موجز زاوية: أرامكو تعلن عن نتائج أعمال الربع 1

بيل وميلندا جيتس يعلنان قرارهم بإنهاء زواجهم 

  
صورة من يوم ادراج شركة أرامكو في البورصة السعودية، ديسمبر 2019، رويترز

صورة من يوم ادراج شركة أرامكو في البورصة السعودية، ديسمبر 2019، رويترز

REUTERS/Ahmed Yosri

* تم التحديث بخبر عن الأردن

السعودية

- أعلنت شركة أرامكو السعودية عن صافي ربح  في الربع/1 بلغ 81.44  مليار ريال (21.7 مليار دولار)  وإيرادات بلغت272 مليار ريال (72.5 مليار دولار) وتوزيعات نقدية للمساهمين بقيمة 70.33 مليار ريال (18.76 مليار دولار) في الربع/1 من 2021، بحسب رويترز

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن السعودية: من هو فيصل الإبراهيم وزير الاقتصاد السعودي الجديد؟

مؤشر مديري المشتريات

ارتفع نشاط القطاع الخاص غير النفطي إلى أعلى مستوى في 3 أشهر  في السعودية ليبلغ في شهر أبريل 55.2 نقطة مقارنة ب 53.3 نقطة سجلها في شهر مارس، بحسب استبيان لمدراء المشتريات في شركات القطاع الخاص قامت به مجموعة HIS Markit.

وسجل أيضا نشاط القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات ارتفاع طفيف ل52.7 في أبريل من 52.6 في مارس.

للمزيد من تغطيتنا السابقة للمؤشر: مؤشر مدراء المشتريات عن القطاع الخاص الإماراتي: نشاط أعلى، تشغيل أقل

مصر 

- توصلت مصر لصفقة شراء 30 طائرة رافال المقاتلة من شركة داسو أفياسيون الفرنسية من خلال قرض تمويلي مع فرنسا مدته 10 سنوات على الأقل، بحسب صفحة المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية عبر موقع فيسبوك. 

وتقدر قيمة الصفقة – التي مضاها الطرفان يوم 26 أبريل - بحوالي 3.75 مليار يورو (4.5 مليار دولار)، بحسب موقع ديسكلوز الاستقصائي. 

 وأضاف الموقع الاستقصائي أنه بالإضافة إلى الطائرات الرافال، وقعت مصر وفرنسا صفقتين بقيمة 200 مليون يورو (240.7 مليون دولار) مع شركة MBDA لتصنيع الصواريخ وشركة إلكترونيات الطيران Safran Electronics & Defense. 

وقال موقع ديسكلوز إنه اطلع على وثيقة بأن تمويل الصفقة تغطيه بنوك: كريدي أجريكول، بي إن بيه، سوشيتيه جنرال وسي آي سي، بضمان من وزارة الاقتصاد الفرنسية. 

- توجه وفد دبلوماسي تركي أمس الاثنين إلى القاهرة في أول زيارة من نوعها منذ 2013 عندما انقطعت العلاقات بين البلدين، بحسب موقع العربية نقلًا عن وسائل إعلام تركية. 

وشهد البلدين اتصالات على مدار الأسابيع الماضية في محاولة لتجاوز الخلافات السياسية والتوصل لاتفاق بشأن العلاقات مع ليبيا. 

- توقع السفير الروسي في مصر، جيورجي بوريسينكو، أن يشهد نهاية الشهر الحالي وبداية شهر يونيو زيادة في أعداد السائحين القادمين من بلاده إلى الغردقة، بحسب صحيفة حابي المصرية نقلًا عن تصريحات السفير للصحفيين.  

وتأتي تصريحات بوريسينكو في إطار عودة الرحلات الشارتر (وهي رحلات طيران مخصصة للوفود السياحية) من روسيا إلى مطار الغردقة الدولى بالإضافة إلى تسيير رحلات منتظمة للشركة الوطنية الروسية “إيرفلوت” مباشرة إلى الغردقة. 

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على استئناف حركة الطيران بين البلدين بشكل كامل. 

 للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: نظرة سريعة على مؤشرات المالية العامة المصرية 

الأردن

- انخفض عجز الميزان التجاري للأردن خلال عام 2020 بنسبة 16.5% مقارنة مع عام 2019، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية (بترا) عن تقرير التجارة الخارجية الصادر اليوم الثلاثاء عن وزارة الصناعة والتجارة والتموين.

وجاء في التقرير أن تداعيات أزمة كورونا أثرت على الاقتصاد الأردني، وأن تلك الآثار ما تزال مستمرة حتى الآن، وفق الوكالة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الأردن: فيديو: نظرة سريعة على الاقتصاد الأردني

العراق 

- قال وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، إن بلاده تفكر في شراء حصة شركة إكسون موبيل البالغة 32.7% في حقل نفط غرب القرنة، بحسب موقع وكالة أنباء بلومبرغ نقلًا عن تصريحات صحفية. 

وأوضح عبد الجبار أنه إذا تمت الصفقة مع الشركة الأمريكية سوف تكون من خلال شركة نفط البصرة من الجانب العراقي، بحسب وكالة أنباء بلومبرغ. 

وأضاف عبد الجبار أن منظمة الدول المصدرة للنفط سوف تستمر في محاولة الإبقاء على أسعار الوقود في المتوسطات الطبيعية، بحسب وكالة أنباء بلومبرغ. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الطاقة: توقعات بخفض الانبعاثات الكربونية لإنتاج طاقة أبوظبي بـ 50% بحلول 2025 

تركيا 

- ارتفع التضخم السنوي في تركيا إلى 17.1% في شهر أبريل مقابل 16.2% في  مارس، ليصبح بذلك سابع ارتفاع على التوالي، بحسب وكالة أنباء بلومبرغ. 

وجاء تسارع التضخم متأثرًا بانخفاض قيمة الليرة التركية وزيادة أسعار الطاقة العالمية، بحسب وكالة أنباء بلومبرغ. 

 للمزيد من تغطية زاوية عربي حول التضخم في الشرق الأوسط: أسعار الأغذية تدفع التضخم في الكويت للارتفاع في مارس 

 الولايات المتحدة 

- أعلن بيل جيتس وزوجته ميلندا في بيان مشترك عزمهم على الطلاق بعد زواج دام 27 عام، لكنهم أكدوا استمرارهم في العمل سويًا في المؤسسة الخيرية التي يديرونها، بحسب بيان نشره بيل جيتس عبر صفحته على موقع تويتر. 

وتعد مؤسسة بيل وميلندا جيتس الخيرية واحدة من أهم وأكثر المؤسسات تأثيرًا في مجال الصحة العامة عالميًا، حيث انفقت المؤسسة قرابة 50 مليار دولار في 20 عام لمجابهة الفقر والأمراض، بحسب تقرير لوكالة أنباء رويترز. 

وتقدر مجلة فوربس الأمريكية ثروة بيل جيتس بحوالي 130 مليار دولار، بحسب موقع المجلة. 

- يبدأ المبعوث الأميركي للقرن الافريقي، جيفيري فيلتمان، اليوم الثلاثاء، جولة تشمل مصر والسودان وإثيوبيا وإرتريا لمخاطبة الأزمات السياسية والأمنية والإنسانية في المنطقة، بحسب بيان لوزارة الخارجية الأمريكية. 

ومن المنتظر أن يلتقي فيلتمان، في زيارته الممتدة حتى 13 مايو، مسؤولون من الحكومات في البلاد التي يزورها بالإضافة إلى مسؤولين من الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي. 

وقالت مصادر مطلعة لموقع العربية، مساء أمس الاثنين، إن الرئيس الإريتري إسياس أفورقي في طريقه إلى الخرطوم لبحث ملف سد النهضة من ضمن ملفات أخرى. 

 للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السياسة الأمريكية: الحزمة الاقتصادية لجوبايدن.. ماذا نعرف عنها؟

فيروس كورونا 

تجاوز إجمالي إصابات كورونا في الهند حاجز ال 20 مليون شخص في الساعات الأولى من اليوم الثلاثاء، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية نقلًا عن بيانات رسمية. 

كما تخطت أعداد الوفيات 222,400 شخص، بحسب تقرير وكالة الأنباء الفرنسية الذي أضاف أن العديد من الخبراء يتوقعون أن تكون الحالات الحقيقية أكثر من الأرقام المسجلة. 

- ضربت موجة من الفيروس الجديد عدد من البلدان النامية في إشارة إلى ضرورة توصيل إمدادات من اللقاحات إلى الدول الأفقر، بحسب تقرير لوكالة بلومبرغ الأمريكية. 

وشهدت البلدان النامية زيادات كبيرة في الحالات الجديدة الشهر الماضي - مقارنة بالشهر الذي سبقه، وصلت ل 22,000% في لاوس وتخطت ال 1,000% في نيبال وتايلاند. 

 للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: ما جديد اتفاق إنتاج لقاح كورونا الروسي في مصر؟ 

 

(إعداد: فريق زاوية عربي)

( للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من مجلس التعاون الخليجي