مصر تثبت سعر الغاز الطبيعي للكهرباء

بالرغم من رفعه للمصانع

  
صورة لنهرالنيل في القاهرة

صورة لنهرالنيل في القاهرة

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

ثبتت وزارة البترول المصرية أسعار بيع الغاز الطبيعي لمحطات الكهرباء في خطوة قد تساعد في الحد من حدوث زيادات كبيرة في أسعار المستهلكين داخل مصر.

وقال محمد شاكر وزير الكهرباء إن وزارته لن ترفع أسعار الكهرباء في الفترة الحالية، في ظل تثبيت سعر الغاز المستخدم كوقود في المحطات، بحسب تصريحات لقناة العربية يوم الثلاثاء.

وكان معدل التضخم (الزيادة في أسعار الخدمات والسلع للمستهلكين) قفز ل 8% في أكتوبر من 6.4% الشهر السابق على خلفية موجة تضخم عالمية تضمنت زيادات كبيرة في أسعار الطاقة والسلع الاساسية.

وكانت وزارة البترول رفعت أسعار الغاز الطبيعي للمصانع والسيارات في أكتوبر الماضي.

وقال أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، في تصريحات لزاوية عربي، عبر الهاتف من القاهرة، إن "هناك اتفاق بين وزراتي الكهرباء والبترول على تثبيت سعر الغاز لمدة 5 سنوات، وبالتالي لم تحدث أي زيادة في سعر الغاز الذي يذهب لمحطات الكهرباء".

وقال حمزة إن محطات الكهرباء تحصل على الغاز بسعر 3 دولار للمليون وحدة حرارية.

وكانت وزارة الكهرباء أعلنت في يونيو 2020 عن خطتها لزيادة أسعار الكهرباء خلال خمس سنوات، تنتهي في 2024-2025، ضمن استراتيجيتها لرفع الدعم تدريجيا عن أسعار الكهرباء.

"تثبيت سعر الغاز للكهرباء مستمر حتى العام المالي 2024-2025، وتتحمل الموازنة العامة تكلفة هذا الأمر"، بحسب ما قاله المتحدث باسم وزارة الكهرباء.

وأشارت تقارير صحفية مصرية إلى أن وزارة الكهرباء زادت استهلاك المازوت في محطات توليد الكهرباء لتخفيف الطلب على الغاز الطبيعي، بما يسمح بتصدير جزء من الإنتاج للاستفادة من ارتفاع الأسعار العالمية.

وكانت وزارة البترول قالت في بيان أمس إن مصر صدرت مليون طن من الغاز المسال في الربع الثالث من 2021، بزيادة 900% على أساس سنوي.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير أحمد فتيحة، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

#أخباراقتصادية

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام