب العربية.

وارتفعت الإيرادات إلى 3.645 مليار ريال (972 مليون دولار)، مقابل 3.592 مليار ريال (957.9 مليون دولار) خلال نفس الفترة من العام الماضي، بحسب العربية.

وقالت الشركة إن نمو الإيرادات كان بقيادة قطاع الألبان والمبيعات الأخرى. وكانت إيرادات قطاع الأغذية والدواجن والعصائر أقل بقليل من العام الماضي بسبب التأثير الأساسي من الجائحة (كوفيد-19) في الربع الأول من عام 2020.

-   أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز قرار صباح اليوم الإثنين بتعيين فيصل بن فاضل الإبراهيم وزير للاقتصاد والتخطيط، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

 وكان الملك قد أعفى وزير الاقتصاد السابق محمد التويجري من منصبه في شهر مارس 2020 وكلف وزير المالية محمد الجدعان بالقيام بمهام المنصب، بحسب  تقرير  سابق  لوكالة الأنباء السعودية.

وشغل الإبراهيم منصب نائب وزير الاقتصاد والتخطيط منذ فبراير 2018، بحسب موقع العربية.

وشملت التعيينات الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود الذي أصبح مستشار للملك سلمان بن عبد العزيز بمرتبة وزير.

- أكدت وزارة الداخلية السعودية على فتح المطارات والموانئ يوم الإثنين 17 مايو تنفيذًا لقرار رفع القيود على المسافرين في آخر خطوات تخفيف إجراءات الوقاية من فيروس كورونا، بحسب وكالة الأنباء السعودية. 

وحددت الوزارة المسموح لهم بالسفر وهم: الأشخاص الذين تلقوا جرعتي اللقاح والأشخاص الذين مر على تلقيهم أول جرعة من اللقاح 14 يوم على الأقل، والأشخاص الذين مضى على تعافيهم من فيروس كورونا أقل من 6 أشهر والشباب أصغر من 18 سنة.  

- تحضر شركة الحفر العربية، المملوكة جزئيًا لشركة شلمبرجير الهولندية، إلى طرح أولي عام، قد يقيمها بحوالي 2 مليار دولار، بحسب وكالة أنباء بلومبرغ نقلًا عن مصادر مطلعة. 

وطلبت شركة طاقة السعودية، التي تمتلك جزء من شركة الحفر العربية، من البنوك تقديم عروض للعب دور في الطرح العام المرتقب، بحسب وكالة أنباء بلومبرغ نقلًا عن مصادر مطلعة. 

قد يتم الطرح في تداول (البورصة السعودية) قبل نهاية العام إذا وافق عليه المالكون، لكن القرار النهائي لم يتم اتخاذه بعد، بحسب وكالة أنباء بلومبرغ. 

- تعاقدت شركتا التأمين التعاوني، عناية وأمانة على الاندماج من خلال مذكرة تفاهم ملزمة أمس الأحد، بحسب موقع عرب نيوز الإنجليزي  والعربية نقلًا عن الشركتين. 

وتشمل الصفقة اندماج شركة عناية تحت مظلة شركة أمانة واستحواذ المساهمون في شركة عناية على 55% من رأس مال الشركة الجديدة. 

ومن المنتظر أن يتم إتمام التعاقد، الذي بدأ باتفاق غير ملزم في شهر نوفمبر الماضي، من خلال مبادلة للأسهم. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية:إنفوجرافك: البطالة في السعودية

عٌمان 

- أعلنت اللجنة العليا الخاصة بتداعيات فيروس كورونا، أمس الأحد، عن حظر جميع الأنشطة التجارية طوال اليوم بدءًا من السبت المقبل 8 مايو وحتى منتصف الشهر، بحسب وكالة الأنباء العمانية. 

واستثنت اللجنة من قرار الحظر محلات بيع المواد الغذائية، ومحطات الوقود، والمؤسسات الصحية والصيدليات، وخدمة التوصيل للمنازل. 

كما قررت اللجنة فرض استمرار حظر التجول من الساعة 7 مساءا ل4 صباحا  لنفس الفترة وعدم إقامة صلاة العيد.  

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول عمان: عٌمان تقصر بعض المناقصات الحكومية على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة 

 لبنان 

- أعلنت السلطات اللبنانية عن إلقاء القبض على شقيقين متهمين بتهريب المخدرات إلى السعودية، بعد قرار من الرياض بحظر استيراد الفاكهة بسبب استخدامها في تهريب المخدرات، بحسب وكالة أنباء رويترز نقلًا عن تصريحات صحفية لوزير الداخلية محمد فهمي. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: لبنان يعيد ترسيم حدوده البحرية وإسرائيل غاضبة ... لماذا؟ 

ليبيا 

- توفي 50 شخص بعد غرق مركب هجرة غير شرعية قرابة السواحل الليبية، بحسب موقع القاهرة24 نقلًا عن أحمد مخلوف رئيس قسم الهجرة بالهلال الأحمر الليبي. 

وأكد مخلوف للموقع المصري أن الضحايا من بينهم مصريين لكنه لم يحدد عددهم، مضيفًا أنه يوجد ضحايا أفارقة أيضًا. 

ولا تزال طواقم الإنقاذ تنتشل ضحايا غرق القارب الذي كان متوجه إلى أوروبا. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول ليبيا: أول سيدة تتولى وزارة الخارجية في ليبيا.. تعرف عليها 

 إيران 

- اعتذر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عن سرقة ونشر التسجيل الذي تم تسريبه له موضحا ان الحديث كان لنقل الخبرات بصدق وليس بنية النشر، وانه  استغل بصورة انتقائية من قبل أعداء البلاد، بحسب وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إرنا). 

ونشر الأسبوع الماضي تسريب لظريف ينتقد فيه تأثير الحرس الثوري على السياسة الخارجية للبلاد ما يقلل من سلطاته.

- نفى كبير موظفي البيت الأبيض، رون كلين والمتحدث باسم الخارجية نيد برايس، تقارير متداولة عن التوصل لاتفاق مع إيران بتبادل الأسرى مقابل تحرير 7 مليار دولار من أموال النفط المجمدة تحت مظلة العقوبات، بحسب وكالة أنباء رويترز. 

وكان التلفزيون الإيراني قد أعلن الأحد أن طهران سوف تطلق سراح 4 معتقلين أمريكيين متهمين بالتجسس مقابل الإفراج عن 4 معتقلين إيرانيين في الولايات المتحدة وتسليم الأموال المجمدة، بحسب وكالة أنباء رويترز أيضا.  

 للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السياسة الأمريكية: اتفاق جديد لرئيس دولة جديد

 (إعداد: فريق زاوية عربي) 

( للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من شمال إفريقيا