من هو الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي الجديد؟

شغل الأمير عبد العزيز عدة مناصب داخل وزارة البترول السعودية و شارك في اجتماعات الأوبك ضمن الوفود السعودية

  
صورة للعلم السعودي

صورة للعلم السعودي

shutterstock

زاوية عربي

صدر أمر ملكي في المملكة العربية السعودية بتعيين الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود كأول وزير للطاقة من داخل العائلة المالكة، خلفا لخالد الفالح. فمن هو الأمير عبد العزيز؟

تخرج الأمير عبد العزيز بن سلمان، و هو أحد أبناء الملك سلمان، من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران عام 1982 حاصلا على درجة البكالوريوس في الإدارة الصناعية. ثم حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من نفس الجامعة في عام 1985.

بعد تخرجه تولى الأمير عبد العزيز منصب مدير إدارة الدراسات الاقتصادية و الصناعية بمعهد البحوث في جامعة الملك فهد للبترول و المعادن من عام 1985 حتى عام 1987. ثم بعد ذلك تم تعيينه كمستشار لوزير البترول و الثروة المعدنية من عام 1987 حتى عام 1995.

بدأ الأمير عبد العزيز تدرجه في المناصب التنفيذية الكبرى بالوزارة بتعيينه وكيل لوزارة البترول و الثروة المعدنية لشئون البترول  منذ عام 1995 وحتى 2004، ثم عمل بعد ذلك كمساعد لوزير البترول و الثروة المعدنية لشئون البترول منذ  2004 إلى 2015، ثم نائب للوزير منذ عام 2015 وحتى عام 2017. و كان آخر منصب يتولاه الأمير عبد العزيز هو وزير الدولة لشئون الطاقة في وزارة الطاقة و الصناعة و الثروة المعدنية.

كان الأمير عبد العزيز عضو في وفود المملكة العربية السعودية في اجتماعات منظمة الدول المصدرة للنفط (الأوبك) منذ عام 1987. 

و قالت مصادر لصحيفة وال ستريت جورنال أن الأمير عبد العزيز هو رجل يهتم بأدق التفاصيل كما انه مفاوض قوي.

و يخلف الأمير عبد العزيز خالد الفالح، الرجل الذي أعفي خلال الأسبوع الماضي من منصبه كرئيس لشركة أرامكو التي تستعد لطرح أسهمها في البورصة خلال الفترة المقبلة كما شهد اختصاصات وزارته تقل بفصل الصناعة و الثروات المعدنية عن وزارة البترول. فمن هو خالد الفالح؟

تولى خالد الفالح وزارة البترول عام 2016 بعد عام من توليه منصب رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو. كان خالد الفالح قد تدرج في المناصب المختلفة في الشركة على مدار ثلاثة عقود منها النائب التنفيذي للرئيس للأعمال، والنائب الأعلى للرئيس لأعمال الغاز، والنائب الأعلى للرئيس للعلاقات الصناعية، وعضو في مجلس إدارة الشركة في عام 2004.

وقد عمل قبل توليه رئاسة أرامكو وزير للصحة منذ أبريل 2015.

وقد تخرج بدرجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة تكساس إيه آند إم في عام 1982 بالولايات المتحدة الأمريكية، ثم حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران في عام 1991.

و شكر خالد الفالح في تغريدات له على حسابه على موقع تويتر الملك سلمان بن عبدالعزيز حيث كتب " أشكر مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وسمو سيدي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، على منحي فرصة خدمة وطننا الغالي،  حيث توج ذلك حياتي العملية بشرف عظيم" وأضاف في تغريدة منفصلة: "وأهنئ أخي صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان على الثقة الملكية الكريمة بتعيينه وزيرا للطاقة ، راجيا له كل التوفيق والسداد في قيادة هذا القطاع الهام".

و قال مسئولون سعوديون لصحيفة وال ستريت أن ولي العهد محمد بن سلمان قد حمل الفالح مسئولية تأخر خطة الإصلاح الاقتصادي و أن رحيله كان متوقع.

و تتبنى المملكة خطة إصلاح واسعة النطاق لتنويع الاقتصاد بعيدا عن قطاع الطاقة بعد انهيار أسعار النفط في 2014.

(المصادر: وزارة الطاقة السعودية  للبيانات الشخصية والمهنية– صحيفة وال ستريت جورنال الأمريكية للتحليلات والتي نسبت لمصادر لم تسميها الجريدة)

(إعداد: تميم عليان, نائب رئيس تحرير زاوية عربي, وقد عمل تميم سابقا كمراسل صحفي لوكالتي بلومبرج و رويترز في القاهرة)

(تحرير ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من طاقة