مصرف لبنان يعلن عن بيع الدولار للمواطنين بسعر 12 ألف ليرة

التسجيل لشراء الدولار يبدأ غدا

  
موظف بشركة صرافة ومعه أوراق نقدية من الليرة اللبنانية، رويترز

موظف بشركة صرافة ومعه أوراق نقدية من الليرة اللبنانية، رويترز

REUTERS/Mohamed Azakir

أعلن مصرف لبنان (البنك المركزي)، في بيان اليوم الخميس، عن إطلاق منصة "صيرفة"، يقوم من خلالها ببيع الدولار بسعر قريب من المستويات المعروضة في السوق غير الرسمية، لعدد من البنوك المشاركة في المنصة ثم إتاحتها للبنانيين الراغبين في الشراء.

التفاصيل

(بحسب بيان مصرف لبنان، ووكالة رويترز)

قال المركزي اللبناني، إن اللبنانيين الذين يريدون الحصول على دولارات يمكنهم التسجيل لشراء العملة الأمريكية بسعر 12 ألف ليرة للدولار، من البنوك المشاركة، بداية من غد الجمعة 21 وحتى 25 مايو، بشرط تسديد المبلغ المطلوب عند تسجيل الطلب بالليرة اللبنانية نقدا.

وأضاف أنهم سيحصلون على الدولارات في 27 مايو، من المصارف المشاركة فقط.

ولم يتم ذكر تفاصيل أخرى.

ويعاني لبنان الذي انهارت عملته من أزمة مالية طاحنة، زادت من حدة الفقر. 

ولدى كثير من اللبنانيين مدخرات في حسابات دولارية، لكنهم يواجهون قيود في الحصول على العملات الأجنبية وعلى عمليات السحب والإيداع.

وكان الدولار متداول بحرية في البنوك والمتاجر وأماكن أخرى عند 1,500 ليرة للدولار قبل الأزمة الاقتصادية التي ضربت لبنان في أواخر 2019.

 وانخفض سعر صرف الدولار في السوق السوداء منذ ذلك الحين، وبلغ نحو 12,800 اليوم. فيما لا يزال سعره الرسمي نحو 1,500 ليرة للدولار و 3,900 ليرة للدولار لسحب ودائع الدولار من المصارف بالليرة ولبعض عمليات الاستيراد.

للمزيد: اغتيال الليرة

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام