موجز الأربعاء: زيارة عسكرية سودانية مفاجئة لمصر والعثيم تستحوذ على المطاحن السعودية

وطيران الإمارات قد تطلب تمويل مستقبلا

  
رئيس أركان الجيش السوداني (يمين الصورة) ونظيره المصري أثناء لقاء سابق جمعهما- صورة من صفحة القوات المسلحة المصرية على فيسبوك

رئيس أركان الجيش السوداني (يمين الصورة) ونظيره المصري أثناء لقاء سابق جمعهما- صورة من صفحة القوات المسلحة المصرية على فيسبوك

3:50
رئيس الأركان السوداني يصل القاهرة في زيارة غير معلنة

ذكرت بي بي سي عربي أن رئيس أركان الجيش السوداني محمد عثمان الحسين وصل القاهرة اليوم الأربعاء في زيارة لم يعلن عنها سابقا.

وتأتي هذه الزيارة مع زيادة التوتر بين مصر والسودان من جانب وإثيوبيا من جانب آخر حول سد النهضة الإثيوبي بعد فشل آخر جولة مفاوضات جمعت البلدان الثلاثة وتبادلهم الاتهامات بشأن التعنت في المواقف.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قال قبل أسبوعين بعد فشل جولة مفاوضات إن "الخيارات كلها مفتوحة،" موجها حديثه للإثيوبيين, الأمر الذي فسره كثير من المراقبون بأنه إشارة لخيار عسكري.

وبعدها، وقعت مصر وأغاندا، وكلاهما من دول مصب نهر النيل، اتفاقية لتبادل المعلومات العسكرية.

14:28

تحالف يضم شركة عبد الله العثيم يستحوذ على شركة المطاحن الرابعة السعودية

تمت ترسية الاستحواذ على شركة المطاحن الرابعة السعودية على تحالف مكون من شركة عبد الله العثيم وشركة آلانا الدولية والشركة المتحدة لصناعة الأعلاف بقيمة 859 مليون ريال سعودي (229 مليون دولار)، بحسب بيان من شركة عبد الله العثيم منشور اليوم الأربعاء على البورصة السعودية.

ويأتي الاستحواذ في إطار بيع الأصول والخدمات الحكومية للقطاع الخاص في السعودية.

13:33

ارتفاع صافي أرباح مصرف الراجحي 40.1% خلال الربع الأول من العام

يتوالى ظهور النتائج الجيدة للبنوك العاملة في المنطقة لتعكس التعافي الاقتصادي بعد عام كورونا الصعب. ولقد نقلنا أمس ارتفاع أرباح بنك الإمارات دبي الوطني وبنك الكويت الوطني. أما اليوم فنذهب للسعودية.

فقد ارتفع صافي أرباح مصرف الراجحي، خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 40.1% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020، لتسجل  3.3 مليار ريال سعودي (880 مليون دولار) مقارنة بنحو 2.4 مليار ريال (640 مليون دولار) خلال الربع نفسه من العام الماضي، بحسب القوائم المالية للمصرف المنشورة اليوم على البورصة السعودية "تداول".


12:30
طيران الإمارات قد تحتاج مزيد من السيولة

قال رئيس شركة طيران الإمارات تيم كلارك، في تصريحات نقلتها وكالة رويترز اليوم الأربعاء، إنه ليس من الواضح بعد موعد عودة كامل أسطول الشركة للخدمة، مضيفا أن وضع الشركة من حيث السيولة جيد لمدة تتراوح بين 6 إلى 8 شهور إضافية، وأن الشركة تتلقى سيولة كافية.

وأضاف كلارك أنه قد يرفع توصية للحكومة بضخ سيولة إضافية عن طريق حقوق الملكية أو أن الشركة قد تستدين، متوقعا أن يظل معدل الشحن عن طريق الطيران مرتفعا طالما أن جائحة فيروس كورونا مستمرة.

 وأشار إلى أن الشركة تدرس تحويل مزيد من طائرات الركاب من طراز بوينغ 777 إلى طائرات شحن.

12:45

تباين أداء أسواق الخليج ومصر في تعاملات صباح الأربعاء

تباين صباحي في أداء للأسواق العربية بحلول الساعة 12:37  بتوقيت دبي، حيث ارتفع مؤشر الـEGX30 المصري 0.85%، بينما انخفض مؤشرا دبي وأبوظبي 0.42%   و1% على التوالي. أما بالنسبة لمؤشر تداول السعودي فهو مستقر بدون تغير يذكر حتى وقت النشر.

07:00 

إدانة سريعة في مقتل جورج فلويد

أدانت هيئة المحلفين في الولايات المتحدة الشرطي السابق ديريك شوفين بقتل جورج فلويد الذي ينحدر من أصول إفريقية وتوفي في مايو الماضي بعدما  ضغط شوفين بركبته على رقبته.

وتوصل المحلفون لقرارهم بعد يوم واحد فقط من التداول، بحسب ما أوردته وكالة أسوشيتيد برس الأمريكية اليوم الأربعاء.

وأثار مقتل فلويد احتجاجات كبيرة مناهضة للعنصرية في مختلف الولايات الأمريكية.

ووجدت هيئة المحلفين أن شوفين مذنب بثلاثة تهم هي: القتل العمد من الدرجة الثانية والقتل من الدرجة الثالثة والقتل غير العمد. وقد يصدر حكم ضده في غضون شهرين بالسجن لعقود.

00:00

ارتفاع أرباح بنك بوبيان في الربع الأول من 2021 بنسبة 23%

ارتفع صافي أرباح بنك بوبيان خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 23% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ليسجل البنك أرباح خلال الربع المنتهي في 31 مارس الماضي أرباح بقيمة 12.6 مليون دينار كويتي (41.8 مليون دولار أمريكي). لقراءة بيان البنك اضغط هنا.

(إعداد: فريق التحرير)

(تحرير أحمد فتيحة ومريم عبد الغني، للتواصل (ahmed.feteha@refinitiv.com)

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام