موجز زاوية: إيران تنفي قيامها بالهجوم على ناقلة نفط تديرها إسرائيل

والإمارات تحرق القمامة لإنتاج الطاقة

  
إبراهيم رئيسي الفائز في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، 18 يونيو 2021- رويترز

إبراهيم رئيسي الفائز في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، 18 يونيو 2021- رويترز

إيران

- نفت الخارجية الإيرانية ضلوع طهران في الهجوم على ناقلة النفط ميرسر ستريت التي تديرها إسرائيل شمال بحر العرب، بحسب رويترز. 

وكانت إسرائيل اتهمت طهران يوم الجمعة بتنفيذ الهجوم، بحسب تصريح لوزير الخارجية يائير لابيد نقلته وكالة رويترز.

وتعرضت ناقلة النفط التجارية إلى هجوم قرابة ساحل عمان يوم الجمعة ما أودى بحياة شخصين أحدهم روماني الجنسية والآخر بريطاني. وتعد الحادثة تصعيدًا للتوترات البحرية في الشرق الأوسط.

كما اتفق الجانبان الأميركي والإسرائيلي السبت على التعاون مع رومانيا والمملكة المتحدة وشركاء دوليين آخرين في التحقيق في الهجوم على ناقلة النفط، بحسب وزارة الخارجية الأمريكية.

واعتبر وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن في محادثه التليفونية مع نظيره الإسرائيلي أن التعاون مع الشركاء الدوليين يهدف للتحقيق في الوقائع وتقديم الدعم وتقييم الخطوات المقبلة، بحسب وزارة الخارجية الأمريكية.

وقالت قناة العالم الإخبارية التلفزيونية المملوكة للحكومة الإيرانية إن الهجوم جاء ردًا على هجوم في سوريا بدون تحديد المسؤول عن الواقعة، بحسب ما نقلته بلومبرغ.

- اتهمت محكمة أمريكية يوم الجمعة مواطنة إيرانية مقيمة في كندا بمحاولة تصدير معدات معملية لإيران في خرق لقانون سلطات الطوارئ الاقتصادية الدولية الذي يتيح للولايات المتحدة فرض عقوبات في التجارة الدولية، بحسب موقع واشنطن إكزامينر.

- صرح روبرت مالي، المبعوث الأميركي الخاص بإيران، في حوار مع النيويورك تايمز بأنه يوجد تهديد حقيقي بأن تعود طهران بمطالب غير واقعية لا يمكن تحقيقها في مفاوضات الاتفاق النووي.

وقال مالي إن العودة للاتفاق القديم قد يكون صعبًا لكنه أكد أنه لا يوجد "نية" للانسحاب بعد قضاء أشهر في المفاوضات.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول إيران: تسلسل زمني لتطور المحادثات الإيرانية

 تونس

- طالب الرئيس قيس سعيد بتخفيض سعر الفائدة خلال لقائه يوم السبت مع الجمعية المهنية التونسية للبنوك والمؤسسات المالية، بحسب صفحة الرئاسة التونسية على فيسبوك.

وأضاف أن البلاد كانت على وشك الإفلاس بسبب الفساد، بحسب ما نقلته رويترز.

وانكمش الاقتصاد التونسي بنسبة 8.8% العام الماضي.

- وضعت قوات الأمن التونسية يوم السبت القاضي بشير العكرمي تحت الإقامة الجبرية على خلفية اتهامه بمحاولة إخفاء ملفات تتعلق بالإرهاب، بحسب رويترز.

وتم إيقاف العكرمي عن العمل منتصف يوليو بعد اتهامه ب "إخلالات في المسار القضائي لملفي اغتيال شكري بلعيد ومحمد البراهمي وبالتستر على جرائم إرهابية وتعطيل التحقيق في آلاف الملفات المتعلقة بالإرهاب،" بحسب فرانس 24.

- قالت مصادر من حزب النهضة ذو التوجه الإسلامي لرويترز إن رئيس الحزب راشد الغنوشي قام يوم السبت بتأجيل اجتماع للقيادات بعد مطالبات بإقالته.

وجاء تأجيل اجتماع مجلس شورى الحزب قبل ميعاد انعقاده بوقت قليل في ظل مطالبات باستقالة الغنوشي من منصبه من قبل بعض شباب الحزب وبعض قياداته مثل عضو البرلمان سمير ديلو.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول تونس: الرئيس يكشف نهب 4.8 مليار دولار من الأموال العامة

الأردن

أغلق الأردن معبر جابر على الحدود مع سوريا مؤقتا امام حركة البضائع والركاب بسبب الاوضاع الأمنية في الجانب السوري، بحسب وكالة الأنباء الرسمية الأردنية بترا نقلًا عن مصدر بوزارة الداخلية أمس السبت.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول الأردن: محكمة أردنية تقضي بحبس المتهمين بقضية "الفتنة" بالسجن 15 عام

لبنان

- قررت وزارة السياحة في لبنان حصر زوار المقاهي والفنادق والأماكن الترفيهية على متلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وذلك للذين تبلغ أعمارهم 16 عام فأكثر، بحسب تلفزيون ل بي سي اللبناني.

وأكدت الوزارة في بيان يوم الجمعة على أن جميع العاملين بالقطاع السياحي مُلزمين بتلقي اللقاح أو تقديم فحص كل 3 أيام.

- أعلن الرئيس ميشال عون خلال لقائه بالمدعي العام يوم الجمعة عن استعداده لتقديم إفادته في التحقيقات الخاصة بانفجار مرفأ بيروت، بحسب بيان للرئاسة عبر فيسبوك.

وتأتي الذكرة السنوية الأولى لانفجار مرفأ بيروت يوم 4 أغسطس المقبل.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول لبنان: لبنان وكوكتيل المصائب

 الإمارات

تسعى الإمارات لإنشاء محطة لإنتاج الطاقة من المخلفات بتكلفة 1 مليار دولار، ليصبح واحد من أكبر تلك المصانع في العالم، بحسب بلومبرغ.

وتأتي الخطوة بعد توقف الصين استيراد المخلفات واحتياج السلطات في الإمارات للعثور على حلول بديلة للتعامل مع القمامة.

وتقدر كمية المخالفات المنتظر أن تحرقها الإمارات لإنتاج الطاقة فور الانتهاء من بناء مصنعين في أبو ظبي بحوالي ثلثي المخالفات الصادرة عن الاستهلاك المنزلي.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول الإمارات: مهلة إضافية للدار العقارية الإماراتية لتقديم عرض شراء "سوديك"

 السعودية

ارتفعت صافي الأصول الأجنبية بنسبة 2% في شهر يونيو، لتتعافى من أقل مستوى لها في عشر سنوات، بحسب بلومبرغ.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول السعودية: فرض عقوبة على المسافرين للدول المحظورة بسبب كورونا

 نفط 

- ارتفع إنتاج النفط لأعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول لأعلى مستوياته منذ أبريل 2020 بعدما خففت المنظمة من قيود الإنتاج مع ارتفاع الطلب وتعافي النشاط الاقتصادي، بحسب ما وجده استطلاع رويترز يوم الجمعة.

تراجعت شركة لوك أويل الروسية عن قرار بيع حصتها في حقل نفط عراقي غرب القرنة بعد 6 أشهر من المفاوضات مع الحكومة، بحسب ما نقلته بلومبرغ صحيفة الصباح العراقية.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول النفط: أوبك+ تتوصل لاتفاق جديد

قطر

وافق أمير قطر تميم آل ثاني يوم الخميس الماضي على قانون انتخابات يعطي لأول مرة حق التصويت للمواطنين لاختيار لثلثي أعضاء مجلس الشورى شهر أكتوبر المقبل، بحسب رويترز.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول قطر: من هي شركة "مقدام القابضة" القطرية؟

  (إعداد الفريق التحريري لزاوية عربي)

( للتواصل:ahmed.feteha@refinitiv.com) 

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام