قفزة في صادرات النفط السعودية خلال سبتمبر

مع ارتفاع الأسعار

  
صورة من العاصمة السعودية الرياض

صورة من العاصمة السعودية الرياض

Getty Images

قفزت صادرات النفط السعودية في سبتمبر الماضي بنسبة 97.8% لتصل إلى حوالي 69.4 مليار ريال (18.5 مليار دولار) مقابل نحو 35.1 مليار ريال في نفس الشهر من العام الماضي، بحسب بيان هيئة الإحصاء يوم الأربعاء.

كما ارتفعت الصادرات السلعية غير النفطية في سبتمبر الماضي بنحو 38.2% لتبلغ حوالي 25.3 مليار ريال (6.7 مليار دولار) مقابل 18.3 مليار ريال (4.9 مليار دولار) في نفس الشهر من العام الماضي.

وتشهد حركة التجارة العالمية انتعاش هذا العام مع إعادة فتح الحدود ورفع قيود مكافحة فيروس كورونا.

وذكرت الهيئة أن إجمالي صادرات المملكة (البترولية وغير البترولية) ارتفعت بنسبة 77.4% في سبتمبر لتبلغ 94.7 مليار ريال مقابل 53.4 مليار ريال في نفس الشهر من العام الماضي.

وأشارت الهيئة إلى أن صادرات شهر سبتمبر من العام الماضي كانت تأثرت "بالحظر ومنع السفر المتعلق بجائحة كوفيد-19".

وسجلت واردات المملكة في شهر سبتمبر الماضي ارتفاع نسبته 9.2% لتصل إلى 45.8 مليار ريال مقابل 42 مليار ريال في نفس الشهر من العام الماضي.

ويتوقع بنك استثمار بلتون المصري أن تستفيد صادرات المملكة من ارتفاع أسعار البترول، وقال في مذكرة بحثية حصلت زاوية على نسخة منها، إن "زيادة أسعار البترول إلى متوسط 79.2 دولار للبرميل في 2022، مقابل سعره المقدر هذا العام عند 71.5 دولار، سيكون له أثر مضاعف على إجمالي صادرات السعودية".

وتشهد أسعار النفط زيادات كبيرة منذ بداية العام الجاري، وتخطت حاليا مستوى 80 دولار للبرميل، بعد انخفاضها الحاد في النصف الأول من العام الماضي، بسبب تداعيات كورونا.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

#أخباراقتصادية

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام