ما هو اتفاق الضريبة العالمي؟

سيدر نحو 150 مليار دولار

  
دولارات أمريكية- صورة من Getty Images

دولارات أمريكية- صورة من Getty Images

Getty Images

توقع وزير المالية الفرنسي برونو لو مير، يوم الأربعاء، توقيع اتفاق الضريبة العالمي الخاص بالشركات متعددة الجنسيات قريبا إما الأسبوع المقبل في واشنطن أو أثناء قمة مجموعة العشرين في آخر الشهر الحالي.

وجرى تعديل نسبة الضريبة المقترحة من "على الأقل 15%"  ل"15%" بدون "على الأقل" في نسخة معدلة من مسودة الاتفاق بهدف إرضاء أيرلندا للموافقة عليه، بحسب رويترز.

وهذا هو امتداد لاتفاق وقعته مجموعة الدول السبع في يونيو الماضي لجعل الشركات متعددة الجنسيات تدفع ضرائب أكثر في البلدان التي تمارس فيها أعمالها  - مثل أو تقارب الضرائب التي تدفعها في  البلاد التي لها مقرات بها. 

ويأتي إعلان الوزير الفرنسي عن قرب توقيع الاتفاق بينما تزيد الضغوطات على الحكومات لاتخاذ إجراءات أكثر صرامة في ما يتعلق بالضرائب، بعدما كشفت وثائق باندورا أموال طائلة مخبأة خارج الدول، وكذلك ضغوط ارتفاع الإنفاق الحكومي لمواجهة تداعيات جائحة كورونا على اقتصاد الدول.

وهذا ما نعرفه عن الاتفاق المرتقب

(بحسب تقارير إعلامية)

يتوقع أن تدر هذه الضريبة إيرادات إضافية تصل إلى حوالى 150 مليار دولار على المستوى العالمي.

ووصل عدد الدول الموافقة على الاتفاق حاليا إلى نحو 140 دولة تشكل أكثر من 90% من إجمالي الناتج المحلي العالمي، بعدما كان 130 دولة في يوليو الماضي.

يتوقع أن يبدأ العمل بالاتفاق في عام 2023.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام