مجلس الأمة الكويتي يوافق على الموازنة العامة بعجز 12.1 مليار دينار

مناوشات حادة بين البرلمان والحكومة

  
مجلس الأمة الكويتي، رويترز

مجلس الأمة الكويتي، رويترز

REUTERS/Stephanie McGehee

وافق مجلس الأمة الكويتي، اليوم، على موازنة العام المالي الحالي (2021-2022 والذي بدأ أبريل الماضي) في جلسة شهدت مناوشات واشتباكات بين نواب من المعارضة مع نواب موالين للحكومة، بحسب تقارير إعلامية محلية ودولية.

التفاصيل

تأتي موافقة البرلمان على الموازنة، بعد مرور أكثر من شهرين ونصف على بداية العام المالي وذلك بسبب خلاف محتدم بين البرلمان والحكومة التي ترغب في إجراء إصلاحات اقتصادية واسعة.

وتتوقع الموازنة التي اقترحتها الحكومة في يناير الماضي إنفاق 23.05 مليار دينار (76.6 مليار دولار) للسنة المالية الحالية، وإيرادات حوالي 10.9 مليار دينار (36.2 مليار دولار)، وعجز يبلغ 12.1 مليار دينار (40.2 مليار دولار).

وكانت تقديرات الإنفاق في العام المالي الماضي (2020-2021) قد بلغت حوالي 21.6 مليار دينار (71.7 مليار دولار)، والإيرادات 7.5 مليار دينار (24.9 مليار دولار)، بينما بلغ العجز 14.1 مليار دينار (46.8 مليار دولار)، بحسب موقع وزارة المالية الكويتية.

وكان الاقتصاد الكويتي انكمش بما يتراوح بين 8.9% و9.9% خلال العام الماضي، مقارنة مع نمو نسبته 0.4% في عام 2019، بحسب ما ذكره سابقا، محافظ البنك المركزي، محمد يوسف الهاشل، وذلك على خلفية انخفاض أسعار البترول الحاد خلال العام الماضي، وتداعيات أزمة كورونا.

للمزيد عن الأزمة الاقتصادية في الكويت:

الأزمة المالية بالكويت: ماذا بعد؟ 

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز، وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام