مرفأ بيروت في أرقام

المرفأ هو الوسيلة الرئيسية للتجارة الخارجية في لبنان

  
موقع انفجار مرفأ بيروت

موقع انفجار مرفأ بيروت

REUTERS/Mohamed Azakir

زاوية عربي

تعرض مرفأ بيروت إلى انفجار كبير تصدر عناوين الأخبار الثلاثاء الماضي وتسبب في مقتل 137 شخص وإصابات تجاوزت 5000 إصابة حتى الآن، بحسب تقارير إعلامية. فما هي تفاصيل وأهمية هذا المرفأ؟

تفاصيل عن المرفأ

(بحسب الموقع الرسمي)

يعد المرفأ الذي يقع على البحر المتوسط ممر لعبور أساطيل السفن التجارية بين الشرق والغرب ومركز لإعادة الشحن في المنطقة ومحطة للتجارة الدولية مع الدول العربية المحيطة.

وللمرفأ 56 خط ملاحة مع مناطق جغرافية متعددة منها 12 مع الشرق الأوسط و4 مع شمال أفريقيا و27 مع أوروبا. 

وبحسب قناة العربية، تبلغ مساحة المرفأ الإجمالية 1.2 مليون متر مربع ويملك 4 أحواض و16 رصيف، وتمثل البضائع التي تدخل من خلاله 70% من البضائع التي تدخل لبنان.

ترسو عليه في السنة حوالي ثلاثة آلاف سفينة ومليون حاوية و6 ملايين طن.

في 2018، وصل إجمالي حمولة البضائع التي وصلت للميناء إلى حوالي 8 مليون طن، كما وصل العدد الإجمالي للمركبات المشحونة عبره حوالي 68,000 ألف.

ونمت إيرادات المرفأ الإجمالية من 89 مليون دولار في 2005 إلى 313 مليون دولار في 2017.

وكان وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني ميشال نجار صرح في وقت سابق بأن هذا المرفق هو الأهم في لبنان وأنه هو الذي يغذي الإقتصاد اللبناني.

وقال وزير الاقتصاد اللبناني راؤول نعمة في تصريح لوكالة رويترز هذا الأسبوع أن الانفجار في الميناء دمر صومعة الحبوب الرئيسية في لبنان وأن المخزون في الصوامع الأخرى يكفي لأقل من شهر و أضاف أنهم يبحثون عن اماكن تخزين اخرى لجمع مخزون يكفي ل 3 أشهر على الأقل.

(إعداد: ياسمين نبيل، وقد عملت ياسمين سابقا كصحفية في موقع ومضة في الإمارات)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من طاقة