موجز زاوية: الإمارات تدعم تركيا بصندوق استثمار قيمته 10 مليار دولار

ومصر تسجل أعلى معدل نمو ربع سنوي في عشرين عام

  
بن زايد مع إردوغان في أنقرة أمس

بن زايد مع إردوغان في أنقرة أمس

الإمارات تؤسس صندوق استثمار في تركيا بقيمة 10 مليار دولار 

- أعلنت الإمارات عن تأسيس صندوق في تركيا بقيمة 10 مليار دولار "لدعم الاستثمارات" في البلاد، وذلك عقب لقاء ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.

وتشمل الاستثمارات المستهدفة قطاعات الصحة والغذاء والطاقة. 

كما توصل الطرفان في أنقرة إلى عدد من مذكرات التفاهم والتي تتضمن اتفاقية تعاون بين شركتي أبو ظبي القابضة وكاليون يتريم القابضة التركية بالإضافة إلى تعاون بين شركة أبو ظبي للموانئ وصندوق الثروة السيادي التركي. 

للمزيد: خسائر الاتحاد العقارية التراكمية تقترب من ملياري درهم  

 البحرين تطلق حزمة مشاريع بقيمة 30 مليار دولار 

 - دشنت البحرين حزمة مشاريع واستثمارات بقيمة 30 مليار دولار لإعداد مخططات لخمس مدن جديدة ومشاريع أخرى ضمن استراتيجية 2030، بحسب وكالة أنباء البحرين. 

وتشمل المشاريع الجديدة تطوير قطاعات البنية التحتية والاتصالات، والسياحة، والصناعة، والتعليم، والصحة، والإسكان، والشباب والرياضة. 

وتهدف مخططات المدن الجديدة لزيادة المناطق المعمرة بالبحرين بنسبة 60% كما تتضمن مشاريع البنية التحتية إنشاء مترو أنفاق. وتخطط البحرين أيضًا إلى إنشاء منطقة للصناعات التحويلية للألمونيوم. 

للمزيد: تطور معدل التضخم في البحرين خلال العام 2020 

مصر تسجل أعلى معدل نمو سنوي في عشرين عام 

 - نما الاقتصاد المصري بمعدل 9.8% في الربع الأول من العام المالي الجاري، وهو أعلى معدل نمو ربع سنوي في عشرين عام، بحسب بيان مجلس الوزراء نقلًا عن تصريحات وزيرة التخطيط هالة السعيد.

وسجل النمو في مصر 0.7% في نفس الفترة من العام الماضي بسبب تبعات وباء كورونا. ويمتد الربع الأول من العام المالي في مصر من الأول من يوليو حتى نهاية سبتمبر. 

للمزيد: ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج 10.4% في ثمانية أشهر

وتبدأ في توفير جرعات معززة من لقاح كورونا

 أعلنت وزارة الصحة المصرية أنها سوف تبدأ في توفير جرعات معززة للقاح كورونا للفئات الأكثر عرضة للخطر، بحسب بيان الوزارة عبر فيسبوك. 

وأوضح البيان أن كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، المسجلين لدى الوزارة ستصلهم رسالة بموعد الجرعة الثالثة بعد مرور 6 أشهر على تلقيهم الجرعة الثانية. 

للمزيد: مصر تتوسع في تصنيع لقاحات كورونا 

كوكاكولا هيلينيك تخطط لاستثمار مليار دولار بمصر 

 - أعلنت شركة كوكاكولا هيلينيك عن خطة لاستثمار مليار دولار في مصر خلال خمس سنوات، وذلك بعد استحواذها على شركة كوكاكولا مصر، بحسب بيان مجلس الوزراء المصري.

وقال أحمد العفيفي، الرئيس التنفيذي لشركة كوكاكولا مصر خلال لقاء مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي إن الاستثمارات الجديدة تهدف إلى إنشاء مصانع جديدة وإضافة خطوط إنتاج وتدريب كوادر جديدة. 

 للمزيد: مبيعات فاليو للتقسيط المصرية تقفز مع زيادة الأسعار 

  المغرب وإسرائيل يوقعان اتفاق أمني 

 - وقعت إسرائيل مع المغرب اتفاق يؤسس لتعاون أمني ومخابراتي ومبيعات أسلحة مستقبلًا، بحسب آسوشياتد برس. 

 وتوصل البلدان إلى مذكرة التفاهم خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي إلى الرباط، في أول زيارة لبيني جانتز لدولة عربية منذ البدء في اتفاقات التطبيع العام الماضي. 

للمزيد: الانتخابات البرلمانية في المغرب تطيح بالعدالة والتنمية
 

استبعاد سيف الإسلام القذافي من الترشح في الانتخابات الليبية 

 أصدرت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا القائمة المبدئية لمرشحين الانتخابات الرئاسية والتي لم تشمل سيف الإسلام القذافي، بحسب بيان للمفوضية. 

وشملت القائمة خليفة حفتر وفتحي باشاغا وعبد الحميد دبيبة من إجمالي 73 مرشح. 

وقال محامي القذافي، خالد الغويل، للعربية إن موكله سوف يطعن على القرار الذي بني على نص منع الحاصلين على حكم قضائي من الترشح وهو ما لا ينطبق على سيف الإسلام. 

للمزيد: ما هو الصندوق السيادي الليبي؟
 

الطاقة الدولية تحث أوبك+ على تخفيف الضغط "المصطنع" في سوق النفط 

 - اتهمت وكالة الطاقة الدولية السعودية وروسيا ومنتجي نفط آخرين بالتسبب في ضغط "مصطنع" في سوق النفط والغاز العالمي، بحسب بلومبرغ. 

وحذر المدير التنفيذي في وكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، من أن الأسعار العالمية دخلت في منطقة الخطر بالنسبة لكثير من الاقتصاديات النامية. 

ولجأت الولايات المتحدة ودول أخرى للإفراج عن بعض من احتياطاتها الاستراتيجية لمجابهة الضغوط في السوق، وهي الخطوة التي أتت بدون تنسيق مع الوكالة الدولية، بحسب بيرول الذي أكد أن الطاقة الدولية تتدخل فقط في حالة حدوث أزمات كبرى في الإمدادات. 

للمزيد: هل تنجح خطة بايدن في كسر إرادة 'أوبك+'؟
 

مدير وكالة الطاقة الذرية يحذر من استمرار الوضع الحالي مع إيران 

- حذر المدير العام لوكالة الطاقة الذرية الدولية، رافائيل غروسي، بعد زيارته إلى طهران "من إمكانية الوصول إلى مرحلة لا يضمن فيها استمرار" معرفة ما إذا كانت إيران تطور أسلحة نووية، بعدما فشل في إقناع السلطات بإعادة الكاميرات في مجمع TESA KARAJ، بحسب رويترز. 

وتأتي زيارة غروسي قبل استئناف المفاوضات لإعادة الاتفاق النووي والتي من المرتقب أن تعقد في فيينا يوم 29 نوفمبر. 

للمزيد: تسلسل زمني لتطور المحادثات الإيرانية

 (إعداد الفريق التحريري لزاوية عربي)

(تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

#موجزاليوم

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام