موجز زاوية: اتفاق لتشكيل ائتلاف حكومي قد يطيح بنتنياهو

وأبوظبي تسعى لزيادة استثمارها في مصر

  
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، 30 مايو 2021- رويترز

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، 30 مايو 2021- رويترز

* تم التحديث بخبر  من مصر

إسرائيل

- تمكنت أحزاب المعارضة في إسرائيل من التوصل لاتفاق بشأن تشكيل ائتلاف حكومي من 8 فصائل، قد ينهي في حال تصويت البرلمان لصالحه رئاسة بنيامين نتنياهو للحكومة التي دامت 12 عام، بحسب تقرير لبي بي سي عربي اليوم الخميس.

 وبحسب الاتفاق، سيشغل رئيس حزب "يمينا" اليميني، نفتالي بينيت، منصب رئيس الوزراء أولا، قبل أن يخلفه يائير لابيد، زعيم حزب "هناك مستقبل" الوسطي، بموجب اتفاق تناوب بين أطراف الائتلاف.

يأتي هذا الاتفاق، بعدما فشل حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه نتنياهو والذي فاز بأكبر عدد من المقاعد في انتخابات مارس الماضي، في تشكيل ائتلاف حاكم.

يأتي هذا فيما انتخب البرلمان الإسرائيلي "الكنيست"، الأربعاء، يتسحاق هرتسوغ ليكون الرئيس ال11 لدولة إسرائيل خلفا لرؤوفين ريفلين، وليتولى المنصب لمدة 7 سنوات، بحسب صفحة إسرائيل بالعربية، وهي صفحة رسمية لدولة إسرائيل.

 ومنصب الرئيس في إسرائيل هو منصب شرفي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول إسرائيل: لبنان يعيد ترسيم حدوده البحرية وإسرائيل غاضبة ... لماذا؟

مؤشر مديري المشتريات

- أظهر مؤشر مديري المشتريات، اليوم الخميس، استمرار تدهور أوضاع القطاع الخاص غير النفطي في مصر في شهر مايو الماضي، إذ ظل المؤشر في نطاق الانكماش تحت الـ 50 نقطة للشهر السادس على التوالي، على الرغم من ارتفاعه من 47.7 نقطة في أبريل إلى 48.6 نقطة في مايو.

وبالنسبة للإمارات، فقد واصل القطاع غير المنتج للنفط في مايو تعافيه من تداعيات كورونا، إذ سجل مؤشر مديري المشتريات 52.3 نقطة ليظل في نطاق النمو للشهر السادس، لكنه انخفض قليلا عن شهر أبريل الذي كان سجل خلاله 52.7 نقطة.  

وفي السعودية، شهد القطاع غير المنتج للنفط في شهر مايو الماضي أسرع وتيرة نمو له منذ يناير، إذ سجل مؤشر مديري المشتريات 56.4 نقطة في مايو مرتفعا من 55.2 نقطة في أبريل الماضي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مؤشر مديري المشتريات: مؤشر مدراء المشتريات عن القطاع الخاص الإماراتي: نشاط أعلى، تشغيل أقل

الإمارات

- تدرس الشركة القابضة (ADQ) الإماراتية المملوكة لحكومة أبوظبي شراء حصة في شركة جهينة للصناعات الغذائية المصرية، أكبر شركة لمنتجات الألبان والعصائر في مصر، لكن المفاوضات مازالت في مرحلة مبكرة، وفقا لما نقلته بلومبرغ يوم الأربعاء عن مصادر مطلعة.

وتقدر القيمة السوقية لشركة جهينة بنحو 4 مليار جنيه مصري (نحو 254 مليون دولار) ذلك بعدما فقدت أسهمها 29% من قيمتها منذ بداية العام، بحسب بلومبرغ.

وقالت جهينة في وقت لاحق اليوم انها لم تتلقى أي عروض رسمية من القابضة الإماراتية لشراء حصة، بحسب رويترز.

- تبحث شركة مبادلة للاستثمار التابعة لحكومة أبوظبي عن مستثمرين لاستبدال عائلة رولاند البريطانية كمساهم مؤسس في البنك الرقمي "أنجلو الخليجي للتجارة"، الذي أسسته الشركة مع العائلة، في إطار عملية إعادة هيكلة للبنك بعد تأثر نشاطه بتداعيات وباء كورونا، بحسب ما نقلته قناة الشرق السعودية يوم الأربعاء عن مصدر مطلع في مبادلة.

أسست شركة مبادلة للاستثمار "أنجلو - الخليجي للتجارة" عام 2018، ليكون أول بنك رقمي لتمويل التجارة في العالم، لكنه أخفق في تحقيق أهدافه بسبب الاضطرابات الناجمة عن كورونا، وفق القناة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: إنشاء أول مصنع في الشرق الأوسط لإنتاج الأمونيا الخضراء في أبوظبي

السعودية
- قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، في بيان يوم الأربعاء، إن وزير الدفاع لويد أوستن تحدث هاتفيا مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للتأكيد على التزام الولايات المتحدة بمساعدة المملكة في الدفاع عن أراضيها وشعبها، كما بحث الأمن الإقليمي بما فيه  مساعي انهاء الحرب في اليمن.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: كيف تستفيد السعودية من تجربة الصين وسنغافورة؟  

مصر

-  ارتفع صافي احتياطيات مصر الأجنبية  في مايو  إلى 40.468 مليار دولار من 40.343 مليار في أبريل، بحسب رويترز نقلا عن البنك المركزي المصري اليوم.

- عدلت مصر شروط مزايدة لرخص إنتاج السجائر التقليدية والإلكترونية، بما يفتح باب المنافسة أمام جميع الشركات في سوق السجائر الذي تحتكره شركة الشرقية للدخان الحكومية بحصة سوقية تبلغ حوالي 70 %، مقابل نحو 30 % للشركات الأجنبية، بحسب وثيقة اطلعت عليها رويترز ونشرت بعض تفاصيلها يوم الأربعاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: لن تكون الأخيرة... الحديد والصلب المصرية تغلق أبوابها نهائيا

لبنان
- شهد لبنان يوم الأربعاء جولة جديدة في الخلاف بين الرئيس ميشال عون ورئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، بعدما قالت الرئاسة في بيان إن الحريري يهرب من تحمل مسؤولياته في تأليف حكومة متوازنة وهو ما "ينم عن رغبة واضحة ومتعمدة في تعطيل عملية تشكيل الحكومة"، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام.

وأتى البيان بعدما وصف أحمد الحريري، أمين عام تيار المستقبل الذي يرأسه سعد الحريري، في تغريدة، الرئاسة بالفشل في إدارة البلاد. ووصفت الرئاسة في بيانها التيار بأنه "يريد قطع الطريق على اي محاولة إنقاذية لتأليف الحكومة". 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: الغذاء في لبنان: غلاء وشح واحتكار وتهريب 

الكويت

- وافقت الكويت، يوم الأربعاء، على الاستخدام الطارئ لدواء سوتروفيماب كعلاج للحالات الخفيفة إلى المتوسطة من المصابين بفيروس كورونا، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) عن وزارة الصحة الكويتية.

وبذلك تصبح الكويت ثاني دولة في الشرق الأوسط بعد الإمارات تقر استخدام الدواء، بحسب كونا.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الكويت: صكوك لبيت التمويل الكويتي تأخذنا لتفاصيل اتفاقية بازل 3

إيران

- قال الجيش الإيراني، في بيان يوم الأربعاء، إن سفينة "خرج"، وهي أكبر سفينة بحرية إيرانية من حيث الحمولة، غرقت بعد اشتعال النيران بها لنحو 20 ساعة في خليج عمان، بحسب تقرير لبي بي سي عربي.

ووفق التقرير، فإن سبب الحريق لا يزال غير معلوم، لكنه لم يسفر عن أي خسائر في الأرواح أو إصابات ضمن طاقم السفينة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول إيران: ماذا سيحدث لأسعار النفط في حالة نشوب حرب مع إيران؟

نفط

- واصل النفط، اليوم الخميس، مكاسبه بعد أن أغلق عند أعلى مستوى منذ أكتوبر 2018، إذ أدى تقرير بشأن انخفاض مخزونات الخام الأمريكية إلى تفاؤل بشأن تعافي الطلب، بحسب بلومبرغ.

واقترب خام برنت من 72 دولار للبرميل، بحسب نفس التقرير.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول النفط: أدنوك تمنح عقد بقيمة 2.73 مليار درهم لتطوير حقول نفط بحرية

سوق العمل

- توقعت منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة أن يكون نمو التوظيف غير كاف حتى عام 2023 ليمتص من أصبحوا عاطلين عن العمل بسبب كورونا ، بحسب تقرير للمنظمة صدر يوم الأربعاء.

ومن المتوقع أن يسجل عدد العاطلين عن العمل العام الحالي 220 مليون شخص، وهو العدد نفسه المسجل في 2020، على أن ينخفض العدد إلى 205 ملايين في 2022، وفق المنظمة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول سوق العمل: إنفوجرافك: البطالة في السعودية

طيران

-قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" أن البيانات أظهرت أن التطعيم بلقاحات كورونا يحمي المسافرين من الإصابة الشديدة ومن الموت، وكذلك من حمل الفيروس للوجهات التي يسافرون إليها، بحسب بيان للاتحاد يوم الأربعاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الطيران: كيف تاثر الطلب العالمي على الطيران بكورونا منذ مطلع 2020؟

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام